تنمية البيئة النباتية بقرى الخريجين في محافظة البحيرة باستخدام تقنيات الجيوماتکس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا کلية الآداب جامعة دمنهور

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد تطور مساحة الأرض الزراعية، وتغيرات الغطاء النباتي ومؤشراته، وتحديد نطاقات الملاءمة المکانية لزراعة أهم النباتات بالمنطقة، بما يضمن زيادة الإنتاج النباتي ومقارنتها بالوضع القائم، إضافة إلى تحديد مشکلات التنمية النباتية بقرى الخريجين.

واعتمدت الدراسة في خطتها على المنهج الوصفي التحليلي، واستعانت بمداخل عدة هي: الموضوعي، والإقليمي، والتاريخي، واستخدمت الدراسة أساليب أربعة رئيسة، هي: الکمي والخرائطي، والميداني، والجيوماتکس.

وخَلَصت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها:
- حداثة تَوّطن المنتفعين بقرى الخريجين، حيث بدأت عام 1985، بعدد 6033 منتفعًا، وبدأت بقرى القطاع الغربي متجهة نحو الشرق، مع ملاحظة استحواذ إقليم الدلتا على 92,8٪ من جملة أعداد المنتفعين، خاصة من محافظات البحيرة، والمنوفية، والغربية.
- اتساع مساحة الأرض الزراعية بقرى الخريجين خلال المدة 1985 -2020 وفقًا لنتائج مؤشر "NDVI"، حيث زادت من 13640 فدانًا إلى 62616 فدانًا خلال تلک المدة، مع اتجاه استصلاح الأرض من شمال شرقي المنطقة تجاه الغرب والجنوب الغربي.
- تشابه نتائج المؤشرات النباتية الطيفية المستخلصة من المرئيات الفضائية، حيث تراوحت کثافة الغطاء النباتي بقرى الخريجين خلال المدة 1985 – 2020 بين (- 0,3، 0,6) وفقًا لنتائج مؤشر NDVI، وبين (- 0,2 ، 0.5) وفقًا لنتائج مؤشر " SAVI"، وبين (- 0,4 ، 1,5) وفقًا لمؤشر RVI.
- تضاءل النطاقات الملائمة لزراعة القمح، والفول السوداني لتبلغ 1,1%، و 0,4% لکل منهما على الترتيب، في حين اتسعت کثيرًا لتبلغ نحو ثلاثة أرباع مساحة المنطقة للبرتقال، ونحو الخُمس للبطاطس، مع ملاحظة ترکز النطاقات الملائمة لجميع النباتات في قرى غربي المنطقة، وانکماشها في قرى شرقي المنطقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية