دور الجامعة في تعزيز الأمن الفکري لدي الطلاب. " دراسة اجتماعية ميدانية علي عينة من طلاب جامعة المنصورة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة الأسباب المؤدية للانحراف الفکري بين طلاب الجامعة ومظاهره ، مع إبراز متطلبات تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب ، ووسائل تحقيقه ، والکشف عن أهم معوقات تحقيق الأمن الفکري لديهم ، وذلک لتفعيل دور الجامعة في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، مستخدمهً استمارة الاستبيان التي طبقت على عينة قوامها (384) من الطلاب والطالبات بجامعة المنصورة ، وقد خلُصت نتائج الدراسة إلى أن تنمية القدرات العقلية والإبداعية للشباب وإعطائهم مجال لکشف مواهبهم تُعد من أهم أدوار الجامعة في تعزيز الأمن الفکري ، يلي ذلک : تصحيح الجامعة للمفاهيم المغلوطة لدى الطلبة وتنمية المواطنة الصالحة في نفوسهم ، وإکساب الطلاب إيجابية نحو الثقافات الوافدة بما لا يتعارض مع المعتقدات والقيم السائدة في مجتمعهم ، وأخيرًا تشجيع الطلاب على عمل دراسات حول السلوک والفکر المنحرف ، وقد أوصت الدراسة بإقامة البرامج والندوات والأنشطة في مجال تعزيز الأمن الفکري الموجه للطلاب .
This research aims to identify the causes and manifestations of intellectual deviation among university students, while highlighting the requirements for enhancing intellectual security among students, and the means of achieving it. And to detect the most important obstacles to their intellectual security, in order to reach activation the university’s role in achieving intellectual security for students. The study relied on Descriptive method, Using the questionnaire form that was applied to a sample of (384) male and female students at Mansoura University. The results of the study concluded that the university’s development of the mental and creative abilities of young people and giving them the opportunity to reveal their talents is one of the most important roles of the university in enhancing intellectual security, as follows: The university corrects the students’ misconceptions and develops good citizenship in them. with the prevailing beliefs and values in their community, Finally, encouraging students to do studies on deviant behavior and thought. The study recommended the establishment of programs, seminars, and activities in the field of enhancing intellectual security directed at students

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] - مهني غايم ، محمد نصحي ، إستراتيجية تطوير التعليم العالي في مصر " کليات التربية کنموذج " ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة  ، 2015، ،  ص 128
[1] - شبل بدران ، جمال الدهشان ، تجديد التعليم الجامعي والعالي " صيغ وبدائل " ، دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ، القاهرة ، 2008، ص 28
[1] - محمد صبري الحوت ، ناهد الشاذلي ، التعليم والتنمية ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 2007 ، ص 76.
[1] -  فراس سليمان الربابعة ، دور المعلم کوسيلة إعلامية تعزز الحوار الوطني والأمن الفکري في المملکة العربية السعودية : ضمن معاصرة من منظور إسلامي ، مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة قناة السويس ، العدد (35) ، ديسمبر 2020 ، ص 251.
[1] - Samantha de Silva : Role of Education in Prevention of Violent Extremism :Ideologies are Not Defeated by Guns, but by New Ideas, President Obama , as        A background Paper for the joint World Bank-UN, 2020, p.2.
[1] - يوسف ورداني ، الخبرات الدولية والإقليمية في مکافحة التطرف ، دراسات إستراتيجية ومستقبلية ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة ، العدد (36) ، أکتوبر 2016، ص 66 .
[1] -  نرمين إبراهيم حلمي ، رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لمتطلبات ممارسة البرامج الطلابية في تعزيز الأمن الفکري : دراسة مطبقة علي المدارس الثانوية للطالبات بمدينة الرياض ، مجلة الخدمة الاجتماعية ، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، حلوان ، العدد (80) ، الجزء الثاني ، يونيو 2018، ص 477.
[1] - وداد صالح الکفيري ، دور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفکري لدي الطلبة ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (36) ، العدد ( 1) ، يونيو 2020  ،ص75
[1] - منصور بن نايف العتيبي ، مقومات ووسائل تحقيق الأمن الفکري من وجهة نظر القيادات الأکاديمية ببعض الجامعات السعودية ،  مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية ، جامعة الطائف  ، السعودية ، المجلد (3) ، العدد (11) ، سبتمبر 2014، ص ص 203-204.
[1] -  علي السيد محمد إمام ، التطرف والإرهاب وآليات مقاومتهما الفکرية في الوطن العربي ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة ، 2016،  ص ص 128-129.
[1] - رويدا علي ناشر العريقي ، تصور مقترح  لتطوير الأمن الفکري في الجامعات اليمنية في ضوء أبرز الاتجاهات المعاصرة ، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ، اليمن ،  العدد (25) ، ديسمبر 2019، ص 76.
[1] - عابديه إسماعيل خياط ، دور التعليم العالي في التنمية الاقتصادية في المملکة العربية السعودية ، دار البيان العربي ، جدة ، 2019، ص 38.
[1] - عايش زيتون ، أساليب التدريس الجامعي ، دار الشروق للنشر والتوزيع  ، الأردن ، 1995، ص 24.
[1] - Geoffrey Boulton & Colin Lucas: What Are Universities For?, Chinese Science Bulletin , European Research Universities , August 2011, p.3.
[1] - عبد الکريم محسن الزهيري وآخرون ، دور التربية والتعليم في عملية التحديث والتطوير، مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2019، ص 136.
[1] - Trystan S. Goetze : The Concept of a University: Theory, Practice, and Society, Danish Yearbook of Philosophy , Nov 2019, PP. 3-4
[1] - Sintayehu K. Alemu: The Meaning, Idea and History of University:Higher Education in Africa: A brief Literature Review , Forum for International Research in Education, Vol. (4), No. (3), 2018, p. 211.
[1] - عبد العزيز بن عبد الرحمن الهليل ، الأمن الفکري کمفهوم ، مجلة الأمن والحياة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (35) ، العدد (407) ، 2016،  ص 63.
[1] - الصحاح الجوهري ، تحقيق أحمد عبد الغفار ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1993، ص 271.
[1] - محمود شاکر سعيد ، مفاهيم أمنية ، مرکز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ،الرياض ، 2010، ص 83
[1] - Muyiwa Afolabi: Concept of Security, In Book: Kunle Ajayi ;Readings in Intelligence and Security Studies, Intelligence and Security Studies Programme, ABUAD, October 2015, p.3.
[1] - محمد الحبيب حريز ، واقع الأمن الفکري ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، 2005 ،    ص ص80- 81.
[1] -  ابن منظور ، لسان العرب ، دار صادر للنشر والتوزيع ، بيروت ، 1414 ، ص 307
[1] - متعب بن شديد الهماش ، إستراتيجية تعزيز الأمن الفکري ، المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري " المفاهيم والتحديات " ، کرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفکري بجامعة الملک سعود ، السعودية ، في الفترة من 22-25 جماد الأول 1430، ص 6.
([1] (Ersel Aydinli & James N. Rosenau : Globalization, Security, And the Nation State : Paradigms in Transition, State University of New York Press, April 2005, P.45 .
[1] - علي بن عبده أبو حميدي ، إسهام الأسرة في تحقيق الأمن الفکري : رؤية تربوية إسلامية ، المجلة العربية للدارسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (30) ، العدد (61) ، ديسمبر 2014، ص 124.
[1] -  نايف بن راشد الرحيلي ، دور التربية الإسلامية في تحقيق الأمن الفکري ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (32) ، العدد (67) ،2016،  ص 39 .
[1] - برکة بن زامل الحوشان ، أهمية المدرسة في تعزيز الأمن الفکري  ، الفکر الشرطي ، جامعة نايف للعلوم الأمنية ، الرياض، المجلد الرابع والعشرون ، العدد (94) ، يوليو 2015 ، ص  5 .
[1] - عواطف بنت يحيي القحطاني ، متطلبات تعزيز الأمن الفکري لدي الطالبة الجامعية من منظور طريقة العمل مع الجماعات : دراسة وصفية من وجهة نظر الطالبات وأعضاء هيئة التدريس ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (35) ، العدد ( 2) ، أغسطس 2019 ، ص 168.
[1] - Mohammed Anwaa: The Relationship between Cyber bullying and Intellectual Security of University Youth, The Egyptian Journal of Social Work, Vol (11), Issue(1), January 2021, p.231.
[1] - سعد عوض المطيري ، دور الإدارة الجامعية في مواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعي علي الأمن الفکري لدي طلبة جامعة الکويت ، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، المجلد (43) ، العدد (4) ، 2019، ص 624 .
[1] - مسفر بن عيضه المالکي ، منظومة مقترحة قائمة علي التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة وأثرها في تعزيز الأمن الفکري لدي المراهقين من نزلاء دار الملاحظة ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،القاهرة ، العدد (125) ، سبتمبر 2020 ، ص 313. 
[1]- Mohammed Amin : A Proposed Educational Vision For Activating The Role of The Jordanian Universities Students Families In Enhancing Students Intellectual Security From The Students Perspectives, European Scientific Journal ,vol.(12), No.(16) , June 2016, p.108.
[1] -  صلاح محمد ، ثقافة الأمن الفکري في المدارس ، مؤسسة دار الفرسان للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2016، ص 45.
[1]- Svetlana Kalyugina et al : Threats and Risks of Intellectual Security in Russia in the Conditions of World Globalization, Journal of Institutional Studies ,Vol (12), No (1), March 2020, p. 122 .
[1] -  هناء الحربي ، دور المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الأمني لدي الطالبات ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (33) ، العدد (70) ، ديسمبر 2017 ،       ص 75.
[1] -Dima Waswas: The Role of School Principals in the Governorate of Ma’an in Promoting Intellectual Security among Students,  Journal of Education and Learning,  Canadian Center of Science and Education, Vol. (6), No. (1), 2017,         p. 196.
[1] - علاء الدين حسونة ، التعليم واستراتيجيات الأمن القومي ، دار الکتب العلمية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2015 ، ص 124.
[1] - دعاء محمود وآخرون ، اتجاهات طلاب جامعة جازان نحو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي علي الأمن الفکري لديهم ، مجلة البحث العلمي في الآداب ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، العدد (21) ، الجزء الرابع ، أبريل 2020 ، ص  27 .
[1] -  Wedad Sharabi : The role of Saudi Universities in Achieving Intellectual Security for the Requirements of Sustainable Development, From the Viewpoint of the Faculty Members of Prince Sattam bin Abdulaziz University , Journal of Educational  and Psychological Sciences, Volume (4), Issue (41), Nov 2020 ,P.60.
[1]- Somaia Mahmoud Samara: The role of the University of Jordan in fighting against intellectual and religious extremism among their students , Journal of Education and Practice, International Knowledge Sharing Platform , Vol.(12), No.(6), 2021 .
[1] -Mohammad Salim Al-Zboun et al: The Role of Electronic Means in Enhancing the Intellectual Security among Students at the University of Jordan , International Journal of Advanced Computer Science and Applications, Vol. (12), No.(1), 2021.
[1]- Shaimaa Matalkah :The Role of Educational Curricula in Achieving Intellectual Security For Female Students of the Faculties of Education at Yarmouk University from Their Point of View, International Journal of Education, Learning and Development, UK ,Vol. (9), No.(1), 26 Mar 2021.
[1] - فيصل عبد الله الروس ، دور الهيئة التدريسية النسائية بجامعة شقراء في النوعية بمخاطر الانحراف الفکري لدي الفتيات : دراسة تطبيقية علي عينة من طالبات کليات محافظة الدوادمي ، مجلة جامعة شقراء ، جامعة شقراء ، السعودية ، العدد (14) ، سبتمبر 2020.
[1]- خالد محمد الفضالة ، نادية الجنانحي ، دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدي طلبتها ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،  العدد السبعون ، فبراير 2020.
[1]-  مسفر بن جبران معيض ، المتطلبات التربوية اللازمة لتحقيق الأمن الفکري لدى الطلبة في بعض الجامعات السعودية في ضوء معايير الاعتماد المؤسسي ، مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية ، وکالة الدراسات العليا والبحث العلمي ، جامعة الجوف ، السعودية ،  المجلد (6) ، العدد (1)  ،  يناير 2020.
[1] - هنوف بنت عبيد الشمري ، درجة إسهام عضو هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفکري من وجهة نظر طالبات کلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد (109) ، الجزء الأول ، أکتوبر 2020 .
[1] - علي حسين نحمي وآخرون  ، دور جامعة تبوک في التوعية الفکرية لطالباتها في ضوء متطلبات تعزيز الأمن الفکري ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، السعودية ، العدد (61) المجلد (16) ، 2019.
[1] - هدي مطر الهذلي ، دور الکليات الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في تعزيز الأمن الفکري لدي الطالبات ، المجلة التربوية ، مجلس النشر العلمي ، جامعة الکويت ، المجلد (33) ، العدد (132) ، سبتمبر 2019. 
[1] - Harriet Allan et al: Drivers of Violent Extremism: Hypotheses and Literature Review, Royal United Services Institute, RUSI, 16 October 2015.
[1]  -Davydov, D. G.: The Causes of Youth Extremism and Ways to Prevent It in the Educational Environment , Russian Education and Society, Routledge ,Taylor & Francis Group, Vol (57), No. (3) , 13 Jul 2015 .
[1] -Dawn E. Schrader: Intellectual Safety, and Epistemology in College Classrooms, Journal of Adult Development , Vol (11) , No .(2), April 2004 , pp .87-101
[1] - Griselda Pollock& Mark Davis: Thinking in dark times: Assessing the transdisciplinary legacies of Zygmunt Bauman, Thesis Eleven , Vol. (156), No. (1), January 2020, PP. 3-9
[1] - Ian Buchanan: liquid modernity, A Dictionary of Critical Theory, Oxford University , England ,2010.
[1] - عماد الدين عشماوي ،  الحداثة السائلة ، دورية نماء لعلوم الوحي والدراسات الإنسانية ، مرکز نماء للبحوث والدراسات ، بيروت ،  العدد الثاني ،  2017 ، ص ص 394-395.
[1] - زيجومنت باومان ، الأزمنة السائلة : العيش في زمن اللايقين  ، ترجمة حجاج أبو جبر ،تقديم هبة رءوف عزت ، الشبکة العربية للأبحاث والنشر ، بيروت ، 2017، ص ص 26-27.  
[1]- Raymond L.M. Lee :Reinventing Modernity Reflexive Modernization vs Liquid Modernity vs Multiple Modernities , European Journal of Social Theory,  London, Vol ( 9), No .(3), 2018, pp. 355–358.

[1] - Zygmunt Bauman & Leonidas Donskis: Moral Blindness: The Loss of Sensitivity in Liquid Modernity, Polity Press, Cambridge, England, Vol. (39), No. (2) , 2013, p. 4.

[1]- Dariusz Brzezinski : From Revisionism to Retrotopia: Stability and Variability in Zygmunt Bauman’s theory of culture, European Journal of Social Theory, London, Vol. (23), No (4), 2020, PP. 459- 476.
[1] - Biesta, Gert J. J et al: Towards a Postmodern Theory of Moral Education. Part II: Mapping the Terrain (Zygmunt Bauman's Postmodern Ethics), Paper presented at the Annual Meeting of the American, Educational Research Association, UK,  10-14 April 2001, P.6.
[1] - زيغمونت باومان ، الأخلاق في عصر الحداثة السائلة ، ترجمة ( سعد الباغي ، بثنية الإبراهيم ) ، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة ، الأمارات العربية المتحدة ، 2016، ص ص 161-163.
[1] - زيجمونت باومان ، الحداثة السائلة  ، ترجمة حجاج أبو جبر ،تقديم هبة رءوف عزت ، الشبکة العربية للأبحاث والنشر ، بيروت ، 2016 ص ص 258-259.
[1] - زيجمونت باومان ، ديفيد ليون ، المراقبة السائلة ، ترجمة حجاج أبو جبر ، تقديم هبة رءوف عزت ، الشبکة العربية للأبحاث والنشر ، بيروت ، 2017 ، ص ص 110-111.
[1] - Zygmunt Bauman: Liquid Modern Challenges to Education Lecture given at the Coimbra Group, Annual Conference, Padova University press, Italy, 26 May 2011,P.2.
[1] - Jim Garrison: Education and Social Self-Creation between Solid and Liquid Modernity ,International Research in Higher Education ,USA, Vol. (3), No. (1), March  2018,  p.49.
[1] - Darryl S.L. Jarvis:  Ulrich Beck, Globalization and the Rise of the Risk Society :A Critical Exegetic Analysis, Lee Kuan Yew School of Public Policy Research Paper Series, National University of Singapore, Singapore, 18 July 2008 , pp. 60-65.
[1] -Gabe  Mythen , Thinking with Ulrich Beck: security, terrorism and transformation, Journal of Risk Research ,Volume. (21), Issue. (1), Sep 2017, P.17.
[1] -Jeffrey Wimmer & Thorsten Quandt : Living in The Risk Society: An interview with Ulrich Beck ,Theory Review ,Journalism Studies, Routledge , British, Vol. (7), No (2), 17 Feb 2007, P .337.
[1]- Ulrich Beck: Living in and Coping with World Risk Society: The Cosmopolitan Turn , Lecture in Moscow, June 2012 , PP. 9-11.
[1]  - Jarvis, Darryl SL: Risk, Globalisation and the State: A Critical Appraisal of Ulrich Beck and the World Risk Society Thesis, Global Society, Volume (21), Issue (1), Feb 2007, PP. 23-26.
[1] - منير الحمش ، مجتمع المخاطر في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية ، في ندوة الثلاثاء الاقتصادية الرابعة والعشرون  حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سوريه  ،جمعية العلوم الاقتصادية السورية ،  دمشق ، 2011 ، ص ص 14-16.

[1] -  Beck’s Theory of Risk Society of Modernity: Definition and Speciality of Risk Society: (20/5/2021)

 :http://www.yourarticlelibrary.com/sociology/becks-theory-of-risk-society-of-modernity-definition-and-speciality-of-risk-society/39843

[1]- Matthias Beck et al: The Risk Implications of Globalisation: An Exploratory Analysis of 105 Major Industrial Incidents (1971–2010), International Journal Environmental and Public Health, Vol. (13) No .(3), Mar 2016 , p. 309 .
[1] - شفيقة سرار ، مجتمع المخاطرة والأمن الاجتماعي في الوطن العربي ، ملتقي دولي حول مجتمع المخاطرة ، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية ، جامعة جيجل ،الجزائر ، قسم علم الاجتماع والديموغرافيا ، مايو 2009، ص 54.
[1]- Nicholas J. Wheeler: World Risk Society and the Response to Terrorism,                E-International Relations, Aberystwyth University, Mar 2010, p.2.
[1]- Duško Vejnović et al: Sociology of Global Risk Society (Anthony Giddens and Ulrich Beck) ,European defendology center for scientific, political, economic, social, safety, sociological and criminological research, Banja Luka  ,2017, PP. 85-86.
[1]- Davoudi, S.: From risk society to security society, Springer, London, September 2015 , p.465-467.
[1] -Steve Bialostok: Risk theory and education: Policy and practice ,Policy Futures in Education , SAGE Journals,  Vol. (13) ,No.(5), March 2015, pp. 565–567
[1] - مصطفي خلف عبد الجواد ، نظرية علم الاجتماع المعاصر ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011 ، ص 401. 
[1] - فيليب جونز ، النظريات الاجتماعية والممارسات البحثية ، ترجمة  محمد ياسر خواجة ، مصر العربية للنشر والتوزيع ،القاهرة ، 2010 ، ص  185.
[1] - أنتوني جيديز ، کارين بيردسال ،  علم الاجتماع ( مع مدخلات عربية ) ، ترجمة وتقديم : فايز الصياغ ، مرکز دراسات الوحدة العربية ،  بيروت ، 2005 ، ص 722
[1]- Ricky Wichum; Security as Dispositif , Michel Foucault in the Field of Security, Foucault Studies , Universität Freiburg ,Germany, No. (15), February 2013 , pp.165-167.
[1]- James Faubion : Michel Foucault, French philosopher and historian, The Information Architects of Encyclopaedia Britannica, 21 Jun 2021, pp.3-5.
[1]- Richard Togman: Foucauldian security and the threat to democratic policy-making, Critical Review of International Social and Political Philosophy ,Volume (24), Issue (2), Oct 2018,P. 230-252 .
[1] - Mariana Valverde: Law versus History: Foucault’s Genealogy of Modern Sovereignty, In Michael Dillon & Andrew W. Neal: Foucault on Politics, Security and War, Palgrave  Macmillan , UK,  2008, P.148.
[1] - Michael Dillon & Luis lobo-Guerrero: Biopolitics of security in the 21st century: an introduction ,Review of International Studies, British International Studies Association,No. (34) ,2008, p.291.
[1] - Danielle Guizzo & Iara Vigo de Lima: Foucault’s contributions for understanding power relations in British classical political economy, Science Direct , EconomiA , Volume (16), Issue (2), August 2015, P.203
[1] - ميشيل فوکو ، يجب الدفاع عن المجتمع  ، ترجمة وتقديم " الزواوي بغوره "، دار الطليعة للطباعة والنشر ، بيروت ، 2003 ، ص ص 187-190.
[1] - Roger Deacon : Michel Foucault on education: a preliminary theoretical overview, South African Journal of Education , Vol. (26) , No .(2) , 2006 , p.186 .
[1] -Ali Sameer : Foucault and Education: The Power/knowledge Discourse in Pakistani Society and Its Impact on the Idea of Education ,Policy Studies and Politics of Education, Parlo Singh ,2019, pp.1-3    .
[1] - Narges Sajadieh: Foucault and Educational Theory, p.4.(9/5/2021)
https://link.springer.com/content/pdf/10.1007%2F978-981-287-532-7_146-1.pdf
[1] - Victor Pitsoe & Moeketsi Letseka: Foucault’s Discourse and Power: Implications for Instructionist Classroom Management, Open Journal of  Philosophy,  Vol.(3), No.(1), February 2013 , pp. 23-28.                                          
[1] - نبيل توفيق السمالوطي وآخرون ، العوامل التي تدفع بعض الشباب إلي الانحراف الفکري وأساليب مواجهتها : دراسة ميدانية مقارنه ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 2020  ، ص 27.
[1] -  علاء زهير الرواشدة ، التطرف الأيديولوجي من وجهة نظر الشباب الأردني : دراسة سوسيولوجية للمظاهر والعوامل ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ،  المجلد   (31) ، العدد (63) ـ سبتمبر 2015 ، ص 88.
[1] - جيهان کامل عبد الرحيم ، مؤشرات تخطيطية لتعزيز أبعاد الأمن الفکري لدي الشباب ، مجلة الخدمة الاجتماعية ، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، حلوان ، الجزء السادس ، العدد (60) ، يونيو 2018، ص ص124-125. 
[1] - حامد عمار ، الإصلاح المجتمعي " إضاءات ثقافية واقتضاءات تربوية " ، مکتبة الدار العربية للکتاب ، القاهرة ، 2006، ص 75.
[1] -  علي إبراهيم محمد أبو طالب  ، دور مديري المعاهد العلمية في تعزيز الأمن الفکري لدي الطلاب ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية ، السعودية ،  العدد (22) ، 2020 ،  ص ص214-218   .
[1] -  عيسي خلف الدوسري ، التطرف الفکري من وجهة نظر طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وسبل التغلب عليه ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين ، المجلد (29) ، العدد (1) ، 2021،  ص 495
[1] -أحمد شلبي وآخرون ، الإرهاب سلسلة المواجهة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 2015،     ص 122.
[1] - نبيل توفيق السمالوطي وآخرون  ، مرجع سابق ، ص 106.
[1] - إکرام بنت محمد الصالح ، رؤية مستقبلية لدور الأسرة في مواجهة الانحراف الفکري لدى الشباب ، جمعية الاجتماعيين في الشارقة ، الإمارات ،  المجلد (35) ، العدد (140) ، 2018.
-[1] يوسف محمد الهويش ، دور الکرسي البحثية في تعزيز الأمن الفکري  ، مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية ، جامعة أم القري ،السعودية ،  المجلد (12) ، العدد (3) ، سبتمبر 2020 ، ص 173.
[1] - مزاد عبد الرحمن المرشد ، التحديات التي تواجه الأسرة في تعزيز الأمن الفکري لأبنائها ودور الخدمة الاجتماعية حيالها : دراسة مطبقة عي عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدارس البنين بمدينة الرياض ، مجلة جامعة أم القري للعلوم الإجتماعية ، جامعة أم القري ، السعودية ، المجلد ( 9) ، العدد الأول ، أکتوبر 2016 ، ص 204.
[1] - مسفر بن أحمد الوادعي ، وسائل التواصل الاجتماعى وأثرها على الأمن الفکري من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية ومعلمي العلوم الشرعية بمنطقة عسير ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، القاهرة ،  المجلد       ( 3) ، العدد (171) ، ديسمبر 2016 ، ص 34.
[1] - ميساء هاشم زامل الشريف ، تطبيقات تربوية مقترحة قائمة علي المنهج الخفي لتعزيز الأمن الفکري لدي طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة ، مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية ،  جامعة تبوک ، السعودية ، العدد (9) ، نوفمبر 2020 ،  ص 133.
[1] -  منار منصور أحمد ، تقييم دور الجامعة فى تحقيق الأمن الفکري لطلابها من وجهة نظرهم وأعضاء هيئة التدريس، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، المجلد (1) ، العدد (172) ، يناير 2017، ص 595 .
[1]- المعتصم بالله سليمان الجوارنة ، الأمن الفکري وتطبيقاته التربوية في البلاد الإسلامية العربية :دراسة تحليلية ، دراسات تربوية واجتماعية ، السعودية ، المجلد (17) ، العدد (3) ، 2011، ص ص 216-217.
[1] -  لطيفة سراج قمره ، المنهج المستتر والأمن الفکري: رؤية من واقع مناهج العلوم الشرعية في المملکة العربية السعودية  ، مکتبة الرشد ناشرون ، الرياض ، 2010، ص 17.
[1] - علا عاصم السيد ، التحديات التي تواجه تحقيق الأمن الفکري داخل المجتمع المصري ودور التربية في مواجهتها: دراسة تحليلية ، دراسات تربوية ونفسية ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد (97) ، أکتوبر 2017 ، ص 59.
[1] - منال فتحي سمحان ، أدوار أعضاء هيئة التدريس کلية التربية جامعة المنوفية في تعزيز الأمن الفکري لطلابهم ومقترحات تفعيلها في ضوء آراء طلابهم ، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة المنوفية ، المجلد (34) ، العدد الثالث ، 2019 ،  ص 186.
[1] - متعب بن شديد الهماش ، إستراتيجية تعزيز الأمن الفکري ، مرجع سابق ، ص 17.
[1] - منال فتحي سمحان ، مرجع سابق ، ص 187.
[1] - فدوي محمد أبو حمام ، درجة تعزيز القادة الأکاديميين للأمن الفکري وعلاقته بدرجة توافر الأمن الوظيفي في الجامعات الأردنية الخاصة في العاصمة عمان ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي ، الأردن ، المجلد (38) ، العدد (4) ،2018، ص 2.
[1] - صلاح حسن أحمد ، دور الأمن الفکري في تحقيق السلم الاجتماعي ، مجلة کلية القانون والعلوم السياسية ، القاهرة ، المجلد (4)  ، العدد (12) ، 2015، ص 503.
[1] - إبراهيم علي محمد ، دور المعلمين في تعزيز مفاهيم الأمن الفکري لدي الطلبة في محافظة عجلوان ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، دار سمات للدراسات والأبحاث ، السعودية ، المجلد (7) ، العدد (6) ، 2018، ص 107.
[1]- محمد العاصم ، دور المدرسة في تعزيز الأمن الفکري لدي طلاب المرحلة  الثانوية العامة في مدينة الرياض من وجهة نظر الطلاب ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، جامعة الملک سعود ، السعودية ، 2015، ص 210.
[1] - أماني عبد المقصود عبد الوهاب ، الدور التربوي والاجتماعي للمؤسسات التربوية في تعزيز الأمن الفکري لدي الشباب الجامعي  ، المؤتمر العلمي السادس والدولي الثاني " التربية العربية وتعزيز الأمن الفکري في عصر المعلوماتية ( الواقع والمأمول ) ، مجلة کلية التربية ، ، السنة (31) ، جامعة المنوفية ، 11-12 أکتوبر 2016، ص 45.
[1] - محمد أحمد الغول ، دور المؤسسات الدينية في تحقيق الأمن الفکري في المؤسسات التعليمية ، دراسة مقدمة للملتقي العلمي : تعزيز برامج الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، 2016، ص 166.
[1] - أرکان سعيد خطاب ، دور المؤسسات التربوية في تعزيز الأمن الفکري لدي الناشئة ، حوليات آداب عين شمس ، کلية الآداب ،  جامعة عبن شمس ، المجلد (48 ) ، مارس 2020 ،   ص 170.
[1] - هالة مختار الوحش ، تصور مقترح لدور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفکري لدي طلاب جامعة بيشة ، مجلة العلوم التربوية ،  کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، المجلد (26) ، العدد (2) ، إبريل 2018 ، ص 141.
-[1]  محمد بن جزاء الحربى، إسهام الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في تنمية قيم الأمن الفکري والاجتماعي لدى طلابها من وجهة نظرهم ، مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ،السعودية ، السنة الثانية ، العدد الثاني ، سبتمبر 2018 .
[1] -Mutieah Ahmad &Lubna Jdeed: The Role of colleges of Education in enhancing the intellectual security of Students,  Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities, Vol. (43), No. (2) ,2021 .
[1] -  مها سعيد اليزيدي ، دور الجامعة في تحقيق أمن الطالب الجامعي ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (35) ، العدد (3)  ، ديسمبر 2019، ص 383
[1] -  خالد محمد تربان ، دور المؤسسات المجتمعية في مکافحة التطرف الفکري ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، جامعة القدس المفتوحة ، فلسطين ،  العدد (44)، 2018،  ص16.
[1] -  مسلم بن خير الله  الشمري ، دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفکري لدي طلاب جامعة حائل ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد (27) ، العدد (54) ، 2011، ص ص 170-171.
[1] - هاني محمد عزب وآخرون ، إستراتيجية مقترحة لتحقيق الأمن الفکري لشباب الجامعة ، مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة بنها ،المجلد (27) ، الجزء الثالث ، 2021 .
- [1]  مجدي عزيز إبراهيم ، رؤي مستقبلية في تحديث کمنظومة التعليم ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ،2001 ، ص 90
[1] -  سعيد إسماعيل علي ، مستقبل تعليم الأمة العربية ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 2009، ص 184.
[1] - آمال محمد إبراهيم ، تفعيل دور الجامعة في مواجهة مظاهر الانحراف الفکري المجتمعي في ضوء متطلبات تحقيق الأمن الفکري في الشريعة الإسلامية : دراسة تحليلية ، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، المجلد ( 35) ، العدد (5) ، مايو 2019 ، ص ص 72-73.
[1] - عبد المحسن بن محمد السميح ، الإدارة المدرسية في مواجهة الانحراف الأمني ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب ، السعودية ، المجلد (19) ، العدد (37) ، 2015 ، ص 433.
[1] - سماح سيد أحمد ، دور المؤسسة التعليمية في تعزيز ثقافة الأمن الفکري لدي الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة ، مجلة الطفولة والتربية ، کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية ، المجلد (12) ، العدد (41) ، يناير 2020 .
[1] - فهد بن سلطان ، التربية الأمنية وإمکانية تطبيقها في المؤسسات التعليمية : دراسة ميدانية علي معلمي المدارس الثانوية ومشرفيها ومديريها ، مرکز بحوث کلية التربية ، عمادة البحث العلمي ، جامعة الملک سعود ، السعودية، 2019، ص 32.
[1] - إبراهيم يحيي الزهراني ، دراسة الأمن الفکري مفهومه ضرورته مجالاته ، جامعة نايف للعلوم الأمنية ، الرياض ، 2011، ص 45.
[1] -  فاطمة  محمود عبد العليم ، رؤية مستقبلية لتفعيل دور المرشد الأکاديمي في تدعيم الأمن الفکري للشباب الجامعي من وجهة نظر الخدمة الاجتماعية ، مجلة الخدمة الاجتماعية ، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، حلوان ،  العدد (55) ، يناير 2016 ،  ص 106.
[1] - هند فايع الشهراني ، دور الأنشطة الطلابية في تدعيم الأمن الفکري للطالبة الجامعية : دراسة مطبقة علي طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المجلد ( 35) ، العدد الثالث ، ديسمبر 2019،  ص 330
[1] - ثلاب بن عبدالله الشکره  ، دور الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ، مجلة التربية ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، المجلد (1) ،  العدد (175) ، أکتوبر 2017، ص 160 
[1] - فايز کمال شلدان ، دور کليات التربية بالجامعات الفلسطينية في تعزيز الأمن الفکري لدي طلبتها و سبل تفعيله ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين ، المجلد      ( 21) ، العدد الأول ، 2013،  ص 48 .
-[1] نوري سعدون عبدالله وآخرون ، الجامعة ودورها في تعزيز الأمن الفکري المعتدل لدى الطلبة: دراسة  اجتماعية ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة بابل ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية ، کلية التربية للعلوم الإنسانية ، العراق ، العدد (4) ، 2018، ص 360 .
[1]- أحمد سمير فوزي ، دور الجامعات المصرية في تحقيق الأمن الفکري لطلابها ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، القاهرة ،  المجلد (3) ، العدد (175) ، أکتوبر 2017، ص 208.
[1] -  سها حلمي أبو زيد ، إسهامات الأنشطة الطلابية في تحقيق الأمن الفکري لدي جماعات الشباب الجامعي ، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية ، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، المجلد (45) ، العدد الأول ، أکتوبر 2018، ص ص 195-196
[1] - سمير عبد الحميد القطب ، دور الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفکري لطلبة الجامعة ، مجلة کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ ، المجلد الرابع  ، العدد الأول ، 2019 .
[1] - ليلي طاشکندي ، دور المناهج التعليمة والمعلمين في تعزيز الأمن الفکري في نفوس الطلاب والمعوقات التي تواجهه عند أدائه لدوره ، المؤتمر الخامس " إعداد المعلم وتدريبه في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر" ، جامعة أم القري ،السعودية ، 2016، ص 540.
[1] - ميسم فوزي مطير ، دور التعليم الجامعي في تعزيز الأمن الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، دار سمات للدراسات والأبحاث ،السعودية ، المجلد (7) ، العدد (2) ، 2018 ، ص 124.
[1] - آمال عبد المولي ، محمد علي صالح ، دور الإدارة الجامعية في تحقيق الأمن الفکري للطلاب: دراسة تحليلية علي شرائح من المجتمع الجامعي ،  مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين ، المجلد (28) ، العدد ( 2) ، 2020 ، ص 504.
[1] - وفاء بنت عبد العزيز عبدالله محضر ، الأمن الفکري ودور الجامعات في تعزيزه لدى الطلاب ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، کلية الإمارات للعلوم التربوية ، الإمارات ، العدد ( 37) ، إبريل 2019 ، ص 286.
[1] - عمار سليم حمزة وآخرون ، الجامعة ودورها في تعزيز الأمن الفکري المعتدل لدى الطلبة: دراسة اجتماعية ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة بابل ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية ، کلية التربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الانبار ، العراق ، العدد (4) ، 2018.