(باب حروف المعاني من کتاب حقائق الأصول في علم أصول الفقه للعالم الحنفي: حسن بن حسين بن محمد الأملشي التالشي (ت: 964هـ (: دراسة وتحقيق) عبد الإله بن حامد العمري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يعتبر کتاب حقائق الأصول في أصول الفقه من الکتب الجامعة لأصول الفقه في المذهب الحنفي والتي جمعت بين مؤلفات المتقدمين والمتأخرين  وجاء الکتاب کخلاصة وعصارة للمؤلفات الأصولية في المذهب الحنفي، قام المصنف فيه بترتيب المواضيع الأصولية ترتيبًا علميًا رصينًا سار فيه على منهج الشيخين السرخسي والخبازي غالبًا، وقد رأينا أن ندرس باب حروف المعاني ونقوم بنشره لما أحتوى هذا الباب من تفصيل دقيق، وإحاطة شاملة وربط بديع بين علوم اللغة وعلم أصول الفقه، ولإجادة المصنف -رحمه الله- في تنزيل عشرات الفروع والشواهد الفقهية والأمثلة اللغوية على حروف المعاني، وکل ذلک قاد البحث إلى نشر هذه الورقة، لعل الله أن ينفع بها. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
الکلمات المفتاحية: باب حروف المعاني - کتاب حقائق الأصول - علم أصول الفقه- العالم الحنفي: حسن بن حسين بن محمد الأملشي - دراسة وتحقيق.
The Fact Book on Fundamentals of Jurisprudence is one of the books comprehending the principles of jurisprudence in the Hanafi school, which combined the books of the applicants and the late, and the book came as a summary and extract of the fundamentalist literature in the Hanafi school. We have seen that we publish the chapter on the use of semantics when the Hanafis for what this section contained in precise detail and comprehensive briefing, and for the work’s proficiency - may God have mercy on it - to download dozens of branches and jurisprudence in these aspects of the use of those semantics, which he referred to systems, where C T statement used in four ways: truth and metaphor, and the frank and metonymy God, the conciliator and the Pacific to either way.
Key words: Chapter Faces, Using semantics - Al-Hanaf - Fundamentals Factbook - Fundamentals of Jurisprudence - Hanafi scholar Hassan bin Hussein bin Muhammad Al-Amlishi - study and investigation

الموضوعات الرئيسية


[1] - شرح التلويح (1/187).
[1] -يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: النتف في الفتاوى (1/ 340)، التهذيب في فقه الإمام الشافعي (6/ 45).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (6/ 128)، الشرح الکبير على متن المقنع (8/ 347).
[1] - وجه تخريج هذه الفروع على الأصل السابق أن الواو تفيد الجمع والتشريک دون النظر إلى الترتيب والمقارن.
[1]- يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: بدائع الصنائع (3/ 138)، المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد(2/ 16).
[1]- يُنظر إلى تخريج الفرع الفقهي إلى: بدائع الصنائع (3/ 130)، الحاوي الکبير (9/ 207).
[1] - هنا الفرع الفقهي دليل على القول الثاني، والذي تکون فيه الواو بمعنى الترتيب، يُنظر: البحر الرائق شرح کنز الدقائق ومنحة الخالق وتکملة الطوري (2/ 385) بداية المحتاج في شرح المنهاج (3/ 240).
[1]- يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: شرح الزرقاني على مختصر خليل (4/ 305) الحاوي (9/ 207) الإقناع (4/ 44).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي: المبسوط (1/ 56)، عيون الأدلة في مسائل الخلاف بين فقهاء الأمصار (1/ 217).
[1] - يُنظر في تخريج الأمثلة الفقهية التي استدل بها المصنف من القرآن إلى: تبيين الحقائق (4/ 219)، النجم الوهاج في شرح المنهاج (5/ 500).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي الدال على عطف الجملة على الجملة إلى: التجريد للقدوري (7/ 3172)، الشرح الکبير وحاشية الدسوقي (3/ 398).
-[1] يُنظر في تخريج الفقهي الدالّ على حمل الواو بمعنى المعارضة أو المعاوضة إلى: الجامع الصغير وشرحه النافع الکبير (ص: 215)، نهاية المطلب في دراية المذهب (13/ 333).
[1]- المغني للخبازي ص(299).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي ما يلي: بدائع الصنائع (3/ 33)، البيان في مذهب الإمام الشافعي (10/ 224).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي ما يلي: المحيط البرهاني: (7/580)، المدونة (2/ 388).
[1] -يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى ما يلي: المبسوط (15/ 98)، روضة الطالبين وعمدة المفتين (5/ 238).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: بدائع الصنائع (3/ 140)، الحاوي الکبير (10/ 222).
[1] - أخرجه مسلم بلفظ (لا يجزي ولد والده...) حديث رقم: ( 1510).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع الفقهية التي تکون الفاء فيها بمعنى التعليل إلى: المبسوط (25/ 14)، الشرح الکبير على المقنع (19/ 409).
[1] -يُنظر إلى تخريج الفرع الفقهي المتعلق بمعنى الفاء في قوله " درهم فدرهم" إلى: البناية شرح الهداية (9/ 445)، مختصر المزني (8/ 212).
[1] - المغني للخبازي (ص301).
[1] - أي: وبيان الاختلاف في هذه المسألة بين أبي حنيفة وصاحبيه -رحمهم الله-.
[1] - يُنظر في تخريج الفروع الفقهية التي أورد المصنف خلاف أبي حنيفة وصاحبيه -رحمهم الله- فيها إلى ما يلي: المحيط البرهاني في الفقه النعماني (3/ 217)، الهداية على مذهب الإمام أحمد (1/424).
[1] - قال المصنف: أي على شيء مما يحلف.
[1] - أخرجه البيهقي في السنن الکبرى السنن الکبرى للبيهقي (10/ 91)، وقال أخرجه مسلم من وجه آخر عن سليمان بن بلال.
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (8/ 150)، الحاوي الکبير (10/ 447).
[1] - المغني للخبازي (ص302)، وللاستزادة من معاني –بل- يُنظر إلى: مغني اللبيب (1/119) وما بعدها، الجنى الداني (ص:235) وما بعدها، تأويل مشکل القرآن (ص:536)، أصول السرخسي (1/210) وما بعدها، أصول البزدوي (ص:261)، الکافي في شرح أصول البزدوي (2/911).
[1] - شرح التلويح (1/199).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (17/ 190)، الحاوي الکبير (7/ 65).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المحيط البرهاني في الفقه النعماني (3/ 294)، بدائع الفوائد (4/ 202).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المحيط البرهاني في الفقه النعماني (3/ 295) الذخيرة للقرافي (1/ 75).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: تحفة الفقهاء (3/ 200)، بحر المذهب للروياني (10/ 103).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (6/126)، المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل (2/ 57).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (7/ 123)، البيان والتحصيل لأبي الوليد القرطبي (13/96).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: مجمع الضمانات (ص: 379)، المجموع شرح المهذب (1/ 479).
[1]- ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: الذخيرة للقرافي (1/ 75) المغني لابن قدامة (5/ 113).
[1] -شرح التلويح (1/205).
[1] - يُنظر في تخريج معنى "أو " بالتخيير وبالإباحة إلى: الهداية(2/ 319)، شرح العمدة لابن تيمية -  (2/ 319).
[1] -  شرح التلويح (1/206).
[1] - کنز الوصول للبزدوي (ص265)
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع: بدائع الصنائع (3/ 53)، العزيز شرح الوجيز لعبد الکريم القزويني (12/ 353).
[1] - أي وتخريجًا على الفرع السابق.
[1]- يُنظر في تخريج هذا الخلاف إلى: الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (2/ 18)، الحاوي الکبير (9/ 496).
[1] -قال الإمام مالک -رحمه الله-: إن الإمام مخيّر في المحارب، وإن لم يقتل ولا أخذ مالاً؛ إن شاء قتله وإن شاء صلبه، وإن شاء قطعه من خلاف، وإن شاء ضربه ونفاه؛ لأن الله خيّر في عقوبة المحارب بأحد هذه الأربعة الأشياء. يُنظر: المدونة (4/ 555)، المقدمات الممهدات (3/ 228).
[1] - يُنظر في تخريج الخلاف: بدائع الصنائع (7/ 93)، الحاوي الکبير (13/ 357).
[1] - مثاله: قوله -تعالى-: (وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ کَفُورًا) يُنظر إلى: أصول السرخسي (1/214)، الکشاف (4/ 674).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (8/ 175)، المجموع شرح المهذب (14/ 38).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: العناية شرح الهداية (5/ 173)، أسنى المطالب (4/ 274).
[1] - ينظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: بدائع الصنائع (3/ 31)، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية (4/ 204).
[1] - يدخل لفظ الإباحة والتخيير ضمن الفروق الأصولية الدقيقة، وقد ذکر المصنف الفرق بينهما تعقيبًا على الأمثلة المذکورة، وقد يُدخلها بعض الأصوليين تحت باب تعارض الأدلة، يُنظر في الفرق بين التخيير والإباحة إلى: کشف الأسرار (2/ 144)، روضة الناظر (2/ 369) شرح مختصر الروضة (1/ 287).
[1] - ينظر في تخريج هذا المعنى: معاني القرآن للزجاج (1/467)، تفسير البغوي (1/417).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية الدالة على معنى "أو" بمعنى حتى أو إلا أن يُنظر إلى: بدائع الصنائع (3/ 53)، الجامع لمسائل المدونة (7/ 552).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: بدائع الصنائع (3/ 14)، الحاوي الکبير (10/ 294).
-[1] يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (1/ 110)، بحر المذهب للروياني (11/ 102).
[1] - يٌنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: بدائع الصنائع (1/ 4)، المقتضب للمبرد (2/ 38).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي ما يلي: التجريد للقدوري (8/ 4135)، مغني اللبيب عن کتب الأعاريب (ص: 168).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: الجمل في النحو (ص: 184)، شرح شذور الذهب لابن هشام (ص: 382).
[1] - للاستزادة من الفرع الفقهي الدال على اختلاف الفقهاء في معنى حرف –حتى- يُنظر إلى: بدائع الصنائع (3/ 14)، شرح التسهيل لابن مالک (4/ 55).
[1] - شرح التلويح (1/217).
[1] -يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق (5/ 60)، تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (6/ 2939).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المحيط البرهاني (4/ 246)، روضة الطالبين وعمدة المفتين (8/ 172).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: المبسوط (8/ 173)، العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الکبير (9/ 122).
[1] - يُنظر في تخريج الفرع الفقهي إلى: درر الحکام (1/ 379)، شرح الکافية الشافية (2/ 806).
[1] - يُنظر في تخريج المعنى إلى: البناية شرح الهداية (1/ 175)، الحاوي الکبير (1/ 115).
[1] -يُنظر في تخريج المعنى إلى: الجنى الداني في حروف المعاني (ص: 44)، المجموع شرح المهذب (1/ 399).
[1] - للاستزادة يُنظر إلى: روضة الطالبين وعمدة المفتين (8/ 171)، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (1/ 174).
[1] - يُنظر في التخريج الفقهي تحت هذا المعنى إلى: بدائع الصنائع (4/ 77)، البيان والتحصيل (10/ 539).
[1] - کذا في الأصل والأصح هکذا:
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: المبسوط (18/ 95)، منح الجليل شرح مختصر خليل (6/ 454).
[1] - للاستزادة يُنظر إلى: معالم التنزيل للبغوي (5/ 75)، الجامع لأحکام القرآن - تفسير القرطبي (18/ 75)، لباب التأويل في معاني التنزيل لعلاء الدين الخازن (4/ 284).
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: المبسوط (6/ 208)، أسنى المطالب (3/ 319).
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: النتف في الفتاوى(2/ 714)، النوادر والزيادات على المدونة (3/ 106).
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: کفاية النبيه في شرح التنبيه (6/ 5)، حروف المعاني والصفات (ص: 23).
[1] - للاستزادة من معاني "من" عند الأصوليين وأهل اللغة يُنظر إلى: الجنى الداني (ص308) وما بعدها، أوضح المسالک (3/21) وما بعدها، رصف المباني (ص322) وما بعدها، أصول السرخسي (1/222)، المغني للخبازي (ص:310)، الکافي في شرح أصول البزدوي (2/983)، القواطع في أصول الفقه (1/119)، المحصول للرازي (1/272)، البحر المحيط (2/278) وما بعدها.
[1]- يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: البناية شرح الهداية (1/ 537)، شرح المفصل لابن يعيش (4/ 459).
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: المحيط البرهاني في الفقه النعماني (4/ 61)، بحر المذهب للروياني (6/ 129).
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: المبسوط (18/ 2)، حروف المعاني والصفات (ص: 50).
[1] - أصول السرخسي (1/220).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع: بدائع الصنائع (3/ 160)، الحاوي الکبير (5/ 69).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع إلى: تبيين الحقائق (2/ 203)، المبدع في شرح المقنع (6/ 353).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع: بدائع الصنائع (7/ 221)، الشرح الکبير على متن المقنع (1/ 132).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع إلى: المبسوط (1/ 7)، المغني لابن قدامة (1/ 90).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع إلى: بدائع الصنائع (5/ 267)، الحاوي الکبير (5/ 69).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية الدالة على اختلاف الفقهاء واللغويين في معنى حرف –إلى- يُنظر إلى: أوضح المسالک (3/47)، المبسوط (13/ 52)، بداية المجتهد (1/ 23)، الحاوي الکبير (1/ 112)، المغني لابن قدامة (1/ 90).
[1] - حرف "في" حرف جر له عشرة معان، أحد هذه المعاني أنه يفيد الظرفية، وهي إما مکانية أو زمانية؛ للاستزادة من کلام الأصوليين واللغويين وأهل اللغة في معاني " في" يُنظر إلى: الجنى الداني (ص:250) وما بعدها، الأزهية (ص:277) وما بعدها، أوضح المسالک (3/38)، أصول البزدوي (ص:281)، المغني للخبازي (ص: 311) شرح التلويح (1/226)، البحر المحيط (2/285)، المحصول للرازي (1/271)، نهاية السول (1/343).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع إلى: بدائع الصنائع (3/211)، البناية شرح الهداية (5/323).
[1] - يُنظر في تخريج هذا الفرع إلى: المبسوط (6/ 117)، البيان في مذهب الشافعي (10/ 182).
[1] - کذا في الأصل: والأصح "يدل".
[1] - يُنظر في تخريج الفرع إلى: درر الحکام (1/ 380)، الحاوي الکبير (10/ 259).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية الدالة على اختلاف الفقهاء واللغويين في معنى حرف –في- يُنظر إلى: شرح ملحة الإعراب (ص:124)، المبسوط (6/ 120)، المدونة (2/ 71)، نهاية المطلب في دراية المذهب (14/ 245)، کشاف القناع عن متن الإقناع (6/ 466).
[1] - المغني للخبازي (ص:312).
[1] - سبق الحديث عنها تحت حرف "الباء".
[1] - يُنظر في تخريج الفروع والأمثلة إلى: شرح کتاب سيبويه (4/ 243)، الکناش في فني النحو والصرف (2/ 200)، البحر الرائق (4/ 308)، نهاية المطلب في دراية المذهب (18/ 300).
[1] - يُنظر في تخريج هذا المعنى إلى: الهداية(1/ 231)، همع الهوامع (2/ 228).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع الفقهية في معنى الظرفية في حرف "قبل" إلى: المبسوط (6/ 117)، المجموع شرح المهذب (17/ 215).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع التي ذکرها المصنف على حرف" بعد" إلى: الهداية(1/ 234)، المهذب في فقه الإمام الشافعي (3/ 28).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع التي ذکرها المصنف على حرف" عند " إلى: البحر الرائق (3/ 289)، المبسوط (18/ 185).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية على حرف الاستثناء "إلا" يُنظر إلى: المبسوط (18/ 91)، النوادر والزيادات على المدونة (9/ 199)، جواهر العقود (1/ 23).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع التي ذکرها المصنف على حرف" غير" إلى: الأصل للشيباني (3/ 254)، المبسوط (18/ 91) روضة الطالبين وعمدة المفتين (4/ 407).
[1] - يُنظر للفروع الفقهية الدالة على هذا الخلاف في: بدائع الصنائع (3/ 131)، المهذب في فقه الشافعي (3/ 29).
[1] -نقل المصنف -رحمه الله- تفصيل الخلاف في الفرع الفقهي أعلاه من کتاب النوادر، والکتب التي سميت بالنوادر عند الحنفية أکثر من کتاب، للاستزادة يُنظر: کشف الظنون ( 2/126) هدية العارفين(1/2).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع التي ذکرها المصنف على حرف" إذا" إلى: المبسوط (6/ 111)، مختصر المزني (8/ 297) المقتضب (2/ 79).
[1] - لعبد القيس بن خفاف بن عمرو البراجمي، وقيل لحارثة بن بدر الغداني، يُنظر هذا البيت: المفضليات ص:385، ومعاني القرآن للفراء (3/158)، والأصمعيات (ص:230) وآمالي المرتضى (1/383).
[1] - يُنظر في تخريج الفروع التي ذکرها المصنف على حرف" إذا" إلى: العناية شرح الهداية (4/ 32)، الحاوي الکبير (10/ 210)، الخصائص لابن جني (1/ 106).
[1] - کذا في الأصل: والأصح حقيقتها.
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" متى" يُنظر إلى: الاختيار لتعليل المختار (3/ 128)، منح الجليل (4/ 97) المغني لابن قدامة (10/ 335) اللمحة في شرح الملحة (1/ 444).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" کلما" يُنظر إلى: المبسوط (6/ 129)، الکافي في فقه أهل المدينة (2/ 605)، المساعد على تسهيل الفوائد (1/ 18).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" کل" يُنظر إلى: المحيط البرهاني في الفقه النعماني (3/ 365)، البناية شرح الهداية (5/ 416) المدونة (2/ 71)، اللباب في علل البناء والإعراب (1/ 147).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" لو" يُنظر إلى: النوادر والزيادات على المدونة (5/ 287)، البيان في مذهب الإمام الشافعي (10/ 213)، الکوکب الدري فيما يتخرج على الأصول النحوية من الفروع الفقهية (ص: 349).
[1]- للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" لولا" يُنظر إلى: بدائع الصنائع (3/ 23)، الحاوي الکبير (10/ 226)، المغني لابن قدامة (7/ 447)، الکوکب الدري فيما يتخرج على الأصول النحوية من الفروع الفقهية (ص: 349) تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (9/ 4484).
[1] - للاستزادة من کلام الفقهاء في معنى حرف "کيف" في أمثلة الطلاق يُنظر إلى: المبسوط (24/ 87)، کفاية الأخيار (ص: 397) المغني لابن قدامة (7/ 463).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" کيف" يُنظر إلى: المبسوط (7/ 84)، بحر المذهب (8/ 232)، الشرح الکبير على متن المقنع (8/ 434)، زينة العرائس (ص: 19)
[1]- للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" متى" يُنظر إلى: بدائع الصنائع (3/ 160)، تحفة المحتاج في شرح المنهاج (1/ 34)، إرشاد السالک إلى حل ألفية ابن مالک (2/ 849).
[1] - للاستزادة من الفروع الفقهية والأمثلة النحوية التي تدخل على حرف" متى" يُنظر إلى: النتف في الفتاوى (1/ 361)، العناية شرح الهداية (4/ 107)، الذخيرة للقرافي (4/ 32)، الأم للشافعي (7/ 82)، شرح المفصل (3/ 135).