أدب التخاطب في السنة النبوية الشريفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد،
أهمية البحث: کان النبي r أکملَ الناس أدبا وخلقا؛ إذ أدبه ربُّه جل وعلا، وحث أمته على التأدب بآداب الشريعة قولا وفعلا وترکا، وما ترک شيئا من الآداب إلا بينه r ورغب فيه؛ لتکون حياة المسلم قائمة على الفضائل والمکارم، واعتنى أهل العلم بالتصنيف في هذا الباب العظيم، فصنف فيه البخاري، وابن أبي شيبة، والبيهقي في آخرين.
والأصل في ذلک قوله تعالى )وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ کَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا([الإسراء: 53]،
ويعتمد البحث على الطريقة الموضوعية والاستقرائية من خلال جمع الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدّث عن أدب التخاطب بحيث يندرج تحت کل مبحث ما يناسبه من الأحاديث ثم الاستدلال بأقوال العلماء وفق المنهج العلمي.
تتکون خطة البحث من مقدمة وخاتمة وفهرس المصادر والمراجع وبينهما عشرة مباحث.
النتائج: من نتائج البحث: 
1- الإخلاص لله تعالى من أجل الآداب التي ينبغي للمتخاطبين التحلي بها، فهو ميزان الأعمال وعليه تدور رحى القبول.
2- الجدال والمراء والخصومة من آفات الحوار والتخاطب بين الناس، ومتى سرت هذه الأدواء إلى الخطاب کان ما يفسده أکثر مما يصلحه.
التوصيات:
يوصي الباحث بضرورة إحياء أدب السنة النبوية الشريفة في التخاطب في بين أفراد المجتمع من خلال المحاضرات والدورات وخطب الجمعة والفيديوهات القصيرة ووسائل التواصل الاجتماعي. 
فهرس المصادر والمراجع.
Summary:
Praise be to God, Lord of the worlds, and peace and blessings of God be upon our Prophet Muhammad and his family and
companions as a whole. As for yet, these are the most important
The research included conversation literature in the noble prophetic Sunnah
And it depends on the inductive scientific method in tracing the hadiths of the Holy Prophet, so that what suits him from the hadiths of the Prophet are included under each topic, and then deducing the sayings of scholars according to the scientific method.
results which I have reached after God made it easy to complete this research, and they are:
1 – Maintaining sincerity in all deeds to God Almighty for the sake of the morals that the interlocutors should adhere to, for it verily is an extremely fundamental criterion upon which acceptance can be sought.
2 - Disputatious argumentation and rivalry are awful blights on the well-being of constructive dialogue and communication between people; once proven evident in any discourse one may expect animosity rather than harmony.
Recommendations: The researcher recommends the necessity to revive the literature of the noble Prophet’s Sunnah in communicating among members of society through lectures, courses, Friday sermons, short videos and social media. Index of sources and references.

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع:
القرآن الکريم.
إحياء علوم الدين: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت505هـ)، دار المنهاج- جدة، ط2- 1434هـ.
أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة: محمد بن إبراهيم الحمد، دار ابن خزيمة- الرياض، ط2- 1422هـ.
أدب المجالسة وحمد اللسان: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي (ت463هـ)، تحقيق سمير حلبي، دار الصحابة للتراث- طنطا، ط1- 1409هـ.
الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: علاء الدين علي بن بلَبان الفارسي (ت739هـ)، تحقيق شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة- بيروت، طـ2- 1414هـ.
الأدب المفرد: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، تحقيق علي بن عبد الباسط مزيد، وعلي بن عبد المقصود رضوان، مکتبة الخانجي- مصر، ط1- 1423هـ.
الأذکار من کلام سيد الأبرار: أبو زکريا محي الدين يحيى بن شرف النووي (ت676هـ)، دار المنهاج- جدة، ط4- 1433هـ.
البيان والتبين: أبو عثمان عمرو بن بحر (الجاحظ) (ت255هـ)، تحقيق عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي- القاهرة، ط7- 1418هـ.
التحرير والتنوير: محمد الطاهر (ابن عاشور التونسي) (ت1393هـ)، الدار التونسية، ط- 1934م.
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي (ت463هـ)، تحقيق مصطفى العلوي ومحمد البکري، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية- المغرب، ط- 1387هـ.
التوضيح لشرح الجامع الصحيح: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي الأنصاري (ابن الملقِّن) (ت804هـ)، تحقيق دار الفلاح للبحث العلمي بإشراف خالد الرَّبَّاط وجمعة فتحي، دار النوادر- دمشق، ضمن إصدارات الاوقاف القطرية، ط1- 1429هـ.
الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، اعتنى به أبو صهيب الکرمي، بيت الأفکار الدولية- الرياض، ط- 1419هـ.
الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: أبو بکر أحمد بن علي الخطيب البغدادي (ت463هـ)، تحقيق محمود الطحان، مکتبة المعارف- الرياض، ط- 1403هـ.
الحوار في السيرة النبوية: محمد بن إبراهيم الحمد، دار ابن خزيمة- الرياض، ط2- 1434هـ.
الداء والدواء: أبو عبد الله محمد بن أبي بکر (ابن قيم الجوزية) (ت751هـ)، تحقيق محمد أجمل الإصلاحي، دار عالم الفوائد- مکة، ط1- 1429هـ.
الرسالة: أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي (ت204هـ)، شرح وتحقيق أحمد شاکر، مکتبة الحلبي- مصر، ط1- 1358هـ.
السنن الکبرى: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي (ت303هـ)، حققه حسن عبد المنعم شلبي، مؤسسة الرسالة- بيروت، ط1- 1421هـ.
الشمائل المحمدية: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (ت279هـ)، تحقيق عبده علي کوشک، مکتبة نظام يعقوبي الخاصة- البحرين، ط5- 1433هـ.
العقد الفريد: شهاب الدين أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي (ت 328هـ)، دار الکتب العلمية- بيروت، ط1- 1404هـ.
العلل الواردة في الأحاديث النبوية. المؤلف: أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي الدارقطني (المتوفى: 385هـ)، المجلدات من الأول، إلى الحادي عشر، تحقيق وتخريج: محفوظ الرحمن زين الله السلفي. الناشر: دار طيبة/ الرياض. الطبعة: الأولى 1405 هـ - 1985 م. والمجلدات من الثاني عشر، إلى الخامس عشر، علق عليه: محمد بن صالح بن محمد الدباسي، الناشر: دار ابن الجوزي – الدمام، الطبعة: الأولى، 1427 هـ.
الفقيه و المتفقه، المؤلف: أبو بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: ٤٦٣هـ)، المحقق: أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف الغرازي الناشر: دار ابن الجوزي – السعودية، الطبعة: الثانية، ١٤٢١ه، عدد الأجزاء: ٢.
الکوکب الوهَّاج والروض البهَّاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج: محمد الأمين الهرري الشافعي، دار المنهاج- جدة، ط1- 1430هـ.
المجموع شرح المهذب: أبو زکريا محي الدين يحيى بن شرف النووي (ت676هـ)، تحقيق وتعليق محمد نجيب المطيعي، مکتبة الإرشاد- جدة.
المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله: أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ)، اعتنى به  أبو صهيب الکرمي، بيت الأفکار الدولية- الرياض، ط- 1419هـ.
المصنف: أبو بکر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي (ت235هـ)، تحقيق  محمد عوَّامة، دار قرطبة- بيروت، ط1- 1427هـ.
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، المحقق: (17) رسالة علمية قدمت لجامعة الإمام محمد بن سعود، تنسيق: د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري، الناشر: دار العاصمة، دار الغيث – السعودية، الطبعة: الأولى، 1419هـ، عدد الأجزاء: 19
المعجم الکبير: أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت360هـ)، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي، مکتبة ابن تيمية- القاهرة، ط2- دون سنة نشر.
المفردات في غريب القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد (الراغب الأصفهاني) (ت 502هـ)، دار القلم- دمشق، ط1- 1412هـ.
المفهم لما أشکل من تلخيص کتاب مسلم: أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي (ت656هـ)، تحقيق مجموعة من الباحثين، دار ابن کثير- دمشق، ط1- 1417هـ.
النهاية في غريب الحديث والأثر: مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد الجزري (ابن الأثير) (ت606هـ)، تحقيق محمود الطناحي وطاهر الزاوي، دار إحياء الکتب العربية/ القاهرة، دون رقم طبعة وسنة نشر.
تاج العروس من جواهر القاموس: محمد مرتضى الحسيني الزبيدي (ت1205هـ)، تحقيق مجموعة من العلماء، نشر وزارة الإرشاد الکويتية، ط- 1385هـ.
تفسير القرآن العظيم: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القُرشي الدمشقي (ت774هـ)، تحقيق سامي بن محمد السلامة، دار طيبة- الرياض، ط2- 1420هـ.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري): أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (310هـ)، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن الترکي، دار هجر، ط1- 1422هـ.
جامع الترمذي: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (ت279هـ)، حکم على أحاديثه وآثاره وعلق عليه محمد ناصر الدين الألباني، واعتنى به مشهور بن حسن سلمان، مکتبة المعارف- الرياض، ط1-.
جامع العلوم والحکم: زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين البغدادي (ابن رجب الحنبلي) (ت795هـ)، تحقيق طارق بن عوض الله، دار ابن الجوزي- السعودية، ط8- 1430هـ.
جامع بيان العلم وفضله: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي (ت463هـ)، تحقيق أبي الأشبال الزهيري، دار ابن الجوزي- السعودية، ط3- 1418هـ.
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل (حاشية السندي على المسند) (ط. الأوقاف القطرية)،  المؤلف: نور الدين محمد عبد الهادي السندي أبو الحسن، المحقق: نور الدين طالب، الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر،  سنة النشر: 1428 – 2008، عدد المجلدات: 17
حلية طالب العلم: بکر بن عبد الله أبو زيد، دار ابن الجوزي- الدمام، ط1- 1429هـ.
ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (شرح سنن النسائي): علي بن آدم الإثيوبي الولَّوي، دار المعراج الدولية للنشر- الرياض، ط1- 1416هـ.
روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني: شهاب الدين محمود بن عبد الله الآلوسي (ت1270هـ)، تحقيق علي عطية، دار الکتب العلمية- بيروت، ط1- 1415هـ.
روضة العقلاء ونزهة الفضلاء: أبو حاتم محمد بن حبان البستي (ت354هـ)، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار الکتب العلمية- بيروت.
سلسلة الأحاديث الصحيحة: محمد ناصر الدين الألباني، مکتبة المعارف- الرياض، ط1– 1415هـ.
سنن ابن ماجه: أبو عبد الله محمد بن يزيد القَزويني (ت273هـ)، حکم على أحاديثه وآثاره وعلق عليه: محمد ناصر الدين الألباني ، واعتنى به: مشهور بن حسن سلمان، مکتبة المعارف- الرياض ، ط1-.
مسند الدارمي المعروف بـ (سنن الدارمي)، المؤلف: أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بَهرام بن عبد الصمد الدارمي، التميمي السمرقندي (المتوفى: 255هـ)، تحقيق: حسين سليم أسد الداراني، الناشر: دار المغني للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 2000 م، عدد الأجزاء: 4.
سيرة ابن إسحاق: محمد بن إسحاق (ت151هـ)، تحقيق سهيل زکار، دار الفکر- بيروت، ط1- 1398هـ.
شرح النووي على مسلم: أبو زکريا محي الدين يحيى بن شرف النووي (ت676هـ)، دار إحياء التراث العربي- بيروت، ط2- 1392هـ.
عبقرية الإمام الشافعي المدد والمداد: مشاري بن سعد الشثري، مرکز البيان- الرياض، ط1-1440هـ.
فتح الباري شرح صحيح البخاري: شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت911هـ)، صححه وأشرف على طبعه محب الدين الخطيب، دار المعرفة- بيروت، ط-1379هـ.
فقه الأخلاق بين المؤمنين: مصطفى بن العدوي، دار ابن رجب- المنصورة، ط2- 1422هـ.
فقه السيرة: محمد الغزالي (ت1416هـ)، تخريج محمد ناصر الدين الألباني، دار القلم- دمشق، ط1- 1427هـ.
کتاب الضعفاء: أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي المکي (ت322هـ)، تحقيق عبد المعطي أمين قلعجي، دار الکتب العلمية- بيروت، ط1- 1404هـ.
لسان العرب: جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم بن منظور المصري (ت711هـ)، دار صادر- بيروت، ط3- 1414هـ.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: نور الدين أبو الحسن علي بن أبي بکر بن سليمان الهيثمي (ت807هـ)، تحقيق حسام الدين القدسي، مکتبة القدسي- القاهرة، ط- 1414هـ.
مجموع الفتاوى: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية (ت728هـ)، نشر مجمَّع الملک فهد- المدينة النبوية، ط1- 1416هـ.
مدارج السالکين في منازل السائرين: أبو عبد الله محمد بن أبي بکر (ابن قيم الجوزية) (ت751هـ)، تحقيق محمد أجمل الإصلاحي، دار عالم الفوائد- مکة، ط1- 1440هـ.
مسند الإمام أحمد بن حنبل (ت241هـ): تحقيق شعيب الأرناؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة- بيروت، ط2– 1420هـ.
معجم البلدان: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (ت626هـ)، تحقيق فريد عبد العزيز الجُندي، دار الکتب العلمية- بيروت، ط1- 1410هـ.
مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس (ت395هـ)، تحقيق شهاب الدين أبو عمرو، دار الفکر- بيروت، ط2- 1418هـ.
مناقب الشافعي: أبو بکر احمد بن الحسين البيهقي (ت458هـ)، تحقيق السيد أحمد صقر، مکتبة دار التراث- القاهرة،.
منهاج السنة النبوية في نقض کلام الشيعة القدرية: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (ت728هـ)، تحقيق محمد رشاد سالم، نشر جامعة الإمام محمد بن سعود- الرياض، ط1- 1406هـ.
وأظلمت المدينة: نزار بن عبد القادر الريان، دار المنهاج- جدة، ط2- 1434هـ.