موقف الدکتور عبد الرحمن بدوي من الفلسفة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

وإذا کنا قد أضربنا صفحة عن الحديث عن إنتاجه في مجال الفلسفة الإسلامية الذي يتنوع ما بين مؤلفات قدم فيها دراسات عن بعض القضايا والشخصيات التي يمکن إدراجها في مجال الفلسفة الإسلامية ، أو ترجمات للدراسات التي قدمها بعض المستشرقين في هذا المجال ، أو تحقيقة علمية لبعض نصوص الفلسفة الإسلامية مع التقديم لها بدراسات تحليلية ونقدية ، فإننا قد حاولنا في الصفحات السابقة أن نلقي الضوء على رأيه في بعض المسائل التي تتعلق أساسا بدراسة الفلسفة الإسلامية ، أي أنها تتعلق بحقيقة الفلسفة الإسلامية ، وصلتها بالفلسفة اليونانية ، وهل يمکن أن ينضم إلى فلسفة فلاسفة الإسلام کل من علم الکلام والتصوف لکي يمثلوا جميعا الفلسفة الإسلامية بمعناها العام

And if we had hit a page about the talk about his production in the field of Islamic philosophy, which varied between books in which he presented studies on some issues and personalities that could be included in the field of Islamic philosophy, or translations of studies presented by some orientalists in this field, or a scientific investigation of some philosophy texts In addition to presenting it with analytical and critical studies, we have tried in the previous pages to shed light on his opinion on some issues that mainly relate to the study of Islamic philosophy, that is, they relate to the truth of Islamic philosophy and its connection to Greek philosophy, and whether each of the philosophers of Islam can join the philosophy of Islam. Theology and Sufism, so that they all represent Islamic philosophy in its general sense

الموضوعات الرئيسية


([1] )انظرالفصل الثالث من کتابنا : في الفکر العربي المعاصر (مقالات تذکارية) ، دار الکتب القانونية ودار شتات والبرمجيات ، المحلة الکبرى - القاهرة 2008 .
(1) انظر هذه المسألة في تصديره لکتابه : التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية ، دار النهضة العربية ، القاهرة 1965. وقد توسع في کتابه : روح الخضارة العربية ، مکتبة النهضة العربية ، بيروت 1949.
 
)[1]((A-) Badawi : La Transmission de la Philosophie Grecque au Monde Arabe, Paris 1968
  (4) انظر هذه المسألة في کتبه الآتية :
 دور العرب في تکوين الفکر الأوروبي ، وکالة المطبوعات ودار القلم ، الکويت ، بيروت 1979 ، ص145-161
 (5) انظر رأيه في هذه المسألة في تصديره لکتبه الآتية :
-      المثل العقلية الأفلاطونية ، وکالة المطبوعات ودار القلم ، الکويت - بيروت بلا تاريخ.
-     الأصول اليونانية للنظريات السياسية في الإسلام ، مکتبة النهضة المصرية ، القاهرة 1955.
-      شروح على أرسطو مفقودة في اليونانية ، دار العلم للملايين ، بيروت 1971.
-     أرسطو عند العرب ، وکالة المطبوعات ، الکويت - 1978.
-     الأفلاطونية المحدثة عند العرب ، وکالة المطبوعات ، الکويت - 1977 .
-     أفلوطين عند العرب ، دار النهضة العربية ، القاهرة 1966.
-      أفلاطون في الإسلام ، دار الأندلس ، بيروت 1980.
 
([1]) انظر : دکتور عبد الرحمن بدوي : موسوعة الفلسفة ، المؤسسة العربية للدراسات و النشر ، بيروت 1984 ، ج1 ص 412-413
([1]) انظر : دکتور إبراهيم مدکور : في الفلسفة الإسلامية منهج وتطبيق ، دار المعارف ، القاهرة 1976 ، ج2 ص8-9 .
[1] انظر : برتراند رسل : تاريخ الفلسفة الغربية ، ترجمة دکتور زکي نجيب محمود ، مراجعة دکتور أحمد أمين ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة 1968، ج 2 ص 185-198
([1]) انظر : دکتور عبد الرحمن بدوي : مذاهب الإسلاميين ، الجزء الأول (المعتزلة والأشاعرة) ، دار العلم للملايين ، بيروت 1971 ، ص3.
 
([1] ) المصدر السابق ، ص 4.
([1] ) دکتور عبد الرحمن بدوي : موسوعة الفلسفة ، ج1 ص 39.
([1] ) المصدر السابق ، ج1 ص38-39
[1]  انظر الفصل الثالث من کتابنا : في الفکر الإسلامي المعاصر .
 [1] دکتور عبد الرحمن بدوي : موسوعة الفلسفة ، ج1 ص 39 .
[1]انظر : دکتور عبد الرحمن بدوي : موسوعة الفلسفة ، الجزء الثالث ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت 2004،ص64-74.
 
[1] دکتور عبد الرحمن بدوي : تاريخ التصوف الإسلامي من البداية حتى نهاية القرن الثاني وکالة المطبوعات ، الکويت 1975 ، التصدير
[1] انظر : دکتور عبد الرحمن بدوي : موسوعة الفلسفة ، ج 1 ص 39-40.
[1] المصدر السابق ، ج1 ص39