أثر استخدام الانترنت في الصراع القيمي والمساندة الاجتماعية لدى عينة من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي فى المجتمع المصري ودور المساندة الاجتماعية فى مواجهة هذا الصراع ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام مقياس الصراع القيمي ومقياس المساندة المجتمعية، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات منها مقياس المساندة المجتمعية ومقياس الصراع القيمي، وتکون المقياس الخاص بالمساندة المجتمعية من خمسين عبارة واستخدم الباحث للتحقق من صدق المقياس صدق المحکمين وصدق المقارنة الطرفية وصدق البناء التکويني.
          وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة إحصائية دالة بين درجات أفراد العينة على مقياس عادات وأنماط استخدام الانترنت وشبکات التواصل الاجتماعي، وأکدت الدراسة الحالية أن الشباب يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي لأنها وسيلة سهلة وسريعة الاستخدام.
          وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: التأکيد على دور الجامعة في تقديم المساندة الاجتماعية مما يعطي صورة ايجابية عن البيئة الجامعية، وأن تقوم الأسرة بدورها حيث أنها المصدر الرئيسي والأول للمساندة المجتمعية، ويجب على المؤسسات القائمة على الشئون التربوية عمل دراسات کيفية توظيف الانترنت وشبکات التواصل فى تنمية معارف طلاب الجامعات
The present study aimed to reveal the impact of the value conflict among university youth in the Egyptian society and the role of social support in facing this conflict, and to achieve the objectives of the study, the researcher used the value conflict scale and the community support scale, and the study used a set of tools, including the community support scale and the value conflict scale. The scale of community support consists of fifty statements, and the researcher used to verify the validity of the scale, the validity of the arbitrators, the validity of the peripheral comparison, and the validity of the formative construction.
The results of the study showed that there is a significant statistical relationship between the scores of the sample individuals on the scale of the habits and patterns of using the Internet and social networks, and the current study confirmed that young people use social networks because it is an easy and fast way to use.
The study reached a set of recommendations, including: Emphasizing the university’s role in providing social support, which gives a positive picture of the university environment, and for the family to play its role as it is the main and first source of community support. Institutions based on educational affairs must conduct studies on how to employ the Internet and communication networks. In developing the knowledge of university students.

نقاط رئيسية

مشکلة الدراسة

1-     أهمية الدراسة

2-     منهجية الدراسة

3-     الطريقة والإجراءات (مجتمع الدراسة ** المقياس

4-     نتائج الدراسة

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
أولاً المراجع العربية:
1-   الجوهرة بنت فهد الجلبية (2016) إدمان الانترنت وعلاقته بالرضا عن الحياة وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, المجلد 5, العدد 5.
2-   يمنية بوبعايه (2016) مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوک , نموذجاً, رسالة ماجستير, جامعة محمد بو ضياف المسجلة, الجزائر
3-   الرشيد حمد (2000) بعض العوامل المرتبطة بالقيم التربوية لدى طلاب کلية التربية, بجامعة الکويت, دراسة ميدانية, المجلة التربوية, مجلة النشر العلمي, بجامعة الکويت, 14. 56- 13- 63
4-      الخطيب محمد وعائشة (2015 القيم الجامعية, المدينة المنورة مرکز المتطلبات العامة, بجامعة طيبة, المملکة العربية السعودية).
5-   فهد بن علي طيار (2016) إدمان الانترنت وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طلاب جامعة الملک سعود, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, المجلد 5, العدد3.
6-   علي عبد السلام علي (2000), المساندة الاجتماعية وأحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المقيمين في المدن الجامعية, مجلة علم النفس, العدد 53, الهيئة العامة للکتاب, القاهرة,.
7-   محمد الشناوي ومحمد عبد الرحمن (1994), المساندة الاجتماعية والصحة النفسية مراجعة نظرية تطبيقية, ط1, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية.
8-   اليوينفيم (2005) نحو التمکين السايسي للمرأة الأردنية, صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة المکتب الإقليمي للدول العربية عمان, الأردن.
9-   الخيطي, محمد (2003) الصراع بين القيم الاجتماعية والقيم التنظيمية, لدى الموظفين في الدوائر الحکومة في الأردن, دراسة ميدانية, مجلة دراسات العلوم الإدارية, الجامعة الأردنية 2030- 390- 412
10-   الخطيب, محمد والأحمدي, عائشة, (2015) القيم الجامعية, المدينة المنورة, مرکز المتطلبات العامة بجامعة طيبة, المملکة العربية السعودية.
11-        حسين عقيل 2004, حماس تحليل القيم, بيروت, دار الکتاب الجديد.
12-        غسان سنو (1997) القيم والمجتمع, ط1, بيروت, دار صادر.
13-   ماجد الزيود (2004) الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن في ضوء التغيرات العالمية وتصوراتهم لدرجة إسهام البيئة الجامعية, أطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة عمان العربية, عمان, الأردن.
14-   ازدهار عبد الفتاح أبوشاور (2007) الصراع القيمي وعلاقته بالتکيف الدراسي لدى طلبة کليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الرسمية أطروحة دکتوراه غير منشورة کلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية.
15-   ملوح السليمات (2014) تصورات جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة ومجلة العلوم, التربوية, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, المجلد الخامس عشر, العدد (التاسع والعشرون)
16-   السليمات ملوح (2012), درجة التحدي التي تواجه العمل الحزبي في الأردن من وجهة نظر أعضاء التدريس في قسم العلوم السياسية ومدرس مساحة التربية الوطنية في الجامعات الأردنية مجلة دراسات العلوم التربوية, 2039.
17-   حمادات محمد (2018) الصراع القيمي التربوي في الأردن, أسبابه ونتائجه, المجلة التربوية, جامعة الکويت مجلس النشر العلمي, 32/ 128, الجزء الأول
18-   سلامة عقيل سلامة المحسن وآخرون (2020) أثر الصراع القيمي في تهديد الأمن الفکري لدى الشباب في الأسرة السعودية مجلة التربية جامعة کفر الشيخ, العدد رقم (96), العدد الأول- المجلد الأول.
19-   العنود بنت سليمان الصقيران (2017) الفيسبوک والتويتر وتأثيرها على المساندة الاجتماعية للشباب, المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, العدد (11) أکتوبر
20-   مريم عبد القادر أبو القاسم (2017) علاقة المساندة الاجتماعية بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة, مجلة البحث العلمي في الآداب, جامعة عين شمس, کلية البنات للآداب والعلوم والتربية العدد الثامن عشر, الجزء الثالث.
21-   علياء حسين وماجدة عباس (2014) المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الرابعة, مجلة علوم التربية الرياضية, کلية التربية للبنات, جامعة الکوفة, مجلد 7, 64.
22-   حسام الدين محمود عزب 2003, فعالية برنامج علاجي متعدد النظم في علاج إدمان الانترنت, المؤتمر العلمي السنوي, الطفل العربي والتحدي, معهد الدراسات العليا للطفولة, جامعة عين شمس, 8- 10, مارس 2003.
23-        حلمي خضر (2005) ثقافة الانترنت: دراسة في التواصل الاجتماعي, الأردن, دار جهاد للنشر والتوزيع.
24-   ياسمين محمد (2014) الاتصال التفاعلي من خلال مواقع الشبکات الاجتماعية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي, رسالة ماجستير, کلية الإعلام, جامعة القاهرة.
25-   مريم نريمان (2012) استخدام مواقع الشبکات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية, دراسة عينة من مستخدمي مواقع الفيس بوک في الجزائر, رسالة ماجستير, قسم العلوم الإنسانية, جامعة الحاج الخضر, الجزائر.
ثانياً المراجع الأجنبية:
26-   Wiwipedia (2002) social media and the the effects on American ado les cents.
27-   Waplen. RM, sallies, J, F patter son, T.P (1993) Aealth and human behavior, M, grow hill INC puplisher, new york.
28-   Duck, S,W, sulver R, c (1995) personal relationships and social support, Johnwily and sonptd pondon.
29-   Popez,f an introduction with implications for couveling psxchology, the counseling psychology, val 1. 23.
30-   Parrot.l (2006). Values and fthiyin social work practice, learning matteres, fxeter.
31-   [1]Stocker. M (2009) plural and corflictivy values, oxtord. Clarendon press.
32-   Bitk hardt, J (1999) scientitic, values and normal education in the teaching of science perspectines on science, 7, 87- 115.
33-   Gonzales, m, (2007) the values adolescents aspir to for their children social indicators research, aualib le www.eric,ed,gov
34-   Williams.R. (1979). Charges and stability in values and system: A sociological perspedtise in m rokeach understanding human values, new york. Free press
35-    Muellerid. And womholl. S (1990) distinguishing personal and Chicago: university of chicgo press social valies.