الإعلام والتعليم الهجين تحليل مضمون لبعض الفقرات التلفزيونية الرسمية وغير الرسمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إيتاي البارود

المستخلص

انتشار جائحة کوفيد-19 مع مطلع عام 2020 تحديًّا مفاجئًا لمختلف دول العالم وألقى بظلاله على مختلف الأنشطة المجتمعية ولاسيما التعليمية؛ فأدى الإغلاق إلى تعطل عمل المؤسسات التعليمية في مختلف دول العالم وباتت الحاجة أکثر إلحاحًا إلى تبني وسائل تعليمية أکثر مرونة قادرة على الاستمرار وتلبية حاجات المؤسسات التعليمية في هذه الأوقات الاستثنائية.
The spread of the Covid-19 pandemic with the beginning of 2020 is a sudden challenge to various countries of the world and cast a shadow over various community activities, especially educational; The closure has led to the disruption of the work of educational institutions in various countries of the world, and the need has become more urgent to adopt more flexible educational methods that are able to continue and meet the needs of educational institutions in these exceptional times.

نقاط رئيسية

  • ·        التعليم الهجين (المدمج) Hybrid Education:

أولاً: مشکلة الدراسة:

ثانيًا: أهمية الدراسة:

ثالثًا: أهداف الدراسة وتساؤلاتها:

رابعًا: منهج وأدوات الدراسة:

  • ·        عينة الدراسة التحليلية:

خامسًا: مفهومات الدراسة:

سادسًا: الإطار النظري للدراسة:

سابعًا: الدراسات السابقة:

أدوات الدراسة:

الدراسات الأجنبية:

نتائج الدراسة:

أدوات الدراسة:

نتائج الدراسة:

نتائج الدراسة:

ثامنًا: نتائج الدراسة التحليلية:

تاسعًا: مناقشة النتائج:

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

     

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أشرف السعيد أحمد، التدريب عن بعد، مجلة کلية التدريب والتنمية بأکاديمية الشرطة القاهرة العدد (22) 2014.
    2. خليل إبراهيم السعادات، إمکانية استخدام التعليم عن بعد في برامج کلية الدراسات وخدمة المجتمع بجامعة الملک فيصل بالأحساء – دراسة استطلاعية، مجلة جامعة دمشق – المجلد 12 – العدد الأول 2005.
    3. صلاح عبد الحميد، الإعلام الفضائي والمجتمع: التأثير والتأثر، دار أقلام للنشر والتوزيع، الجيزة، 2011.
    4. علا الخواجة، تأثير الإنترنت على الشباب في مصر والعالم العربي: دراسة نقدية، مجلس الوزراء المصري، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة، 2005.
    5. قسيم محمد الشناق وحسن علي أحمد بني دومي، اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلکتروني في المدارس الثانوية الأردنية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد (1، 2)، سوريا – دمشق، 2010.

    http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/235-271.pdf

    1. محمد سلطان سالم الفضلي، دور القنوات الفضائية الکويتية الخاصة في تشکيل الرأي السياسي للمواطن الکويتي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، کلية الإعلام، الکويت، 2010.
    2. محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، مؤسسة عالم الکتب، القاهرة، 2010.
    3. مناهل مصطفى العمري-افتخار محمد مناحي الرفيعي-انتصار محي الخطيب، واقع ومتطلبات وسائل التعليم الحديثة (التعليم الإلکتروني)، مجلة الدنانير - العدد التاسع 2016.
    4. ناهدة عبد زيد الدليمي، التعلُّم عن بُعد: مفهومه وتطوُّره وفلسفته، موسوعة التعليم والتدريب، 20 مايو 2018.

    https://www.edutrapedia.com/التعلم-عن-بعد-مفهومه-وتطوره-وفلسفته-article-691

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    10. Ahmed, Ikbal & Eunus, Md & Helal, Shafiqul & Banik, Nayan, Hybrid Instruction: Post COVID-19 Solution for Higher Education in Bangladesh. International Journal for Modern Trends in Science and Technology. 06. 20-25. (2020). 10.46501/IJMTST061004.

    11. Andreas Schleicher, The Impact Of Covid-19 On Education insights From Education At A Glance 2020, OECD, 2020. https://www.oecd.org/education/the-impact-of-covid-19-on-education-insights-education-at-a-glance-2020.pdf

    12. Bao W. COVID-19 and online teaching in higher education: A case study of Peking University. Hum Behav & Emerg Tech. 2020;2:113–115. https://doi.org/10.1002/hbe2.191

    13. Huang, R.H., Liu, D.J., Tlili, A., Yang, J.F., Wang, H.H., et al., Handbook on Facilitating Flexible Learning During Educational Disruption: The Chinese Experience in Maintaining Undisrupted Learning in COVID-19 Outbreak. Beijing: Smart Learning Institute of Beijing Normal University, 2020.

    14. Joseph Crawford, Kerryn Butler-Henderson, Jürgen Rudolph, Bashar Malkawi, Matt Glowatz, Rob Burton, Paola A. Magni & Sophia Lam, COVID-19: 20 countries’ higher education intra-period digital pedagogy responses, Journal of Applied Learning & Teaching Vol.3 No.1 (2020). https://doi.org/10.37074/jalt.2020.3.1.7.

    15. Lim, Cher P ing and Wang, Libing, Blended Learning for Quality Higher Education: Selected Case Studies on Implementation from Asia‑Pacific, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization and UNESCO Bangkok Office, France - Paris, 2017.

    16. Naciri, A., Baba, M. A., Achbani, A., & Kharbach, A, Mobile Learning in Higher Education: Unavoidable Alternative during COVID-19. Aquademia, 4(1), ep20016, (2020). https://doi.org/10.29333/aquademia/8227

    17. Ng KK., Luk CH., Lam WM, The Influence of Culture on the Use of Information Technology in Learning in Hong Kong’s Higher Education. In: Cheung S., Kwok L., Kubota K., Lee LK., Tokito J. (eds) Blended Learning. Enhancing Learning Success. ICBL 2018. Lecture Notes in Computer Science, vol 10949. Springer, Cham, 2018. https://doi.org/10.1007/978-3-319-94505-7_10

    18. UNESCO, IESALC, COVID-19 and higher education: Today and tomorrow, May 13, 2020. http://www.iesalc.unesco.org/en/wp-content/uploads/2020/04/COVID-19-EN-090420-2.pdf

    19. W. Ian O’byrne & Kristine E. Pytash, Hybrid And Blended Learning Modifying Pedagogy Across Path, Pace, Time, And Place, Journal Of Adolescent & Adult Literacy 59 (2) September/October 2015 Doi :10.10 02 /Jaal.4 6 3 © 2015 International Literacy Association (Pp. 137–14 0 ).

    20. Wahab Ali, Online and Remote Learning in Higher Education Institutes : A Necessity in light of COVID 19 Pandemic, Canadian Center of Science and Education, Higher Education Studies; Vol. 10, No. 3; 2020.  https://doi.org/10.5539/hes.v10n3p16