تمائم بورتريهات الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

کان للتمائم رئيسًا بارزًا في الحضارة المصرية القديمة حيث تکشف التمائم عن الکثير من معتقدات المصريين بأسرارهم وعاداتهم وتقاليدهم. تعکس هذه الرسالة طبائع الافراد لما لها من طابع مهيئ حيث يوضع کل جزء من الجسد في حماية التمائم وکذلک الأمر للمومياء. وتملؤک الملکية بقوة کبيرة ، وتملؤک حقوق الملکية ، وبنقل إليک ، وهيروغليفية المنحوتة ، حجرها الإلهية وتبک الحياة والحيوية والسيطرة يديک ، مما يؤکد وجود صورة ماجوس / i وهم المختصين بالباطن والتمائم والحلي وغيرها.

Amulets had a prominent head in the ancient Egyptian civilization as amulets reveal many of the Egyptians' beliefs in their secrets, customs and traditions. This message reflects the natures of individuals because of their adaptive nature, whereby every part of the body is placed in the protection of amulets, as well as the matter for the mummy. The monarchy fills you with great power, and the rights of property, and the transfer to you, and the hieroglyphs carved, the divine stone and cry life and vitality and control your hands, which confirms the existence of the image of Majus / i, who are specialists in the interior, amulets, ornaments, etc.

نقاط رئيسية

مقدمة

تمهيد

المبحثالأول:- تمائماستخدمتکحُليِّ

المبحثالثاني:- تمائماستخدمتللغرضالتمائمي

المبحثالثالث:- دراسةتحليليةلتمائمبورتريهاتالفيوم

توصيات

ملحقالصور

قائمةالمصادروالمراجعوالرسائلالعلمية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمةالمصادروالمراجعوالرسائلالعلمية

    أولاًالمصادر:-

    • Plinus, 1964, Natural History, London.                                                                                                                    
    • Strabo, 1960, Geography, translation by H. L. Jones, Loeb Classical Library.                                                        

    ثانياًالمراجع:- 

    (المراجعالعربية)

    • أحمد سامي, صباح بخيت, 1999, وجوه الفيوم, المجلس الأعلى للآثار.
    • ألفريد لوکاس, 1991, المواد والصناعات عند المصريين, ترجمة زکي اسکندر ومحمد زکريا غنيم, القاهرة.
    • آمال محمد صفوت الألفي, 2003, مختارات من مقتنيات المتحف المصري – فنون صناعة الحلي في مصر القديمة, المجلس الأعلي للآثار ومرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
    • برت إم هرو, 1988, کتاب الموتى الفرعوني (عن بردية آتي في المتحف البريطاني), ترجمة فيليب عطية, القاهرة.
    • جلال أحمد أبو بکر, 2013, فنون صغري فرعونية (حلي ومجوهرات. تمائم. جعارين. اختام), القاهرة.
    • جلال أحمد أبو بکر,2011, الفنون القبطية, القاهرة.
    • حنان الشافعي, 2010, الفخار الإغريقي, الإسکندرية.
    • سميح لوقا, 2009, الأيقونة في الکنائس الرسولية, أستراليا.
    • سوزان الکلزة, بهية شاهين, الفنون الصغري في العصرين اليوناني والروماني, الاسکندرية.
    • عبد المعطي شعراوي, 1995, أساطير إغريقية,الجزء الثاني, أساطير الآلهة الصغرى, الهيئة العامة للکتاب.
    • عبد المعطي شعراوي, 2005, أساطير إغريقية, الجزء الثالث, أساطير الآلهة الکبرى, الهيئة العامة للکتاب.
    • عبدالحليم نور الدين, 2009, الملابس والازياء في مصر القديمة, الاسکندرية.
    • عبدالمنعم مجاهد, 2009, موضوعات في آثار وحضارة مصر القديمة, القاهرة.
    • عبير عبدالمحسن قاسم, 2007, العمارة الرومانية بين الواقع والخيال, الإسکندرية.
    • عزة فاروق سيد, 2006, الإله بس ودوره في الديانة المصرية, القاهرة.
    • عزيزة سعيد محمود, الإسکندرية القديمة وآثارها, الإسکندرية.
    • محمود مندراوي, 2017, الرموز والتمائم عند المصري القديم (بحث کامل).
    • مني حجاج, 2007, عمارة الإغريق, الإسکندرية.
    • مني حجاج, 2009, أساطير الإغريق ( إبتداع وإبداع), الإسکندرية.
    • وفاء الغنام,2013, تمائم حماية الأطفال في العالم اليوناني والروماني, إتحاد الأثريين العرب, بحث غير منشور.

    )المراجعالأجنبية)

    A. J. Spencer, 2007, the British Museum Book of Ancient Egypt, (ed.), British Museum Press.           

    Alan k Bowman, 1996, Egypt after the Pharaohs: 332BC- AD642: from the Alexander to the Arab Conquest, London.

    Aurelia Masson, Scarabs Scaraboids and Amulets, British Museum.

    Barbara Borg, 2010, Painted Funerary Portraits, Los Angeles.

    Campbell Bonner, 1950, Amulets Cheifly in the British Museum, London.

    Christopher Mclntosh, 2005, Gardens of the Gods Myth: Magic and Meaning, London.

    Christopher, A. Faraone, 2014, Inscribed Greek Thunderstone as House-and Body- Amulets in Roman Imperial Times, Chicago.

    David L. Thompson, 1976, A Painted Funerary Portrait from Roman Egypt, vol. lxxiv, num. 370, Boston Museum Bulletin, University of Georgia.

    David L. Thompson, 1982, Portraits in the J. Paul Getty Museum, California.

    E.A. Wallis Budge, 1893, the Mummy Chapters on the Egyption Funereal Archaeology, Cambridge University Press.

    E.A. Wallis Budge, 1893, the Mummy Chapters on the Egyption Funereal Archaeology, Cambridge University Press.

    Edgar, 1905, Greco – Egyptian Coffins Masks and Portraits, Cairo.

    Euphrosyne Doxiadis, 2000, the Mysterious Fayum Portraits: Faces from Ancient Egypt, foreword by David L. Thompson, Egypt.

    Exhibition Checklist, 2015, Power and Pathos: Bronze Sculpture of the Hellinestic World, the J Paul Getty Museum, Getty Center.

    Geraldine Pinch, 1994, Magic in Ancient Egypt, British Museum Press.

    Göttinger Miszellen, 2003, Einige Bemer Klingen Zu Ptah-Sokar-Osiris-Statueen, Wien.

    J. G. Frazer, 1914, Adonis Attis Osiris: Studies in the History of Oriental Religion, vol. II, Third Edition, London.

    James Hampton Belton, 2009, an Encylopedia of Ancient Greek and Roman Mythology, the United States of America.

    Janit Picton, Paul C. Roberts, Stephen Quirke, 2007, Living Images: Egyptian Funerary Portraits in the Petrie Museum, UCL Institute of Archaeology Publications, University College London.

    Jerome M. Eisenberg, 2006, Art of the Ancient World, (Greek, Etruscan, Roman, Egyptian & Near Eastern Antiqities), Royal- Ahena Galleries, Vol. XVII, New York, London.

    Kathleen N. Daly, 2004, Mythology A to Z: Greek and Roman Mythology Ato Z, Third Edition, the United States of America.

    Kathleen N. Daly, 2009, Mythology A to Z: Greek and Roman Mythology Ato Z, Revised Edition, The United States of America.

    Kathryn Topper, 2007, Perseus, the Maiden Medusa, and the Imagery of Abduction, Cambridge.

    Klaus Parlasca, 1966, Mumienporträts und Verwandte Denkmäler, Wiesbaden.

    Marie- France Auberta, Roberta Cortopassi, 1998, Portraits de L’Egypt Roman, Paris.

    Megan Nutzman, 2018, Amulets, Frankel Institue Annual.

    Michael Jordan, 2004, Dictionary of Gods and Goddesses, Second Edition, the United State of America.

    Migene Gonzalez,Wippler, Complete Book of Amulets & Talismans, 1991, U. S. A. .

    Minerva, 1996, the International Review of Ancient Art & Archaeology, vol. 7, no. 3, Britain.

    Mortha A. Willcomb Find, 1953, Bulletin of the Museum of Fine Arts, Boston.

    Naveh Joseph, Shaked Shaul, 1985, Amulets and Magic Bowls, Jerusalem the Magnes Press.

    Peter Clayton, 1986, Treasures of Ancient Rome, New York.

    Peter Clayton, 1986, Treasures of Ancient Rome, New York.

    Rang H. Cline, 2018, Amulets and the ritual Efficacy of Christian Symbols, Oxfort.

    ReynoldHYPERLINK "https://www.google.com.eg/search?hl=ar&tbo=p&tbm=bks&q=inauthor:%22Reynold+Alleyne+Higgins%22" Higgins, 1980, Greek and Roman Jewellery, Second Edition, University of California Press.

    Rogério Sousa, 2009, Children of Alexandria: Late Portraits from Ancient Egypt, Instituto Universitario de Ciências da Saude.

    Susan Walker, 1995, Greek and Roman Portraits, British Museum Press.

    Suzan Walker, Morris Bierbrier, 1997, Ancient Faces Mummy Portraits from Roman Egypt, British Museum Press.

    Verlag Philipp, 1993, Pelizaus Museum Hildessheim (die Ägyptische Sammlung, Mainz, Germany.

    Wilfried Seipel, 1998, Bilder aus dem Wüstensand Mumien Portraits aus dem Ägyptischen Museum Kairo, Kunsthistorisches Museum Wien, Beiträge.

    William Matthew Flinders Petrie, 1913, the Hawara Portfolio: Painting of the Roman Age, London.

    William Matthew Flinders Petrie, Amulets, 1914, London.

    William Simth, 1870, Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology, vol.II, Boston.

     )مواقعشبکةالإنترنيت(

    http://petriecat.museums.ucl.ac.uk/detail.aspx

    http://www.egyptianmHYPERLINK "http://antiquities.bibalex.org/collection/Detail.asp?collection=398a=1071&lang=ar"http://antiquities.bibalex.org/collection/Detail.asp?collection=398a=1071HYPERLINK "http://antiquities.bibalex.org/collection/Detail.asp?collection=398a=1071&lang=ar"&HYPERLINK "http://antiquities.bibalex.org/collection/Detail.asp?collection=398a=1071&lang=ar"lang=arHYPERLINK "http://www.egyptianmyths.net/isis.htm"yths.net/isis.htm

    http://www.theoi.com/Pontios/Gorgones.html

    www.akhbarelyom.com.

    ثالثاًالرسائلالعلمية:-

    )رسائلالدکتوراه(

    • عوض شعبان حسين, 1988, الحرف الصناعية في مصر في العصر الروماني, کلية الآداب, جامعة الإسکندرية, قسم الحضارة الإغريقية والرومانية.
    • ناهد عوض نور الهادي يحيي, 2009, صور مومياوات الفيوم الشخصية (دراسة في الديانة والفن) کلية الآداب, جامعة طنطا, قسم الآثار شعبة الآثار الإغريقية والرومانية.

    )رسائلالماجستير(

    • سمر فهيم حماد, 2007, التمائم في مصر القديمة منذ عصر ماقبل الاسرات حتي نهاية عصر الدولة القديمة دراسة مقارنة بالتمائم في مصر المعاصرة, کلية الآداب, جامعة طنطا, شعبة الآثار المصرية.
    • سها خليل ابراهيم, 2003, دلالات الرموز السحرية المصرية في فنون الکتاب والرسوم التوضيحية المعاصرة, کلية الفنون الجميلة, جامعة حلوان, قسم الجرافيک.

    ولاء محمد محمود عبدالرحمن, 2011, الألوان ومدلولاتها في فن التصوير في مصر خلال العصر الروماني, الاسکندرية, کلية الآداب, قسم الآث