المخنثون والمتخنثون على ضوء المُفردات اللغوية وطقوس عشتار العراقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

کانت الخنوثة ظاهرة اعترف بوجودها القدماء من سکان العراق القديم، بالرغم مما يحمله الخُنْثَىَ من شذوذ التکوين، حيث خُلِقَ بأعضاء تناسلية مشوهة ومُخْتَلَطة، فلا يُعرف إن کان ذکرًا أم أنثى إلا بصفاته الظاهرة، والخُنْث من يحمل صفتى الأنوثة والذکورة، وعضو المرأة وعضو الرجل. والذي تَخَنّثْ هو من شابه النساء في اللين والتمايل(، وقد عين العراقي القديم لبعض الخَنَاثى دور في الحياة الدينية، فاندمجوا في کهنوت معابد الإلهة "إنانا/عشتار"، وکان لهم الدور الأساسي في طقوسها؛ نظرًا لما يقدمونه من انعکاس للطبيعة المزدوجة لتلک الإلهة.
Hermaphroditism was a phenomenon whose existence was recognized by the ancient inhabitants of ancient Iraq, despite the anomalies of the formation that the hermaphrodite carries, as it was created with deformed and mixed genitalia, so it is not known whether a male or female is known except with its apparent qualities, and intersexuality carries the characteristics of femininity and masculinity, and the female organ and the man's organ. The one who became circumcised is one of the likeness of women in softness and swaying.

نقاط رئيسية

مقدمة

1- الخنوثة لغةً:

2- المفردات الدالة على الخِناث في النصوص العراقية القديمة:

3- "إنانا/ عشتار" وسبب إلصاق خصيصة الخُنثى بها:

4- الخُناثى والممارسات الطقسية لـ"إنانا/عشتار":

4.1. طقس التَخَنُث:

النتائج

 

قائمة الاختصارات

قائمة المراجع

الموضوعات الرئيسية


 
أولًا: المراجع العربية المُعرَّبة:
-        الأسود 2008.
 
حکمت بشير الأسود, أدب الغزل ومشاهد الإثارة في الحضارة العراقية، دار المدى، الطبعة الأولى، دمشق.
-        الأمين 2007.
محمود الأمين، شريعة حمورابي، دار الوراق، الطبعة الأولى، لندن.
-        بابان 1986.
 
جمال بابان، أصول أسماء المدن والمواقع العراقية، الجزء الأول، الطبعة الثانية، بغداد.
-        باقر1976.
طه باقر، مقدمة في أدب العراق القديم، دار الحرية للطباعة، بغداد.
-        التميمى 1976
راجحة خضر عباس التميمى، الأعياد فى حضارة بلاد الرافدين، رسالة ماﭽستير غير منشورة، کلية الآداب جامعة بغداد.
-        الجبوري 2010.
علي ياسين الجبوري، قاموس اللغة الأکدية - العربية، دار الکتب، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث.
-        الجميلى 2009.
 
عامر عبدالله الجميلى، "أسماء المدن والمواقع الجغرافية المتشابهة لفظًا والمختلفة موقعًا في النصوص المسمارية"، آداب الرافدين، العدد (54)، (صفحات 1-39).
-        حنون 1978.
   
نائل حنون، "شخصية الإلهة الأم ودور الإلهة عشتار في النصوص المسمارية الأکدية"، سومر، المجلد34، الجزء 1-2، (صفحات 22-39).
-        السواح 1996.
   
فراس السواح، مغامرة العقل الأولى دراسة في الأسطورة سوريا، أرض الرافدين، الطبعة الحادية عشر، دمشق.
-        --- 2002.
-------، لغز عشتار (الألوهة المؤنثة وأصل الأسطورة)، دار علاء الدين، الطبعة الثامنة، دمشق.
-       الشواف 1999.
 قاسم الشواف، ديوان الأساطير سومر وآکاد وآشور (الحضارة والسلطة)، الجزء الثالث، دار الساقي، الطبعة الأولى، بيروت.
-       ---- 2001.  
--------، ديوان الأساطير سومر وآکاد وآشور (الموت والبعث والحياة)، الجزء الرابع، دار الساقي، الطبعة الأولى، بيروت.
-   عبد الحميد 2001
محمد السيد عبد الحميد، "وظيفة الکاهنة ودورها فى المجتمع العراقى القديم"، کتاب الملتقى الرابع للأثريين العرب، الندوة العلمية الثالثة، صفحات (405-426).
-        على 1996.
فاضل عبد الواحد على، من سومر إلى التوراة، الطبعة الثانية، دار سينا للنشر، القاهرة.
-        -- 1999.
-------------، عشتار ومأساة تموز، الأهلي للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، دمشق.
-        کريمر 1956.
 
  صمويل کريمر، من ألواح سومر، ت. طه باقر، مکتبة المثنى، بغداد.
-        کيالي 2015.
 
 ميادة کيالي، "انزياح مکان الإلهة الأم في أساطير بلاد الرافدين"، من کتاب: المرأة والألوهة المؤنثة، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات، الطبعة الأولى.
-        لابات 2000.
  
رينيه لابات، الأساطير السومرية، ت. مفيد عرنوق، دار علاء الدين، الطبعة الأولى، دمشق.
-        --- 2004.
-------، قاموس العلامات المسمارية، ت.عامر سليمان، بغداد.
-        الماجدي 1998.
خزعل الماجدي، متون سومر، الطبعة الأولى، الأردن.
-        مسعود 1992.
جبران مسعود، الرائد معجم لغوى عصرى، الطبعة السابعة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
-مجمع اللغة العربية 2004.
مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، مکتبة الشروق الدولية، الطبعة الرابعة، القاهرة.
-        معدي 2012.
 
الحسيني الحسيني معدي، أساطير العالم القديم (الأساطير السومرية)، کنوز النشر والتوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة.
-   ابن منظور 2003.
جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم بن على بن أحمد بن أبى القاسم بن حبقة ابن منظور، (المتوفى عام 711ه.1311م.)، لسان العرب، المجلد الثاني، الجزء 13، دار المعارف، القاهرة.
-   الهاشمى 1970/1971.
  
رضا الهاشمى، "النظام الکهنوتي في العراق القديم"، سومر، مجلد1، العدد 14، (صفحات 275-294).
-        هوک 1968.
 
صمويل هنري هوک، الأساطير في بلاد ما بين النهرين، ت. يوسف داوود عبد القادر، دار الجمهورية، بغداد.
-        يحيى 2007.
 
أسامة عدنان يحيى، دراسة في الأساطير الإلهية في رؤية الإنسان العراقي القديم، دار الصدقة للنشر الإلکتروني.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ثانيًا: المراجع الأجنبية.
Assante, J., "Bad Girls and Kinky Boys? The Modern Prostitution of Ishtar, Her Clergy and Her Cult", in: T. S. Scheer and M. Lindner, eds., Tempelprosituation in Altertum: Fakten und Fiktionen. Berlin: Verlag Antike, (Pp. 23-54).
-Assante 2009.
Beaulieu, S., Eve's Ritual: The Judahite Sacred Marriage Rite, Concordia University, Canada.
-Beaulieu 2007.
Benito, C.A., Enki and Ninma and Enki and the World Order, Phd Dissertation, University of Pennsylvania.
-Benito 1969.
Black, J., & Green, A., Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia (An Illustrated Dictionary), London, 3rd.edi.
-Black & Green 2004.
Budin, S.L., "Fertility and Gender in the Ancient Near East", Sex in Antiquity: Exploring Gender and Sexuality in the Ancient World, (eds. Masterson, M., Rabinowtz, N.S., Robson, J.) Rout ledge: New York, (Pp. 30-49).
-Budin 2015.
Butler, J., Gender Trouble: Feminism and the Subversion of Identity. New York: Rout ledge.
-Butler 1990.
Ceccarelli, M., Enki and Ninma: Eine Mythische Erzählung in Sumerischer Sprache, Mohr Siebeck: Tübingen.
-Ceccarelli 2016.
Collins, P., "The Summerian Goddess Inanna (3400-3200 B.C)", Paper from Institute of Archaeology University of London (5), (Pp. 103-118).
-Collins 1994.
Copeland, M., English-Akkadian Dictionary, Book1, Part1, A-L (WWW.aina.org/Cad.html).
-Copeland 2019.
Crawford, H., Sumer and Sumerians, 2nd.edi. University Collage, London.
-Crawford 2004.
Dally, S., Myths from Mesopotamia, Oxford University Press, New York.
-Dally 1989
Epsak, P., Ancient Near Eastern Gods Enki and EA: Diachronically Analysis of Texts and Images from the Earliest Sources to the Neo-Sumerian Period, Master Thesis, Tartu university, Faculty of Theology.
-Epsak  2006.
Gabbay, U., "The Akkadian Word for (Third Gender): the Kalû (gala) Once Again", in: Biggs R.D., Myers J., & Roth M.T., eds. Proceedings of the 51st Rencontre Assyriologique International Held at the oriental Institute of the University of Chicago, July 18-22, 2005, Studies in Ancient Oriental Civilization 62. Chicago. Oriental Institute, (Pp.49-56).
-Gabbay 2008.
George, A. R., "Babylonian Texts from the Folios of Sidney Smith, Part Three: A Commentary on a Ritual of the Month Nisan", in: Guinan, A., et al. If a Man Builds a Joyful House: Assyriological Studies in Honor of Erle Verdum Leichty, Leiden, Brill, (Pp. 173-185).
-George 2006.
Grayson, A.K., "Eunuchs in Power: Their Role in the Assyrian Bureaucracy", Vom Alten Orient Zum Alten Testament. Festschrift für Wolfram Freiherrn Von Soden Zum 85 Geburtstagam 19 Jun 1993, (Eds. Oswald Loretz Manfried Dietrich) Neukirchener Verlag: Vluyn, (Pp. 85-98).
-Grayson 1995.
Groneberg, B., "Die Sumerisch-akkadische Inanna/Ishtar: Hermaphroditos?", DwO17, (Pp. 25-46).
-Groneberg 1986.
Harris, R., "Inanna -Ishtar as Paradox and Coincidence of Opposites", HR 30, no. 3, (Pp.261-278).
-Harris 1991.
Helle, S., "Only in Dress? Methodological Concerns Regarding Non-Binary Gender", in: Budin, S. J., Gfarell, M., Garcia-Ventura, A., Alba, A. H., eds. Gender and Methodology in the Ancient Near East, Universitat de Barcelona, (Pp. 41-53).
-Helle 2018.
Jacobsen, J., "The Cosmos as a State", The Intellectual Adventure of Ancient Man: An Essay of Speculative Thought in the Ancient Near East. (Frankfort, H.A., John A. Wilson -Thorkild Jacobsen -William A. Irwin), The University of Chicago press, Chicago.
-Jacobsen 1977.
-------------------, The Harps that Once…Sumerian Poetry in Translation, New Haven and London, Yale University Press.
- ----------- 1987.
Kaĝnici, G., "Insights from Sumerian Mythology: The Myth of Enki and Ninmaḫ and the History of Disability", Tarih Incelemeleri Dergisi xxx111/2, (Pp. 429-450).
-Kaĝnici 2018.
Klein, J., "Enki and Ninma" the Context of Scripture 1, (ed. W. Hallo), Leiden: Berlin.
-Klein 1997.
Kramer, S. N., & Wolkstein, D., Inanna Queen of Heaven and Earth, 1edition, New York.
-Kramer& wolkstein 1983.
Kramer, S.N., The Sumerians (Their History, Culture, and Character), University of Chicago press, Chicago.
-Kramer 1963.
-------------------, "Sumerian Myths and Epic Tales, Innana's Descent to the Nether World", in: Prichard, J. B., ANET, (Pp. 52-57).
  -------- 1969.
-------------------, History Begins at Sumer, University of Pennsylvania, 3rd. edi. Philadelphia.
  -------- 1981.
-------------------, Sümerlein Kurnaz Tanrisi Enki, Translated by: Hamide Koyukan, Kabalci Publishing, Istanbul.
----------2000.
Lambert, W. G., "Prostitution", in: Haas, V., edi. Außenseiter und Randgruppen (Xenia, Konstanzer Althistorische Vorträge und Froschungen, Heft 32), (Konstanz), (Pp.127-157).
-Lambert 1991.
---------------------, Babylonian Creation Myths, Eisenbrauns: Winona Lake-Indiana.
 ----------2013.
Leick, G., Sex and Eroticism in Mesopotamian Literature, 2nd. Edi, Taylor and Francis e-library.
-Leick 2003.
Lerner, G., "The Origin of Prostitution in Ancient Mesopotamia", Signs 11, no. 2, (Pp. 236-254).
-Lerner 1986.
--------------, The Creation of Patriarchy, Oxford.
  --------- 1986.
Marguerite, R., Babylone, PUF, Paris.
-Marguerite 1958.
Maul, S. M., "kurrgarû und assinnu und ihr Stand in der Babylonischen Gesellschaft", in: Haas V., (Hrsg.), Außenseiter und Randgruppen: Beiträge zu Einer Sozialgeschichte des Alten Orients. Xenia 32. konstanz: Universitätsverlag Konstanz, (Pp.159-171).
-Maul1992.
Meek, Th. J., "The Code of Hammurabi", in: Pritchard, W., ANET, (Pp. 163-180).
-Meek 1969.
Michalowsk, P., & Arbor, Ann, "Iddin – Dagan and His Family", ZA 95, Walt de Cruyter. (S. 65-76).
-Michalowsk & Arbor 2005.
Nissinen, M., & Svärd, S., "Constructing the Image of Assinnu", in: Svärd, S., and Garcia-Ventura, A., eds., Studying Gender in the Ancient Near East, University park, Pennsylvania: Eisenbrauns - Penn State University Press, (Pp. 373-411).
-Nissinen & svärd 2018.
N'Shea, O., "Royal Eunuchs and Elite Masculinity in the Neo-Assyrian Empire", NEA 79, no. 3, (Pp. 214- 221).
-N'Shea 2016.
Peled, I., "assinnu and kurgarrû Revisited", JNES 73, (Pp.283-297).
-Peled 2014.
------------, "Kula'ūtam Epēšum: Gender Ambiguity and Contempt in Mesopotamia", JAOS 135, no. 4, (Pp. 751-764).
 ------- 2015.
------------, Masculinities and Third Gender, the Origins and Nature of an Institutionalized Gender Otherness in the Ancient Near East, Alter Orient und Altes Testament 435. Munster: Ugarit-Verlag.
 -------- 2016.
------------, "Identifying Gender Ambiguity in Texts and Artifacts", in: Budin, S.J., Cifarell, M., Garcia-Ventura,A., Alba, A.H., eds.,Gender and Methodology in the Ancient Near East, (Pp. 55-64).
 -------- 2018.
Pittl, S., "Some Consideration on Disabled People in the Sumerian Myth of Enki and Ninmaḫ", kaskal 12, (Pp. 467-483).
-Pittl 2015.
Reisman, D.,"Iddin-Dagan's Sacred Marriage Hymn", JCS 25, no.4, (Pp. 185-202).
-Reisman 1973.
Römer, W.H.P., Sumeriche 'Königsbymnen' der Isin-Zeit, Leiden.
-Römer 1965
Sachs, A., "Temple Program for the New Year's Festivals at Babylon", in: Prichard, J. B., Ancient Near Eastern Texts Relating to the Old Testament, third edition with Supplement, Princeton. New Jersey. Princeton University Press, (Pp. 331-333).
-Sachs 1969.
Sallaberger, W., Sumerischer Zellelkasten, Leipzig - Munchner.
-Sallaberger 2006
Sasson, J.M., "The Posting of Letters with Vivien Massages", in: Charpin, D., Durand, J. M., eds., Florilegium Marianum II. Recueil d'études à la Mémoire de Maurice Birot, Memoires de Nabu 3, Paris, (Pp. 299-316).
-Sasson 1994.
Siddall, L.R., "A Re-Examination of the Title Ša Reši in the Neo-Assyrian Period", Gilgames and the World of Assyria, (eds. Joseph Azize, Noel Weeks), Peeters: Warotstraat, (Pp.225-240).
-Siddall 2007.
Sjöberg, A.W., "in nin-ša-gur-ra. A Hymn to the goddess Inanna by the en-priestess Enḫeduanna", ZA 65, no. 2, (Pp. 161-253).
-Sjöberg 1976.
--------------------,"A Hymn to Inanna and Her self-praise", JCS 40, no.2, (Pp. 165-186).
 --------- 1988.
Speiser, P., "Descent of Ishtar to the Nether World", in: Pritchard, W., ANET, (Pp. 106-109).
-Speiser 1969.
Stuckey, J., "Queen of Heaven and Earth: Inanna-Ishtar of Mesopotamia", Goddesses in World Culture, vol.2. Eastern Mediterranenan and Europe. Edpatricia Monagham, Praeger. (Pp.19-38).
-Stuckey 2011.
Verderame, L., "Ninmaḫ and Her Imperfect Creatures: The Bed Wetting Man and Remedies to Cure Enuresis (STT238)", in: Panoyotov, S. V., & Ludĕk. Vacín, Mesopotamian Medicine and Magic: Studies In Honor of Markham, J.Geller,Brill. Leiden. Boston, (Pp. 797-800).
-Verderame  2018
Weisberg, D., New- Babylonian Texts in the Oriental Institute Collection, OIP (Oriental Institute Publications), vol. 122, Chicago.
-Weisberg 2003.
Westenhalz, J. G., "Tamar, Qĕdēštu, and Sacred Prostitution in Mesopotamia", HTR 88, no. 3, (Pp. 245-265).
-Westenholz 1989.
Westenholz, A., "Enki and Ninmaḫ: An Interpretation", in: Horowitz, W., Gabboy, U., Vukosavic, F., A Woman Valor, Jerusalem Ancient Near Eastern Studies in Honor of Joan Goodnick Westenholz, CSIC, Madrid, (Pp. 201-205).
-Westenholz 2010.
Woolley, L., & Mallowan, M., UR Excavations VII: The Old Babylonian Period, London, British Museum Press.
-Woolley & Mallowan 1976.
Zsolnay, I., "The Misconstrued Role of the assinnu in Ancient Near Eastern Prophecy", in: Stökl, J., & Carvalho, C. L., In Prophets Male and Female: Gender and Prophecy in the Hebrew Bible, the Eastern Mediterranean and the Ancient Near East. Atlanta: Society of Biblical Literature, (Pp. 81-99).
-Zsolnay  2013.