مجالات الإفادة من خدمة الإنترنت في المجال العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف علي مجالات إفادة أعضاء هيئة التدريس من الإنترنت في المجال العلمي کأداة
(بحث –تعليم –اتصال) في جامعة طنطا، کما هدفت إلي التعرف علي أثر العوامل الديموجرافية (السن، النوع، التخصص، الدرجة الوظيفية) علي استخدام الانترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا. وتکونت عينة الدراسة من (120) من أعضاء هيئة التدريس من المدرسين وأساتذة مساعدين وأساتذة من الجنسين من کليتي الآداب والعلوم بجامعة طنطا، واستخدمت الباحثة الأسلوب الوصفي التحليلي والمقارن وأعدت الاستبيان لجمع البيانات، استخدمت برنامج SPSS)) لحساب مربع کاى، ومعامل کرونباخ لحساب درجة الاتفاق والاختلاف بين عينتي الدراسة، لتحليل البيانات والتوصل إلي نتائج الدراسة، من أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس في استخدامهم للإنترنت في کليتي الآداب والعلوم ومتغير السن، والنوع، التخصص، والرتبة الأکاديمية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوعية الکليات ومتوسط عدد ساعات استخدام أعضاء هيئة التدريس للإنترنت في اليوم وکذلک الطرق المستخدمة للحصول علي البيانات بغرض البحث العلمي. ووفقاً لمعامل کرونباخ بصفة عامة يوجد اتفاق بين کل من أعضاء هيئة التدريس بکليتي الآداب والعلوم من حيث أوجه استفادة أعضاء هيئة التدريس من استخدام الإنترنت في مجال التواصل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تخصص الکليات ومساعدة الإنترنت في العملية التعليمية لصالح الکليات العملية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تخصص الکليات واستخدام الإنترنت في الغالب في قاعات الدراسة وهذا الفارق لصالح کلية العلوم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوعية التخصص للکليات وکذلک استخدام الإنترنت في التعاون التعليمي مع أعضاء هيئة التدريس داخل القسم والکلية للتخطيط للأنشطة الصفية هذا الفارق لصالح کلية العلوم.
This study aimed to identify areas of benefit for faculty members from the Internet in the scientific field as a research-education-communication tool at Tanta University, It also aimed at identifying the impact of demographic factors (age, gender, specialization, and job rank) on the use of the Internet by faculty members at Tanta University. The study sample consisted of (120) faculty members from teachers, assistant professors and professors of both sexes from the Faculties of Arts and Sciences at Tanta University, The researcher used the descriptive analytical and comparative method and prepared the questionnaire to collect data. She used the SPSS program to calculate the Kay square and the Kronbach coefficient to calculate the degree of agreement and the difference between the two samples of the study, To analyze data and arrive at the results of the study, the most important of which are: the absence of statistically significant differences between faculty members in their use of the Internet in the Faculties of Arts and Sciences and the variable of age, gender, specialization, and academic rank. The absence of statistically significant differences between the type of colleges and the average number of hours of teaching staff use the Internet per day, as well as the methods used to obtain data for the purpose of According to Kronbach's laboratories, in general, there is agreement between each of the faculty members of the Faculties of Arts and Sciences in terms of The faculty members benefit from the use of the Internet in the field of scientific communication, the presence of statistically significant differences between the specialization of colleges and the assistance of the Internet in the educational process for the benefit of practical colleges And the presence of statistically significant differences between the colleges specialization and the use of the Internet mostly in the study halls and This difference is in favor of the College of Science, and the presence of statistically significant differences between the type of specialization for colleges as well as the use of the Internet in educational cooperation with faculty members within the department and college to plan for classroom activities This difference is in favor of the College of Science.

نقاط رئيسية

مقدمة

أهمية الدراسة

مشکلة الدراسة

تساؤلات الدراسة

أهداف الدراسة:

مصطلحات ومفاهيم الدراسة:

أولاً:الإطار النظري:

أدبيات الدراسة :

            ثانياً: الدراسات السابقة:

منهجية البحث وإجراءاتها:

أ) منهج البحث 

- مجالات الدراسة:

- أداة الدراسة:

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

أهم نتائج الدراسة:

التوصيات:

المراجع العربية:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- أنتوني جدنز، مقدمة نقدية في علم الاجتماع، ترجمة أحمد زايد وآخرون، ط1، مطبوعات مرکز البحوث والدارسات الاجتماعية، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 2006.
 2- حلمي خضر ساري، ثقافة الإنترنت ، دراسة في التواصل الاجتماعي، ط1 ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2005.
رسائل:
3- محمد عبد اللطيف محفوظ ، عولمة الاتصال ودورها في إبراز الوظيفة المعرفية للنظم الإعلامية ، رسالة دکتوراه کلية الآداب جامعة الإسکندرية ، قسم الاجتماع شعبة الإعلام ، 2003 ، ص 51 .
مجلات :
4- خالد إبراهيم العجلوني ، الآثار التعليمية لاستخدامات الانترنت من قبل طلبة الجامعة العربية المفتوحة - فرع الأردن، عمادة البحث العلمي، مجلة دراسات، کلية العلوم التربوية ، المجلد 41 ، العدد 2 ، 2014.
5- زياد برکات، معوقات استخدام الإنترنت لدي الطلبة، دراسة علي عينة من طلبة فلسطين، جامعة القدس المفتوحة، مجلة شبکة العلوم النفسية العربية، جامعة القدس المفتوحة،  فلسطين ، العدد 25-26، 2010 .
6- سليمان أحمد سليمان، استخدام أعضاء هيئة التدريس للإنترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي بجامعة الکويت، المجلة التربوية، الکويت، العدد 110، المجلد 28، 2014 .
7- عبد الله بن عمر النجار، واقع استخدام الإنترنت في البحث العلمي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل، بحث في مجلة مرکز البحوث التربوية ، قطر ، جامعة قطر، العدد الناسع عشر ، يناير 2001.
8- عبد الله سالم المناعي، مجالات الإفادة من خدمات الإنترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر ، بحث في مجلة العلوم التربوية، قطر ، جامعة قطر، العدد الخامس، يناير 2004.
9- عمر همشري , عبد المجيد بو عزة , واقع استخدام شبکة الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس , مجلة دراسات العلوم التربوية , الأردن , العدد 2 , المجلد 27 , 2000.
10-  کمال بوکرزازه , استخدام الدوريات الإلکترونية العلمية من قبل الأساتذة الجامعيين : دراسة ميدانية بجامعة منتوري قسنطينة , ع 7 السعودية , 2010 .
11- محمد الأمين أحمد محمد، واقع استخدام الإنترنت في التدريس من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجزيرة، مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية، جامعة بحري، السودان، المجلد الرابع، العدد الثامن، ديسمبر 2015.
12- محمد محمد عبد الهادي بدوي، برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام المصادر الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد في الأغراض التعليمية والبحثية وفق احتياجاتهم التدريبية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، العدد 157 , الجزء الرابع أ ، يناير، 2014.
13- نادية بوضياف بن زعموش، مفيدة بوتمجت شرف الدين، توظيف الشبکة العنکبوتية في مجال البحث العلمي بين المعوقات والتحديات، دراسة ميدانية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص 9 : الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي،  المجلد 6 ، جامعة قاصدي مرباح ، الجزائر، العدد 9 ، 2014.
المراجع الأجنبية:
 
14- Abdurrahman fusayil , the adoption of the internet by faculty members at ohio university, requirements for the degree doctor o f philosophy , the faculty  of the college of education ohio university , june
. 2000
15-  Amany M. Alshawi, Investigating Predictors of Faculty Internet Usage, Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy Information Technology, Faculty of George Mason University , 2002 .
 
16- Andrew N. Blackwood, A Study Of The Relationship Between Characteristics Of Faculty Members In West Virginia Colleges And Their Level Of Implementation Of Information Technology, requirements for the degree of Doctor, College of Human Resources and Education At West Virginia University, Department of Educational Leadership,  2001.
 
17 - Husain Al-Ansari , Internet use by the faculty members of Kuwait University, Department of Library and Information Science, College of Social Sciences, Kuwait University, Khalidia, Kuwait ,Emerald Insight , 2006.
 
18- Hussein bidgoli, electronic commerce، principles and practice ، academic press ،united state of america ، 2002.
 
19- Janette hanekom, atheoretical framework for the online consumer response process , submitted in fulfillment of the requirements for the degree of master of arts in the subject communication, university of south africa , november , 2006 .
 
20- Minna_kristiina paakki, consumer trust in e_commerce , afeminist ethnographic study, faculty of information sciences of the university of tampere , 2008.
 
 
- بنک المعرفة المصري , تاريخ البحث 23 أغسطس 2017 , الساعة 6 ص .
 
22- http://www.tanta.edu.eg/This_is_Tanta.aspx                                          
  - من الموقع الرسمي لجامعة طنطا 13-11-2018 الساعة 2 ظ