الشاکرية ودورهم فى الدولة العباسية فى القرن الثالث الهجرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

کان الدور الأول الذى لعبته الشاکرية على مسرح الأحداث التاريخية هو دور الخادم، أو کبعض أفراد الخدمة فى الحاشية، ممثلين شکلاً من أشکال الوجاهة الاجتماعية،  فضلاً عن ذلک فقد قاموا بدور هام فى الحراسات الخاصة ، وقد رصدت الدراسة أن هذا المصطلح موغل فى القدم لوروده بمعناه ولفظه فى العهد القديم، کما قامت فئة الشاکرية بأدوار تاريخية بارزة فى العديد من فترات التاريخ الإسلامى، ولکن الأجواء العامة للقرن الثالث الهجرى بما شهده من زخم وصراع وتغييرات فى ميزان القوى کانت مناسبة لظهور الشاکرية على الساحة السياسية بشکل أکثر أهمية وخطورة.
-        قامت فئة الشاکرية بدور آخر أکثر أهمية من مجرد الخدمة والحراسة، فقد شکلوا فى العديد من الأحيان قوات خاصة تم تکليفها بمهام خاصة ، أو کقوات للتدخل السريع، إما للسيطرة على تمردات ما، أو لحراسة الطرقات، أو حتى فى أعمال المرابطة والثغور.
-        لم تنتمِ فئة الشاکرية لإثنية أو عرق محدد، بل تنوعت أصول الشاکرية، فقد کانت کهيئة عسکرية مرنة تسمح بالانضمام إليها دون شروط محددة، الأمر الذى جعلها متعددة الولاءات حسبما تقتضى المصلحة السياسية والمادية.
-        کان واضحاً بجلاء مدى الأهمية المتعاظمة للشاکرية من خلال النظم والرسوم الخاصة بهم، فقد حظيت هذه الفئة بوضعية مميزة فتم تخصيص دواب خاصة بهم، ومواضع سکنية، وملابس محددة، والأهم من کل هذا تميزهم على غيرهم من القوى العسکرية فى الدولة العباسية بالعطاء، فکان مقدار ما يُصرف لهم من عطاء يفوق مثيلاتهم، کما حرصت الدولة والقوى السياسية المتعددة على استقطابهم بالمال والأعطيات فى کل المناسبات، إما لضمان خدماتهم، أو وقاية من تحرکاتهم.
-        يمثل الخليفة العباسى المتوکل علامة فارقة فى تاريخ الشاکرية، فالرجل الذى أدرک خطورة تحکم الأتراک فى صنع القرار ومسؤوليتهم عن انسداد الأفق السياسى للدولة العباسية أراد تفتيت القوة العسکرية للأتراک بخلق کيانات عسکرية جديدة، ولذلک کان اعتماده بشکل أساسى على العديد من القوى الجديدة کان منها الشاکرية، فضلاً على تأکيده على أهمية الشاکرية فى مرسوم تولية أبنائه ولاية العهد، وورود اسم الشاکرية فى أکثر من موضوع من مواضع هذا المرسوم.
-        کان وجود الشاکرية علامة من علامات السلطة والسيادة، وبالتالى کان التجريد منهم هو تجريد من السلطة، أو بمثابة علامة من علامات زوال السلطة أو انتزاعها، وهو ما ظهر جلياً فى مرسوم المنتصر لخلع أخويه المعتز والمؤيد من ولاية العهد فقد کان التأکيد على تجريدهم من شاکريتهم واضحاً کمظهر من مظاهر تجريدهم من ولاية العهد.  
-        کانت عناصر الشاکرية متخصصين بامتياز فى القفز على تحرکات الآخرين، فما إن يلمح الشاکرية بوادر تحرک فئوى فى المجتمع حتى ترافق جموعهم هذه التحرکات للضغط على صانعى القرار للحصول على مميزات إضافية أو أعطيات جديدة أو زيادة فى أعطياتهم القديمة، وقد اعتمدوا على قوتهم العسکرية فى هذا الأمر، بالإضافة إلى القيام بممارسات الشغب لأجل تحقيق أغراضهم.
-        عانت عناصر الشاکرية من أزمة القيادة، فلم يُعرف الشاکرية أبدا القائد الواحد ولا القوة المتوحدة، الأمر الذى ساهم فى خلق جماعات متعددة من الشاکرية، ولذا تم توظيف الشاکرية من القوى السياسية المتناحرة کأداة لتصفية الخصوم السياسيين، وکأداة لتحقيق أجنداتهم السياسية المختلفة.
-        وفى الأخير فإننا أمام فئة تطورت من مجرد خدم فى البلاط إلى قوة عسکرية ذات طبيعة خاصة وصولاً لمرتبة المشارکة فى صنع القرار السياسى، متعاملة ببرجماتية فلم تتبنى قضايا دينية أو فکرية أو سياسية حقيقية، وتحالفت مع الشىء وضده، ولم يعنيها سوى المکتسبات والمصالح المادية، وهو ما يفسر تحالفاتهم المتعددة والمتناقضة، فصارت طرفاً أصيلاً فى معادلة القوة السياسية فى الدولة العباسية فى القرن الثالث الهجرى.
 

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
 
العهد القديم ، کتاب المقدس المشتمل على العهد العتيق الموجودة فى الأصل العبرانى وأيضاً کتاب العهد الجديد، طبعة وليم واطس، على النسخة المطبوعة فى رومية العظمى لمنفعة الکنائس الشرقية .
المصادر المطبوعة :
ابن الأثير" أبي الحسن علي بن أبي الکرم محمد بن محمد بن عبدالکريم الشيباني، ت (630هـ/ 1232 م)
-        الکامل في التاريخ، تصحيح د/ محمد يوسف الدقاق، دار الکتب العلمية بيروت،1987.
الأزدي "جمال الدين علي بن منصور ظافر بن حسين" ت (613 هـ/ 1216م)
-         أخبار الدول المنقطعة ، تحقيق د/ عصام مصطفى هزيمة وآخرون ، مؤسسة حمادة ودار الکندي للنشر، الأردن، الطبعة الأولى، 1999.
البکرى " أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز" ت( 487هـ / 1094م)
-        سمط اللآلى فى شرح أمال القالى، تحقيق: عبد العزيز الميمنى، دار الکتب العلمية، بيروت، دت،
البيهقى" ابراهيم بن محمد" ت ( 320هـ/ 932م)
- المحاسن والمساوئ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، 1961م.
ابن تغري بردي " جمال الدين أبي المحاسن يوسف " ت (874هـ/ 1469 م)
-        النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة ، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2008، مصورة عن الطبعة البولاقية الأولى .
التنوخي " القاض أبي علي الحسن بن علي التنوخي " ت (384هـ/ 994 م)
-        الفرج بعد الشدة، تحقيق: عبود الشالجى، دار صادر، بيروت، 1978.
-        نشوار المحاضرة وأخبار المذاکرة، تحقيق: عبود الشالجي، الناشر: المحقق، 1971م.
الجاحظ "أبي عثمان عمر بن بحر"   ت (255هـ / 869 م)
-        الحيوان ، تحقيق: عبدالسلام هارون، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة ، 2004.
-        الرسائل، تحقيق: عبد السلام هارون، بيروت، 1991.
-        مناقب الترک، ضمن مجموع رسائل الجاحظ، تحقيق: عبد السلام هارون، طبعة مکتبة الخانجى، القاهرة، 1964.
 
 
ابن الجوزي " أبي الفرج جمال الدين عبدالرحمن بن علي" ت (597هـ/ 1200 م)
-        المنتظم في تاريخ الملوک والأمم، تحقيق : محمد عبدالقادر عطا وزميله ، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1992م.
الجهشيارى" محمد بن عبدوس" ت( 331هـ / 942م)
-        نصوص ضائعة من کتاب الوزراء والکتاب، جمعها: ميخائيل عواد، بيروت، 1965.
ابن حزم " أبو محمد على بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسى" ت( 456هـ / 1063م)
-        الأخلاق والسير أو رسالة فى مداواة النفوس وتهذيب الأخلاق والزهد فى الرذائل، دار ابن حزم، د.ت.
-        رسائل ابن حزم، تحقيق: إحسان عباس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1980.
الحموي " شهاب الدين ياقوت " ت (625هـ / 1227م)
-        معجم الأدباء " إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامى، بيروت، الطبعة الأولى، 1993.
-        معجم البلدان ، دار صادر ، بيروت ، 1977.
-     ابن خلدون  عبدالرحمن بن محمد" ت (806هـ/ 1406م)
العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأکبر المعروف بتاريخ ابن خلدون، دار الفکر للطباعة والنشر، بيروت، 2000.
- خواندمير " محمد بن خاوند شاه" (ت 903 هـ/ 1497م)
روضة الصفا في سيرة الأنبياء والملوک والخلفا" ترجمة عن الفارسية د/ أحمد عبدالقادر الشاذلي ، الدار المصرية للکتاب ، 1988 .
الذهبي" شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان " ت (748هـ/ 1347 م)
-        تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، تحقيق : د/ عمر عبدالسلام تدمري، دار الکتاب العربي، بيروت والتي صدرت من 1990، 2000 .
-        سير أعلام النبلاء، دار الحديث، القاهرة، 2006.
ابن رستة " أبي علي أحمد بن عمر" ت (295هـ/ 907م)
الأعلاق النفسية ، ليدن ، 1893م.
الزبيدى" محمد بن محمد بن عبد الرازق" ت( 1205هـ / 1790م)
-        تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهداية، د.ت.
 
ابن الزبير" القاضى الرشيد" ت( القرن الخامس الهجرى)
-        الذخائر والتحف، تحقيق: محمد حميد الله، سلسلة التراث العربى، الکويت، 1959.
 السيوطي " جلال الدين " ت (911 هـ / 1505 م)
-        تاريخ الخلفاء، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، 1975.
الصفدى" صلاح الدين خليل بن أيبک " ت( 764هـ /  1362م)
-       الوافى بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وترکى مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، 2000.
الطبري" أبي جعفر محمد بن جرير" ت (310هـ/ 922م)
-        تاريخ الرسل والملوک، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة ، الطبعة الثانية، د.ت .
الطرطوشي "أبو بکر محمد بن وليد الفهري" ت (525هـ/ 1130 م)
-        سراج الملوک، أوائل المطبوعات العربية، مصر، 1872م.
 
ابن العبرى" غريغوريوس الملطى" ت( 685هـ / 1286م  )
-        تاريخ مختصر الدول، بيروت، د.ت.
ابن عساکر "  "أبو القاسم على بن الحسن بن هبة الله"" ت) 571هـ /
-        تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروى، دار الفکر للطباعة والنشر، 1995.
ابن العماد " شهاب الدين أبي الفلاح عبدالحي بن أحمد الدمشقي" ت (1089هـ/ 1678 م)
-        شذرات الذهب في أخبار من ذهب، دار ابن کثير، دمشق، بيروت، الطبعة الأولى، 1986.
ابن العمراني " محمد بن علي بن محمد " ت (580 هـ/ 1184 م)
-        الأنباء في تاريخ الخلفاء، تحقيق: د/ قاسم السامرائي، دار الآفاق العربية، القاهرة، 1999م.
أبي الفدا " عماد الدين إسماعيل " ت (732هـ/ 1331 م)
المختصر في أخبار البشر، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، د.ت .
القلقشندي: (شهاب الدين  أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي) ت 821هـ / 1418م
-        مآثر الإنافة فى معالم الخلافة، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، مطبعة حکومة الکويت، الکويت، الطبعة الثانية، 1985.
 
ابن کثير " عماد الدين أبي الفداء إسماعيل" ت (774هـ/ 1372 م)
-        البداية والنهاية، تحقيق : د / عبدالله بن عبدالمحسن، هجر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1998م.
-     الکرديزي: أبو سعيد عبدالحي بن الضحاک " ت (443هـ/ 1051 م)
زين الأخبار، ترجمة : د/ عفاف السيد زيدان، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، الطبعة الأولى، 2006.
مجهول
-        ألف ليلة وليلة، دار الکتب العلمية، بيروت، د.ت.
مجهول
-        سيرة الظاهر بيبرس، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، 1996.
المسعودي " أبي الحسن علي بن الحسين بن علي" ت (346هـ/ 957 م)
-        التنبيه والإشراف، مکتبة الهلال، بيروت، 1993.
-        مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، مکتبة الرياض الحديثة، الرياض، الطبعة الخامسة، 1973م.
مسکويه " أبي علي أحمد بن محمد " ت (421هـ/ 1030م)
-        تجارب الأمم، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2003.
ابن المعتز" عبد الله محمد بن المعتز بالله ابن المتوکل ابن المعتصم" ت (296هـ / 908م)
-        البديع فى البديع ، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1990.
المقدسي " مطهر بن طاهر" ت ( 507ه / 1113 م)
-        البدء والتاريخ، نشره لأول مرة وعلق عليه: کليمان هوار، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، 2010.
النويري" شهاب الدين أحمد بن عبدالوهاب" ت (733هـ/ 1332 م)
نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1423هـ.
الهرثمى" أبو سعيد الشعرانى الهرثمى"  مات بعد سنة ( 234هـ / 848م)
-        مختصر سياسة الحرب، تحقيق: عبد الرؤوف عون، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، د.ت.
اليعقوبي "أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر" (292هـ/ 904م)
-        البلدان، دار صادر، بيروت، 1892.
-        تاريخ اليعقوبي، دار صادر، بيروت، د.ت.
-        مشاکلة الناس لزمانهم وما يغلب عليهم فى کل عصر، تحقيق: مضيوف الفرا، منشور فى مجلة الوثائق والدراسات الانسانية،جامعة قطر، السنة الخامسة، العدد الخامس، 1993.
 
المراجع العربية :
أبو إسحق " روفائيل"
-        أحوال نصارى بغداد فى عهد الخلافة العباسية، مطبعة شفيق بغداد، 1960.
الألوسى"عادل محيى الدين" ( دکتور)
-        الرأى العام فى القرن الثالث الهجرى " 198-295هـ/ 813- 907م"، دار الشؤون الثقافية، بغداد، الطبعة الأولى، 1987.
الجنزورى" علية عبد السميع" ( دکتور)
-        الثغور البرية الإسلامية على حدود الدولة البيزنطية فى العصور الوسطى، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2003.
حافظ" صفاء" ( دکتور)
-        نظم الحکم فى الدولة العباسية من أوائل القرن الثالث الهجرى إلى دخول بنى بويه بغداد، دار الثقافة، القاهرة، 1986.
حيدر " محمد على" ( دکتور)
-        الدويلات الإسلامية فى المشرق، عالم الکتب، القاهرة، د.ت.
الخورى" سليم جبرائيل" و ، سليم ميخائيل شحاده
-        آثار الأدهار – القسم التاريخ، المطبعة السورية، بيروت، 1877.
السامرائى " حسام الدين" ( دکتور)
-        المؤسسات الإدارية فى الدولة العباسية، دار الفکر العربى، الطبعة الثانية، د.ت.
 
 
سعد " فهمى عبد الرازق" ( دکتور)
-        العامة فى بغداد فى القرنين الثالث والرابع الهجريين"، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، 1983.
أبو سيف" فتحى" ( دکتور)
-        المشرق الإسلامى بين التبعية والاستقلال، أولاً الطاهريون ( تاريخهم السياسى والحضارى)، مکتبة سعيد رأفت، القاهرة، 1978.
-        خراسان تاريخها السياسى من سقوط الطاهريين إلى بداية الغزنويين، مکتبة سعيد رأفت، القاهرة، 1988.
شعبان " محمد عبد الحى"
-        الدولة العباسية ، الفاطميون، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، 1981.
عبد الغنى" عارف أحمد"
-        تاريخ أمراء المدينة المنورة، دار کنان، د.ت.
العزى " محمد فياض" ( دکتور)
-        النزاع بين قادة الجيش الأتراک والخلافة العباسية فى ظل الفوضى العسکرية، دار الجنان للنشر والتوزيع، الأردن، د.ت.
العلى" صالح أحمد" ( دکتور)
-        معالم بغداد الإدارية والعمرانية، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1988.
فوزى" فاروق عمر" ( دکتور)
-        تاريخ النظم الإسلامية دراسة لتطور المؤسسات المرکزية فى الدولة فى القرون الإسلامية الأولى، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان – رام الله، الطبعة الأولى 2010.
الکعبى " ضياء" ( دکتور)
-        السرد العربى القديم " الأنساق وإشکاليات التأويل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2005.
 
محمود " حسن أحمد" و أحمد الشريف ( دکتور)
-        العالم الإسلامى فى العصر العباسى، دار الفکر العربى، القاهرة، د.ت.
المناصير" محمد عبد الحفيظ" ( دکتور)
-        الجيش فى العصر العباسى الأول 132- 232هـ ،دار مجدولاوى للنشر، عمان-الأردن، الطبعة الأولى، 2000.
نورى " موفق سالم" ( دکتور)
-        العامة والسلطة فى بغداد، دار الکتاب، دار المتنبى، الأردن 2005.
المقالات والبحوث :
الجبيلى " علياء يحيى على" ( دکتور)
-        عناصر الجيش العباسى وآثارها السياسية على الخلافة العباسية من 132- 232هـ/ 749- 836م ، بحث منشور بمجلة کلية الآداب جامعة بنها، العدد الأربعون،  أبريل2015.
طلفاح" مضر عدنان" ( دکتور)
-         بيعة الخليفة العباسى المتوکل على الله لأبنائه الثلاثة بولاية العهد فى عام( 235هـ/ 850م) دراسة فى أسبابها وغاياتها ونتائجها، المجلة الأردنية للتاريخ والآثار، الجامعة الأردنية، المجلد 9، العدد 1، 2015.
فياض" محمد" ( دکتور)
-        أضواء على فئة الزواقيل فى الجزيرة وبلاد الشام ودورهم فى الدولة العباسية( 671- 247هـ/ 792- 861م)، بحث منشور فى مجلة وقائع تاريخية، تصدر عن مرکز البحوث والدراسات التاريخية، کلية الآداب، جامعة القاهرة، يناير2017.
الرسائل العلمية :
فويل" يوسف"
-        تنظيمات الجيش فى العصر العباسى الأول، رسالة ماجستير غير منشورة المدرسة العليا للأساتذة، بوزريعة، الجزائر، 2009/2010.
 
الکعبى" علياء سالم بن أحمد بن حليس"
-        الجيش العباسى تطوره وتنظيماته ( 218- 279هـ/ 833- 894م) ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشارقة، 2007 .
محروس " ريهان نجدى"
-        عامة البصرة من منتصف القرن الثالث الهجرى حتى سقوط الخلافة العباسية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة طنطا، 2007.
 
المراجع الأجنبية :
-        - KHALIL, ATHAMINA, AL-SHAKIRIYYA, The Encylopadeia of Islam, Vol. IX, Leiden, 1997.