تطور نظرية العقل الأرسطية بين الإسکندر الأفروديسى والکندى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تطور مفهوم طال حوله الجدل منذ أرسطو وحتى الآن، ألا وهو العقل. ويُعد العقل جزء من موضوع أثار جدل العديد من العلماء والفلاسفة وهو موضوع النفس ووظائفها. لذلک فسوف نحاول أن نتتبع هذا المفهوم عند أرسطو لمعرفة کيف تطور عند کل من الإسکندر الأفروديسى بوصفه أول شارح من شراح أرسطو ممن أثار الانتباه إلى الأهمية التي يکتسبها مفهوم العقل والفيلسوف الکندي بوصفه المؤسس الحقيقى لنظرية العقل الأرسطية في الفلسفة الإسلامية . ولکي نتعرف على تطور هذا المفهوم عند الإسکندر الأفروديسى والکندى يجب بداية أن نلقى الضوء على هذا المفهوم عند أرسطو. وبطبيعة الحال لم يکن أرسطو هو أول من تعرض لمفهوم العقل ولکنه أول من ابتکر له معناً فلسفياً جديداً تطور بعد ذلک في کل من الفلسفة اليونانية والمسيحية والإسلامية. ولقد تعرض أرسطو لمفهوم العقل في نص أثار العديد من التأويلات المختلفة حيث فسره تلاميذ وشراح أرسطو الأوائل تفسيراً طبيعياً لأنهم کانوا يعتبرون أن أرسطو لم يکن يعتقد في وجود نفس منفصلة وخالدة أما الفلاسفة المسيحيين والإسلاميين فلقد فسروا هذا النص تفسيراً روحانياً

الموضوعات الرئيسية


[1]- Liddell And Scott’s Greek –English Lexicon, S.V.νοῦς,p.535.
[1]- Cf. The Shorter Oxford English Dictionary on Historical Principles,(1973), 3 ed., Oxford University Press, p. 1417.
[1]- Diogenes Laertius, The Lives of The Most Eminent Philosophers,II, 6.
[1]  -Ibid, II,6.
[1]- Plato, Philebus, 28c, 6-8 -30d. Cf. also, Laws, 967b5-6
[1]- Idem, Republic, 436b.
[1]- Idem, Timaeus, 37d5-6, 41b-e.
[1]- Idem, Phaedo, 97c,1-2.
[1]- Aristotle, Per YucV,, III, 427a 19-24
[1]- Idem,nalutik Prtera, II, 19, 99b-100b.
[1]- Idem,Per YucV, 429a19.
[1]- Ibid, 429a 10-11.
[1]- Ibid, 429a, 24-27.                                                     
[1]- Idem, peri genesewV  kai foraV , B3, 738b 27ff.
[1]- Idem, Ἠqikὰ Nikomaceίa,, X, 7, 1177b, 1178a, Cf. T Mta t fusik, 1070a24-26.
[1]- Idem, Per YucV, III, 5, 430a 10-25.
[1]- Richard,A.Lee, Christopher,A.Long,( 2007 )“Nous and Logos in Aristotle”, Freiburger Zeitschrift fur Philosophie Und Theologie, Vol. 54,pp.348-367,p. 348.
[1]- Aristotle, ,nalutik Prtera II,19, 99, b18.
[1]- Ibid, 100b, 5-14.
[1]- Cf.Idem, Ἠqik Nikomacea, 1142a 23-27.
[1]- Idem, T Mta t fusik , 1047b34
[1]- Idem, Per YucV,430a,10-14.
[1]- Theiler, W., (1979) Aristoteles: Über die Seele. Berlin: Akademie Verlag, p.142.
[1] - Aristotle, Per YucV, 430a,10-25.
 
*  جديرٌ بالذکر أن أرسطو قد أشار إلى العقل الفعال أيضاً بمصطلح    to poiuon أما عبارة  poihtikόV noῦV فلقد وجدت أولاً عند الإسکندر الأفروديسى .
[1]-  Aristotle,qik Nikomacea,. VI 3, 1139 b 14-16.    
[1]- Idem, Per YucV,  430a 10-14.                            
[1]- Aristotle,Peri yuchV, III, 5, 430a 17-18.
[1]- Ibid, 430a 23-24.
[1]- Ibid, III, 5,430 a24-25.
[1]- Ibid, 430a 25.
[1]- Kaminska, S., (2017), “Rational Vs. Mystical Readings Of Aristotle’s Nous Poietiokos introduction to the Subject and Overview of Central Positions” , Analiza i Egzystencja, Vol.39,  p.22, pp.19-35.
[1]- Aristotle,T Mta t fusik, L,3,1070a7,9-10
[1]- Cohoe, C.M.,  (2014) “Nous in Aristotle’s De Anima”, Philosophy Compass 9/9, p.598, pp. 594–604.
[1]-Cf. Aristotle ,T Mta t fusikά , 1073a47.
[1]-.Olson,R.M, (2013),“Aristotle on God: Divine Nous as Unmoved Mover”, Models of God and Alternative Ultimate Realities, Springer Science+Business Media Dordrecht, P.106,PP.101-109.
[1] - Aristotle, Perὶ zῴwn genέsewV, 2.3, Cf. also, Tὰ Mέta tὰ fusikά, 12.9.
[1] - Idem, peri yuchV, 3.6,430a 26.
[1] - Cohoe, C.M.,  (2014) “Nous in Aristotle’s De Anima”, p.600,Cf.peri yuchV, 430a5-9.
[1]- Ibid , p.600.
[1]- Cf. Aristotle,peri yuchV,430 a5.
[1] - Ibid, 430a 16-18, Cf. Idem,Ta Fusika, III,5.
[1]- Ibid, 430a 17.                                                          
[1]- Liddell And Scott’s Greek English Lexicon, S.V. paqhtikoV, p.583-612.
[1]- Aristotle,peri yuchV,429 a 18..
[1]- Ibid, 429 a 16.
[1]- Ibid, 429 a23.
[1]- Ibid, 429a21.
[1]- Idem,Ta Fusika, III, 3.
[1]- Idem, peri yuchV, 431a3, Cf. T Mta t fusikά, Θ.8.
[1]Idem, peri yuchV, 429a13-29.
[1]- Ibid,  , 430a 10-25
[1]- Ibid, 429a10 - 430a, 10.
[1]- Gerd,V.R., (2010), Ancient Prespectives on Aristotle’s de Anima, Leuven University Press, p.174.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Intellectu, A,106.19 – 110.3
[1]- Ibid, B, 110.4 – 112.5
[1]- Ibid, C1,112.5 -113.12
[1]- Hesamifar,A.,& Baqershahi,A.N.,” Intellect in Alexander of Aphrodisias and Its Impact Upon Muslim Philosophers”, Athens Journal of Humanities and Arts, Vol. X, No. Y, P.4,PP.1-22.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Intellectu,, 110.22-4, 111.27-36.
[1]- Ibid, 112.9-11, 27-28.
[1]- Ibid, 112.11-18.
[1]- Ibid,112.18 – 20.
[1]- Ibid, 112.23-5, 30.
[1]- Idem, De Anima, 84, 20-21, Cf. also, Tuominen,M., (2006), “Aristotle and Alexander of Aphrodisias on the Active Intellect”, Mind and Modality, P.64,PP.56-70.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Anima, 81,22-25.
[1]- الإسکندر الأفروديسى : (1971) مقالة في العقل على رأى أرسطو ، ترجمة إسحق بن حنين، تحقيق وتقديم : د. عبد الرحمن بدوى ، دار المشرق ، بيروت، ص 31،32.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Anima, 2,4-6.
[1]- Aristotle, peri yuchV,, III, 4, 429a 13-17.
[1]-  Alexander Aphrodisias, De Anima, 84, 24-25.
[1]- Ibid, 87,29, Cf, Aristotle, peri yuchV,, III, 4, 430a 6-7.
[1]- Ibid, 84, 19-20.
[1]- Aristotle,peri yuchV,  3.4.429b30–430a10
[1]- Alexander Aphrodisias, De Anima, 84,24- 85,5.
[1]- Aristotle, peri yuchV,,429a27–28
[1]- Hendrix, J.S., (2010),Philosophy of Intellect and Vision in the De anima and De Intellectu of Alexander of Aphrodisias,P.16.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Anima ,106
[1]- Idem, De Intellectu, 110.
[1]- Idem, De Anima, 86,14-18
[1]- Hendrix, J.S., (2010),Philosophy of Intellect and Vision in the De anima and De Intellectu of Alexander of Aphrodisias,P.13.
[1]- Hesamifar,A.,& Baqershahi,A.N.,” Intellect in Alexander of Aphrodisias and Its Impact Upon Muslim Philosophers”,p.11
[1] - Alexander Aphrodisias , De Anima ,89,9-19, Cf. Caston, V. ,(1999), "Aristotle's Two Intellects: A Modest Proposal". Phronesis 4413: PP.199-227, & Laks, A.,(2000), "Metaphysics 7". Frede, M. and Charles, D. (eds.), Aristotle's Metaphysics Lambda. Oxford: Oxford University Press, PP.207-43. Cf.  Also Aristotle, peri yuchV,, 430a18.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Anima, 88, 23-24.
[1]- Idem, De Intellectu, 107.
[1] -Tuominen,M., (2006), “Aristotle and Alexander of Aphrodisias on the Active Intellect”,P.66.
[1]  - الإسکندر الأفروديسى ،(1971)، مقالة في العقل على رأى أرسطوطاليس،ص41، ترجمة إسحق بن حنين، تحقيق وتقديم : د.عبد الرحمن بدوى، دار المشرق، بيروت.
[1]- Alexander Aphrodisias, De Anima, 88,24-89,9-11 .
[1]- Kaminska, S., (2017), “Rational Vs. Mystical Readings Of Aristotle’s Nous Poietiokos introduction to the Subject and Overview of Central Positions”, p.26.
[1]- Cf. Aristotle, peri yuchV,, 3.5, 430a12.
[1]- Tim C.,(2000), History of the Mind-Body Problem, London: Routledge,p.39-40.
[1]- Schroeder,F.M.,(1981), "The Analogy of the Active Intellect to Light in the 'De Anima', Hermes, 109. Bd., H. 2 p.215.,PP.215-225, Cf. Also, Aristotle, peri yuchV,430 a,14-17,راجع أيضاً الأفروديسى، مقالة في العقل، 33
[1] - Alexander Aphrodisias, De anima, 89, 1-2., De Intellectu, 107.
[1]- Idem, De Intellectu, 107.
[1]- Hesamifar,A.,& Baqershahi,A.N.,” Intellect in Alexander of Aphrodisias and Its Impact Upon Muslim Philosophers”,p.10-11.
[1]- Cf. Risalah fil-aql (A Treatise on the intellect) or Risalah fi mahyyat al-aql (A Treatise on the Nature of the Intellect) written by al-Kindi and Fi maani al-aql (On the Meanings of the Intellect) written by Al-Farabi.
[1]- Fouad El-Ehwany,A., “AL-Kindi”, History of Muslim Philosophers,Vol.I, Book,3,Ch.21,p.432,pp.421-434.
[1] - Corbin, H., (1993). History of Islamic philosophy. Kegan Paul International. p. 155.
[1] - Klein-F.,( 2001), "Al-Kindi". pp. 166–167.              
 -[1] أبو ريدة، محمد عبد الهادى (1950)، رسائل الکندى الفلسفية لأبى يوسف يعقوب بن إسحق الکندى، ص13.
[1]- Adamson, P., (2005). "Al-Kindī and the reception of Greek philosophy". In Adamson, Peter; Taylor, Richard C. (eds.). p.36.
[1]- Jolivet, J., 1971, L’Intellect selon Kindi, Leiden: Brill , p.158-160.
[1]- El-Ehwany,,A., “AL-Kindi”,  History of Muslim Philosophers,p.432
-[1]أبو ريدة، محمد عبد الهادى (1950)، رسائل الکندى الفلسفية لأبى يوسف يعقوب بن إسحق الکندى ، ص 97.
[1] - نفس المرجع ، ص 113.
[1]- Klein-F., (2001). "Al-Kindi".  p. 168
[1]- Adamson, Peter (2005). "Al-Kindī and the reception of Greek philosophy". In Adamson, Peter; Taylor, Richard C. (eds.). The Cambridge Companion to Arabic Philosophy. Cambridge University Press. pp. 40-41.
[1]- Ibid, p.40.
[1]-  أبو ريدة، محمد عبد الهادى (1950)،رسائل الکندى الفلسفية لأبى يوسف يعقوب بن إسحق الکندى ،ص 357- 356.
 
[1] - نفس المرجع ، ص 313.
.Cf. Richard J.M.,(1964), “Al-Kindi’s Treatise On The Intellect: Text and Tentative Translation”, Islamic Studies, Vol.3,No.2, p.129, pp.119-149.
[1]- Al-Kindi, Rasail al-Kindi al-falsafiyyah (The Philosophical Treatises of al-Kindi), ed. Mohammad Abdolhadi Abou Raydeh (Cairo: Dar al-Fekr al-Arabi, 1950), 353-354, & Cf. El-Ehwany,(1951), Islamic Philosophy, Cairo, p. 51-52.
[1]- Richard J.M., “Al-Kindi’s Treatise On The Intellect: Text and Tentative Translation”,p.135.
[1]- أبو ريدة، محمد عبد الهادى (1950)،رسائل الکندى الفلسفية لأبى يوسف يعقوب بن إسحق الکندى ، ص155 .
[1] - نفس المرجع، ص358 .
[1]- Richard J.M., “Al-Kindi’s Treatise On The Intellect: Text and Tentative Translation”,p.130.
(* )Ibid, p.141, “quartus uero est intellectus apparens ex anima , qui, cum propalaueris eum, erit in effectu in alio a te”.
[1]- Cf. Alexander Aphrodisias, De Anima, 89,9-19 , Cf Also,Al-Kindi, Rasail al-Kindi al-falsafiyyah (The Philosophical Treatises of al-Kindi), al-Kindi’s teatise on the true, primary ,and perfect agent, I, 182-84. Cf. also Herbert A. D., Alfarabi, Avicenna, & Averroes, on Intellect (1992), New York, Oxford University Press, pp. 20–24.
[1]- Cf. Davoudi, Aql dar hikmat mashsha az Arastu ta Ibn Sina, 225-231.
[1]- أبو ريدة، محمد عبد الهادى (1950)،رسائل الکندى الفلسفية لأبى يوسف يعقوب بن إسحق الکندى ، ص350.