لغة التحية وعبارات المجاملة والتلطف فى الثقافة العربية دراسة سوسيولغوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تعد اللغة عنصراً أساسياً في تحديد هوية أي شعب أو جماعة لغوية, ويشکل الاستخدام اللغوي لهذا الشعب أو تلک الجماعة اللغوية هذه الهوية من الناحية الاجتماعية والثقافية, فاللغة هي الوسيلة الأولي للاتصال والاندماج الاجتماعي, والمعبرة عن الفکر والتنوع الثقافي.
فاللغة "کائن حي يتفاعل مع کل ظواهر الحياة, يتطور بتطورها ويرقي برقيها, فالجانب الاجتماعي للغة هو بحق المرأة الصادقة للحياة, ونموذج به من تناقضات وتطورات سياسية وأمور شتي"
وأول مقتضيات الحياة وبداية أي تواصل لغوي علي المستوي الإنساني هو التحية وعبارات التحية نمط لغوي شائع في کل اللغات واللهجات, ويعبر عن الطوائف الاجتماعية والمهنية والطبقية في لغة من اللغات, کما يؤدي وظيفة مهمة من وظائف اللغة وهي الوظيفة التي تضمن المحافظة علي العلاقات الاجتماعية العادية.
ولما کانت " أولي الوظائف اللغوية أول مظاهر السلوک اللغوي.. هي استعمال اللغة للتحية بأنواعها, ولإظهار التأدب و التلطف, وذلک في المناسبات الاجتماعية المختلفة".
فإن "کفاية الإنسان للحياة تعني القدرة علي أن يتکلم ويکتب ويسمع ويقرأ بطريقة تزيد فرصه وفرص الناس جميعاً ليعيشوا معاُ"
من ثم جاءت فکرة هذا البحث الذي يدرس لغة التحية في الثقافة العربية من خلال رصد عبارتها ومقتضايها کما يقوم تحليل هذه التعبيرات من الناحية اللغوية والدلالة الاجتماعية والثقافية, کما يستنبط مرجعيات هذه اللغة ومصادرها المختلفة. وعلاقتها بالمناسبات العامة والخاصة التي قيلت فيها. وما يصاحبها من علامات سيميولوجية أو لغة أشارية.



 

نقاط رئيسية

مستويات الاستخدام اللغوي للغة التحية:( المجالات الدلالية لألفاظ وتعبيرات لغة التحية ):

وقسمت هذه المجالات إلي أربعة مجالات دلالية هي:

النداء- التحية – التلطف – المجاملة

النداء }المناداة{:

المناداة بالأسماء والألقاب:

المجال الثاني: التحية:

(2) المجال الفرعي الثاني :التهنئة :

(4) المجال الفرعي الرابع: الرعاية والشوق وإظهار المودة :

(5) المجال الفرعي الخامس: الاعتذار والاسترضاء

(المجال الدلالي الرابع : التلطف) 

التحليل اللغوي لعبارات التحية:

  1. التعبيرات الاصطلاحية :
  2. الإشارات ولغة الجسد المصاحبة للتحية :

(3) السمات والظواهر اللغوية للغة التحية:

أولاً السمات الصوتية:

ثانيا: السمات الصرفية والترکيبية لعبارات التحية والمجاملة:

ثالثا :الملامح الدلالية للغة التحية:

رابعا: مصادر ومرجعيات لغة التحية:

          الإشارات والهوامش المرجعية

الموضوعات الرئيسية


(1) "د.محمد دواود, اللغة وکرة القدم, دراسة دلالية ومعجم, دار غريب 2005 ص3 "
(2) نايف خرما – أضواء علي الدراسات اللغوية المعاصرة – سلسلة عالم المعرفة العدد 9 سبتمبر 1978 – الکويت – ص209
(3) م.م.لويس: اللغة في المجتمع, ترجمة د.تمام حسان- عالم الکتب ط2003 ص11".
(4)ابن منظور- لسان العرب /  طبعة دار المعارف – القاهرة _ مادة (ندي)
(5) د. محمد إبراهيم عبادة: معجم المصطلحات النحو والصرف والعروض والقافية- مکتبة الآداب ص1 2011ص277.
(6) لسان العرب مادة (دعا).
(7) لسان العرب مادة (دعا).
(8) نجيب محفوظ:الأعمال الکاملة- زقاق المدق,ط1 دار الشروق 1987 ص41.
(9) الأعراف (180).
(10) الإسراء (110).
(11) (النور63).
(12) ابن کثير.
(13) (الحجرات4).
(14) (الحجرات2).
(15) (طه94).
(16) ابن کثير
(17)  سليمان فياض معجم المأثورات اللغوية والتعابير الأدبية الهيئة المصرية العامة للکتاب -1993 ص429.
(18) زقاق المدق ص641.
(19) زقاق المدق ص 642.
(20) ابن فارس- الصاحبي في فقه اللغة ص 109 والحيوان للجاحظ 1/324.
(21) ابن فارس – الصاحبي/125
(22) انظر الصاحبي 108 – 109.
(23) انظر المنجد مادة (ساد).
(24) زقاق المدق ص(643).
(25) انظر المنجد مادة شيخ/شاخ.
(26) انظر د.محمد داود – المعجم الموسوعي للتعبير الاصطلاحي.
(27) المنجد مادة (خلف).
(28) (البقرة30).
(29) (ص26).
(30) انظر د.داود. المعجم الموسوعي.
(31) المنجد مادة (خلف) وانظر د.داود المعجم الموسوعي للتعبير الاصطلاحي.
(32) المنجد مادة (عهل).
(33) د.داود المعجم الموسوعي للتعبير الاصطلاحي.
(34) منجد (صدر).
(35) د.داود. المعجم الموسوعي للتعبير الاصطلاحي.
(36) انظر المعجم الموسوعي للتعبير الاصطلاحي, وهناک تعبيرات أخري منها: سلطان زمان, سلطان غشوم خير من فتنة تدوم.
(37) المنجد مادة (ولي).
(38) المنجد  مادة (أمَّ).
(39) شبکة المعلومات الدولية ويکبيديا.
(40) منجد (علم).
(41) شبکة المعلومات الدولية ويکبيديا.
(42) المنجد (فتي).
(43) منجد (فخم).
(44) منجد (نيف).
(45) لسان العرب (حي) و المنجد.
(46) د.محمود عبد الرحمن عبد المنعم: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية طبعة دار الفضيلة. القاهرة – ط /477.
(47) انظر لسان العرب مادة حيا ومعجم المصطلحات والألفاظ الفقهية جـ1/447, 448.
(48) لسان العرب مادة (حيا).
(49) (الأحزاب).
(50) (النساء86).
(51) معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية ص1/448.
(52) انظر سليمان فياض – معجم المأثورات اللغوية والتعبيرات الأدبية ص57.
(54) نفسه ص 114.
(55) لسان (حيا).
(56)  معجم المأثورات ص 194.
(57) معجم المأثورات ص90.
(58) نفسه ص166.
(59) نفسه 167.
(60) (الأنعــام / 54).
(61) الاعراف/ 46.
(62) الرعد/ 24.
(63) (النحــل/ 24).
(64) الزمــر / 73.
(65) ينظر : المنجد، ولسان العرب/ رحب.
(66) (ينظر – لسان العرب مادة/ رحب) معجم المأثورات اللغوية ص126 – المنجد مادة رحب.
(67) معجم المأثورات / ص .208
(68) نفسه ص249.
(69) لسان العرب/ جمل.
(70) لسان العرب/ جمل.
(71) انظر/ لسان العرب مادة جمل / المنجد (جمل).
(72) الفاتحة / 1.
(73) الأنعام /1.
(74) يونس / 10.
(75) ينظر لسان العرب ومعجم المأثورات اللغوية ص72.
(76)  البقرة / 172.
(77) انظر لسان العرب/ شکر.
(78) لسان العرب – جزي.
(79) لسان العرب: حمد.
(80) لسان العرب/ حمد.
(81) انظر لسان العرب (هنأ).
(82) (النساء/ 4).
(83) تفسير الجلالين ص 77 : جلال الدين المحلي ، جلال الدين السيوطي – تحقيق: فخر الدين قباوة – مکتبة لبنان – ط1 – 2003.
(84) لسان العرب / هنأ.
(85) الفتح 2.
(86) اخرجه البخاري رقم 4172.
(87) جلال الدين السيوطي: وصول الأماني بأصول التهاني، تحقيق وتعليق: يحيي بن علي الحجوري ط 1 – دار الإمام أحمد – 2006 – القاهرة ص 8 ، 15.
(88) انظر: أصول الأماني بأصول التهاني ص17.
(89) ينظر: وصول الأماني، بأصول التهاني ص24.
(90) نفسه ص26.
(91) الحديث أخرجه أبو داؤد رقم (2130) والترمذي وينظر وصول الأماني بأصول التهاني ص 29.
(92) معجم بالمأثورات اللغوية ص135 والمنجد رفأ.
(93) نفسه ص137.
(94) انظر اصول التهاني ص37.
(95) حديث أم خالد اخرجه البخاري في اللباس برقم 5823 وينظر أصول التهاني ص 45.
(96) معجم المأثورات اللغوية ص226.
(97) لسان العرب مادة أسا.
(98) أنظر معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية / 3 / 372 / 373) والتعريفات 212.
(99) انظر معجم المأثورات اللغوية ص86.
(100) معجم المأثورات ص209.
(101) المرجع نفسه ص 218.
(102) نفسه ص 301.
(103) لسان العرب/ عزا.
(104) البقرة 156.
(105) انظر المغني/ 2 / 212.
(106) رواه البخاري (1284) ، ومسلم (923).
(107) ينظر في ذلک الجوهرة النيرة 1 / 110.
(108) (انظر معجم المأثورات اللغوية ص50).
(109) نفسه ص113.
(110) نفسه ص194.
(111) (طه / 39).
(112) معجم المأثورات 87.
(113) نفسه ص88.
(114) نفسه 111.
(115) نفسه 154.
(116) نفسه 222.
(117) ينظر في ذلک معجم المأثورات اللغوية ص 238 ، 247 ، 289.
(118) الأعراف199.
(119) معجم المأثورات اللغوية ص159.
(120) زقاق المدق ص 654.
(121) نفسه ص654.
(122) انظر لسان العرب مادة (لطف).
(123) (مجمع اللغة العربية – معجم ألفاظ القرآن الکريم- 1990 جـ 2 ص 1008).
(124) [الکهف19].
(125) مقاييس اللغة (مادة لطف).
(126) د. کريم زکى حسام الدين – المحظورات اللغوية – مکتبة الأنجلو المصرية – 1985 ص 17.
(127) ستيفن أولمان: دور الکلمة فى اللغة ترجمة وتعليق د. کمال بشر – مکتبة الشباب ص 196.
(128) أبو منصور الثعالبى: الکناية والتعريض تحقيق: محمد إبراهيم سليم – مکتبة ابن سينا ص12.
(129) أولمان: دور الکلمة في اللغة ص 196..
(130) (البقرة 2).
(131) [البقرة 223] .
(132) المائدة 75.
(133) [النساء/21].
(134) انظر المنتخب من کنايات الأدباء وإشارات البلغاء- للجرجانى – تحقيق د. محمد شمس الحق شمس – ط مجلس دائرة المعارف العثمانية – حيدر آباء الدکن – الهند 1983 – ص 11،12، الکناية والتعريض/ ص 154.
(135) روى فى البخارى ومسلم 3/ 217.
(136) رواه البخارى فى صحيحه 1/258.
(137) کنايات الجرجانى/ 15،14.
(138) الکناية والتعريض ص 125.
(139) انظر الکناية والتعريض ص 123.
(140) الکناية والتعريض ص 99.
(141) الکنايات للجرجانى ص 148.
(142) الکناية والتعريض ص 16.
(143) الکناية والتعريض ص17.
(144) الکنايات للجرجانى ص 73.
(145) [الأعراف/ 189].
(146) [البقرة /187].
(147) انظر الکناية والتعريض ص 34.
(148) [البقرة/ 133].
(149) [من الآية 100 سورة يوسف].
(150) الثعالبى: فقه اللغة وسر العربية، تحقيق: مصطفى السقا وآخرين. الهيئة العامة لقصور الثقافة- 2008 ص 387.
(151) نفسه ص 387..
(152) ابن قيم الجوزيه: روضة المحبين ونزهة المشتاقين دار الباز للطباعة والنشر – مکة المکرمة . ص 16.
(153) دلالة الألفاظ: د. إبراهيم أنيس الأنجلو ط 5 / 1984 ص 214.
(154) انظر د. آمنة صالح الزعبى : التراکيب الثابته فى العربية _مجلة جامعة ادمشق_ المجلد 28 العدد_ الأول ص135.
(155) د. محمود إسماعيل حينى وآخرون _ المعجم السياقى للتعبيرات الاصطلاحية _ مکتبة لبنان ناشرون _ مقدمة المعجم ص2.
(156) انظر _ إسماعيل صينى المعجم السياقى للتعبيرات الاصطلاحية ص33.
(157) انظر معجم المأثورات اللغوية ص208 , 275, 371.
(158) -ابن حزم الأندلسي – طوق الحمامة في الألفة والألاف – تحقيق د.الطاهر أحمد مکي – دار المعارف ص 49
(159) أبو الطيب الوشاء – الموشي – الظروف والظرفاء – ط2 مطبعة التقدم بمصر 1324 ص25.
(160)  د.کريم حسم الدين – الإشارات الجسيمة – دار غريب – ط2 القاهرة 2001 ص 237.
(161) الظرف والظرفاء ص 25
(162) انظر – زقاق المدق ص644
(163) د.محمود عبد الرحمن – معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية 3/310.
(164) انظر د.کريم حسان الدين المحظورات اللغوية ص61,62.
(165) الحجرات 1,2.
(166) نايف خرما ، أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة  ص 237