براءة سيدنا إبراهيم من اليهودية والنصرانية دراسة تحليلية للآيات (65ـ67) من سورة آل عمران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إنَ الله تعالى قد وصف اليهودية والنصرانية بأنها شرائع وليست أديان, فقال تعالى في کتابه العزيز: (لِکُلٍّ جَعَلْنَا مِنْکُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ) کما وصف الأديان کلها بأنّها دين واحد, وهو الإسلام فقال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ) لأنّ کل الأنبياء والرسل دينهم واحد, وکلهم قالوا: إنَّا مسلمون حتَّى فرعون قالها حين أدرکه الغرق: (حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَکَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَۗ)( وأمّا وصف اليهودية والنصرانية لدينهم بهذا الاسم فهو من عند أنفسهم؛ لأنّ هذا الوصف لا يوجد في کتاب الله، بل في هذه الآيات ينکر الله على أهل الکتاب ادعاءهم أنّ إبراهيم عليه السلام على شريعتهم.

نقاط رئيسية

المقدمة

موضوع البحث:

تمهيد:

المطلب الأول: سبب النزول في قوله تعالى: (يَا أَهْلَ الْکِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ):  

المطلب الأول: التفسير اللغوي: لقوله تعالى: ()

المطلب الثاني: الأساليب البلاغية:

المطلب الرابع: الاستنباطات:

فهرس المصادر والمراجع

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
القرآن الکريم.
-    أبو بکر الجزائري، جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر(1424هـ = 2003م)، أيسر التفاسير لکلام العلي الکبير، ط5، ج1، المدينة المنورة: مکتبة العلوم والحکم.
-    أبو داود، سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير( 1430هـ =2009 م)، سنن أبي داود، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط، محَمَّد کامِل قره بللي، ج7، دار الرسالة العالمية.
-    أبو السعود، العمادي محمد بن محمد بن مصطفى(د.ت)، تفسير أبي السعود=إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم، ج2، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
-    الألباني، محمد ناصر الدين(1421هـ = 2000م)، صَحِيحُ التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب، ج 1، المملکة العربية السعودية: مکتَبة المَعارف لِلنَشْرِ والتوزيْع.
-    الألوسي، محمود بن عبد الله الحسيني ( 1415 هـ  )، تفسير الألوسي (روح المعاني)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، ج2، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    الإِيجي، محمد بن عبد الرحمن بن محمد(1424هـ = 2004م)، تفسير الإيجي= جامع البيان في تفسير القرآن، ج1، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله (1422هـ =2002م)، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ج6 ، دار طوق النجاة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي.
= (1409 = 1989)، الأدب المفرد، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط3، بيروت: دار البشائر الإسلامية.
-    البغوي، الحسين بن مسعود بن محمد(1417هـ =1997م)، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: محمد عبد الله النمر وعثمان جمهة ضميرية وسليمان مسلم الحرش،ط2, ج2،دار طيبة للنشر والتوزيع.
-         البلخي، مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي ( 1423 هـ)، تفسير مقاتل بن سليمان، تحقيق: عبد الله محمود شحاته، ج1، بيروت: دار إحياء التراث.
-    ابن أبي حاتم، عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي(1419هـ = 1999م)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: أسعد محمد الطيب، ط2، ج2، مکة المکرمة - الرياض: مکتبة نزار مصطفى الباز.
-    ابن جزي، محمد بن أحمد بن محمد الکلبي (1416 هـ= 1995م)، التسهيل لعلوم التنزيل، تحقيق: عبد الله الخالدي،ج1، ج6، بيروت: شرکة دار الأرقم بن أبي الأرقم.
-    ابن الجوزي، عبدالرحمن بن علي (1414 هـ = 1994م)، زاد المسير في علم التفسير، خرج آياته وأحاديثه: أحمد شمس الدين، ج1، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (1997م)  العجاب في بيان الأسباب ، تحقيق: عبد الحکيم محمد الأنيس، ج1، دار ابن الجوزي.
-         ابن حيان، أبو حيان محمد بن يوسف (1420هـ)، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، ج3، بيروت: دار الفکر.
-         أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي الظاهري،الإحکام في أصول الأحکام، ج1 بيروت،دار الآفاق الجديدة.
-         ابن عاشور، محمد الطاهر التونسي (1984م)، التحرير والتنوير، ج3، تونس: الدار التونسية للنشر.
-    ابن عطية،عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن (1422 هـ = 2002م)، المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ج1، بيروت: دار الکتب العلمية.
-         ابن فارس، أحمد بن زکريا ( 1399هـ = 1979م)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ج2، دار الفکر.
-    ابن کثير، إسماعيل بن عمر ( 1432هـ = 2011م)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد السَّلامة،ط2, ج2، المملکة العربية السعودية- الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.
-    ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني (د.ت)، سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ج1، دار إحياء الکتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي. 
-         ابن منظور، محمد بن مکرم بن علي، جمال الدين(1414هـ)، لسان العرب، ط3، ج 4، بيروت: دار صادر.
-    ابن هشام، عبد الملک بن هشام بن أيوب الحميري المعافري (1375هـ =1955م), السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي , ط2, ج1، مصر: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.
-    ابن ياسين، حکمت بن بشير، (1420هـ = 1999م) موسوعة الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور، المدينة النبوية: دار المآثر للنشر والتوزيع والطباعة.
-    البيضاوي، عبد الله بن عمر بن محمد  (1418 هـ= 1997 م)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق:محمد عبد الرحمن المرعشلي، ج2، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
-    البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بکر(1408هـ = 1988م)، دلائل النبوة، تحقيق: عبدالمعطي قلعجي، ج 5، بيروت: دار الريان للتراث.
-         التيمى، أبُو عُبَيْدَةَ معمر بن المثنى ( د.ت)، مجاز القرآن، تحقيق: محمد فواد سزگين، ج1، القاهرة: مکتبة الخانجى.
-    الثعالبي، عبد الرحمن بن محمد (1418هـ =1997م)، الجواهر الحسان في تفسير القرآن، تحقيق: محمد علي معوض، عادل أحمد عبد الموجود، ج2، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
-    الثعلبي، أحمد بن محمد بن إبراهيم (1422هـ = 2002م)، الکشف والبيان عن تفسير القرآن، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، ج3، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
-    الجصاص، أحمد بن علي أبو بکر الرازي(1415هـ =1994م)، أحکام القرآن، تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، ج 2، لبنان دار الکتب العلمية.
-         حَبَنَّکَة، عبد الرحمن بن حسن( 1416هـ = 1996م)، البلاغة العربية، ج2، دمشق: دار القلم، بيروت: الدار الشامية.
-         الحجازي، محمد محمود( 1413هـ )، التفسير الواضح، ط10، بيروت: دار الجيل الجديد.
-    الحربي، حسين بن علي بن حسين (د . ت) قواعد الترجيح عند المفسرين (دراسة نظرية تطبيقية)، راجعه وقدم له: الشيخ مناع بن خليل القطان، ج1، الرياض: دار القاسم.
-    الخازن، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن( 1415 هـ)، لباب التأويل في معاني التنزيل، تصحيح: محمد علي شاهين، ج1، بيروت: دار الکتب العلمية.
-         الذهبي, محمد السيد حسين (1424هـ = 2004م), التفسير والمفسرون, ج1، مکتبة مصعب بن عمير الإسلامية.
-    الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين(1420 هـ = 2000م)، تفسير الرازي: مفاتيح الغيب أو التفسير الکبير، ط3، ج8، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
-    الراغب الأصفهانى، أبو القاسم الحسين بن محمد (1412هـ =1992م)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، ج1، دمشق: دار القلم، بيروت: الدار الشامية.
-         رضا، محمد رشيد بن علي (1410هـ = 1990م)، تفسير القرآن الحکيم ( تفسير المنار)، ج2،ج3، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
-         الرومي، فهد بن عبد الرحمن(1424هـ = 2003م) دراسات في علوم القرآن الکريم.
-    الزَّجَّاج، إبراهيم بن السري بن سهل( 1408هـ = 1988م)، معاني القران وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، بيروت: عالم الکتب.
-         الزرکلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، (2002م) الأعلام، دار العلم للملايين أيار / مايو.
-         الزمخشري، محمود بن عمرو بن أحمد( 1407هـ )، الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، بيروت: دار الکتاب العربي.
-         السبت، خالد بن عثمان (1421هـ)، قواعد التفسير: جمعاً ودراسة، ج 2، دار ابن عفان.
-    السعدي، عبدالرحمن بن ناصر( 1420هـ = 2000م)، تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، تحقيق: عبدالرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة.
-         السمرقندي، نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، بحر العلوم، (ت.د).
-    السمعاني، منصور بن محمد بن عبد الجبار( 1418هـ= 1997م)، تفسير القرآن، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، السعودية: دار الوطن.
-    السمين الحلبي، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف(ت.د)، الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، تحقيق:أحمد محمد الخراط، ج3، دمشق: دار القلم.
-    السيوطي, جلال الدين بن عبد الرحمن (1394هـ = 1974م)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل، ج4، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
=  (د.ت), الدر المنثورفي التفسير بالمأثور، بيروت: دار الفکر.
=  (د.ت)، لباب النقول في أسباب النزول، ضبطه وصححه: أحمد عبد الشافي، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر ( 1415هـ = 1995م)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، ج1، بيروت: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
-         الشوکاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله( 1414هـ)، فتح القدير، ج1، دمشق: دار ابن کثير، بيروت: دار الکلم الطيب.
-    الطبري، محمد بن جرير بن يزيد( 1420هـ = 2000م)، جامع البيان في تأويل آي القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاکر، ج6، مؤسسة الرسالة.
-    الطَّيَّار، مساعد بن سليمان بن ناصر (1427هـ)، مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر، ط2، المملکة العربية السعودية: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع.
-    عبد الوهاب، عبد الرحمن حسن محمد بن (1392هـ = 1972م)، مشاهير علماء نجد وغيرهم، ج1، الرياض: طبع على نفقة المؤلف بإشراف دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر.
-    العينى، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين(د. ت) عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج8، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
-         الفراهيدي، الخليل بن أحمد(د.ت) العين، تحقيق: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامري، ج5، دار ومکتبة الهلال.
-     الفقيه، عطية بن نوري بن محمد بن علي آل خليفة، (1431هـ = 2010م) أسانيد نسخ التفسير والأسانيد المتکررة في التفسير جمعاً ودراسةً، (المملکة العربية السعودية: دار کنوز إشبيليا.
-    القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بکر( 1384هـ  = 1964م)،  الجامع لأحکام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، ج4، القاهرة: دار الکتب المصرية.
-         القزويني، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن (د.ت ) الإيضاح في علوم البلاغة، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي, ط3, بيروت: دار الجيل.
-         القطان، مناع بن خليل (1421هـ = 2000م )، مباحث في علوم القرآن، ط3، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع.
-    الکيا الهراسي، علي بن محمد بن علي (1405هـ)، أحکام القرآن، تحقيق: موسى محمد علي وعزة عبد عطية، ط2، ج1، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    الماتريدي، محمد بن محمد بن محمود (1426هـ - 2005م)، تفسير الماتريدي = تأويلات أهل السنة، تحقيق: د. مجدي باسلوم، ج2، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    الماوردي، علي بن محمد بن حبيب البصري( د. ت)، تفسير الماوردي= النکت والعيون، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ج1، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    مجموعة من العلماء بإشراف مُجَمَّع البحوث الإسلامية بالأزهر ( 1414هـ=1993م)، التفسير الوسيط للقرآن الکريم، ج1، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.
-    مجموعة من المؤلفين ( 1404= 1427هـ )، الموسوعة الفقهية الکويتية، ط2، ج15، الکويت: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، (من 1404- 1427هـ ).
-         المراغي، أحمد بن مصطفى(1366هـ = 1946م)، تفسير المراغي، ج3، مصر: مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
-         النجار، محمد عبد العزيز(1422هـ = 2002م)، ضياء السالک إلى أوضح المسالک، ج4، مؤسسة الرسالة.
-         النحاس، أحمد بن محمد (1409هـ= 1989م)، معاني القرآن، تحقيق: محمد علي الصابوني،ج1، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-    نخبة من أساتذة التفسير (1430هـ = 2009م)، التفسير الميسر، ط22، ج2، السعودية: مُجَمَّع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف.
-    النعماني، عمر بن علي بن عادل (1419هـ = 1998م)، اللباب في علوم الکتاب، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، ج 5، بيروت: دار الکتب العلمية.
-    نويهض،عادل(1409هـ = 1988م)، معجم المفسرين (من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر)، قدم له: مُفتي الجمهورية اللبنانية الشَّيْخ حسن خالد،2 ، لبنان: مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر.
-    الهرري, محمد الأمين بن عبد الله الأرمي (1421هـ = 2001م), تفسير حدائق الروح والريحان, إشراف ومراجعة: هاشم محمد علي بن حسين مهدي, بيروت: دار طوق النجاة.
-    الواحديّ، عليّ بن أحمد بن محمّد بن عليّ (1430هـ)، التَّفْسِيرُ البَسِيْط، أصل تحقيقه في (15) رسالة دکتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم قامت لجنة علمية من الجامعة بسبکه وتنسيقه، ج5، الرياض: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
= (1415هـ =1995م)، الوجيز في تفسير الکتاب العزيز, تحقيق: صفوة عدنان داوودي, بيروت: الدَّارالشَّامية, دمشق: دار القلم).