التنمر الإلکتروني وعلاقته بالأمن الفکري والأمن النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز -المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة علاقة التنمر الإلکتروني بالأمن الفکري والأمن النفسي لدى عينة من طلاب جامعة الأمير سطام في المملکة العربية السعودية. وکذلک الکشف عن مستوى التنمر الإلکتروني وفقاً (للجنس، التخصص، والمستوى الأکاديمي)، ومستوى الأمن النفسي، والأمن الفکري، وتکونت عينة الدراسة من 313 طالباً (129) طالباً، و(184) طالبة، بمتوسط عمري (21.2) عاماً، وانحراف معياري قدره (4,7) من طلابه البکالوريوس والدراسات العليا ، وقد طبق عليهم مقياس التنمر الإلکتروني (متنمر) (إعداد: أمنية إبراهيم الشناوي، 2014)، وکذلک مقياسي الأمن الفکري، والأمن النفسي إعداد الباحثتان(2019).                                                                                                                 
 وقد أسفرت النتائج عن: أن درجة استخدام التنمر الإلکتروني لدى أفراد عينة الدراسة منخفض، وأن درجة استخدام الأمن الفکري ، ودرجة استخدام الأمن النفسي لدى أفراد عينة الدراسة کانت مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في التنمر الإلکتروني تعزى لمتغير الجنس (ذکر، أنثى) في اتجاه الذکور، وأشارت أيضاً إلى وجود فروق دالة إحصائيا في التنمر الإلکتروني تعزى للمستوى الأکاديمي (بکالوريوس، دراسات عليا) في اتجاه مرحلة البکالوريوس، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التنمر الإلکتروني تعزى للتخصص، کما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط سالب بين التنمر الإلکتروني والأمن النفسي والأمن الفکري دال إحصائيا، أما العلاقة بين الأمن النفسي والأمن الفکري علاقة موجبة دالة إحصائياً. 

نقاط رئيسية

المقدمة

مشکله الدراسة وتساؤلاتها.

أهمية الدراسة.

الأهمية النظرية:

الأهمية العملية:

مصطلحات الدراسة:

تعريف الأمن النفس

الأمن الفکري: The Intellectual Security

أهداف الدراسة.

الإطار النظري:

ويأخذ التنمر الالکتروني أشکالا مختلفة لدى ويلارد Willard

أسباب انتشار التنمر الإلکتروني:

النظريات المفسرة لظاهرة التنمر الإلکتروني:

ثانياً: تطور الوسائل الإلکترونية الحديثة.

الأمن الفکري

بعض الطرق المستخدمة لمعالجة المشاکل والعوامل التي تسهم في الانحراف الفکري للطلاب.

النظريات المفسرة للأمن النفسي 

  • نظرية التحليل النفسي:

الأمن النفسي

  • النظرية السلوکية:
  • النظرية الإنسانية:

فروض الدراسة

أدوات الدراســة:

-مقياس التنمر الإلکتروني (ت. ل): (إعداد: أ.د أمنية إبراهيم الشناوي, 2014).

إجراءات الدراسة

المنهج.

عامة تساعد على فهم الواقع وتطوره وذلک باستخدام الأدوات المناسبة.

عينة الدراسة:

عينة تقنين الأدوات.

عرض النتائج ومناقشتها.

التوصيات:

المراجع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
-         الجميلي، حکمت عبدالله(2001).الالتزام الديني وعلاقته بالأمن النفسي لدي طلاب جامعة صنعاء، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية الآداب،جامعة صنعاء.=
-         حسين، طه عبد العظيم (2007). استراتيجيات إدارة الغضب والعدوان، دار الفکر، المملکة الأردنية الهاشمية-عمان.
-         حماد، شکري عبد الحميد. (2014). أثر وسائل التواصل الحديثة على العلاقات الاجتماعية والأسرية. ورقة مقدمه إلى المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين,27ابريل,2014.
-         خطوة، السيد عبد المولى؛ الباز، أحمد نصحي (2014). شبکة التواصل الاجتماعي وآثارها على الأمن الفکري لدي طلبة التعليم الجامعي بمملکة البحرين، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،7(15) 1- 39.
-         خوخ، حنان أسعد. (2012). "التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينه جدة بالمملکة العربية السعودية "، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4) 188-2018.
-         سوالمة، عائشة (2019). الامن النفسي ودافعية الانجاز لدى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعه اليرموک، مجلة الدراسات والعلوم التربوية ،٤٦ (1)397- 417.
 
 
-         الشميري، هدى صالح؛ برکات، آسيا علي (2011). مستوى الامن النفسي " الطمأنينة الانفعالية " لدى الطالبة الجامعية في ضوء الحالة الاجتماعية والتخصص. المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، (2) 645 – 721
-         الصراصرة، خالد أحمد (2009). الإحساس بالأمن لدي أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر رؤساء أقسامهم، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، (3)1-36.
-         الصقعبي، مروان (2009). أبعاد تربوية وتعليمية في تعزيز الأمن الفکري، المؤتمر الوطني للأمن الفکري "المفاهيم والتحديات"، في الفترة 22- 25 جمادي الأول، جامعة الملک سعود.
-         عبده، أسماء أحمد. (2016)."الامن انفسي وعلاقته بالتنمر لدى المراهقات". مجلة البحث العلمي في التربية، (17) 187 – 202.
-    العقيلي، عادل (2004). الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
-         علوان، عماد عبده. (2016). أشکال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة التربية جامعة الازهر،168(1) 473-439.
-         عمار، إسلام عبد الحفيظ. (2017). التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، (86) 513 - 548.
-         العمار، أمل يوسف. (2017)." التنمر الالکتروني وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى طلاب وطالبات التعلم التطبيقي بدولة الکويت". مجلة البحث العلمي في التربية (17) 223 – 250.
-         قرني، سعاد کامل (2019). النموذج البنائي للعلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية والکمالية العصابية والأنماط الوالدية اللاسوية المدرکة لدى طلاب الجامعة، بالمجلة المصرية للدراسات النفسية،29 (102) 2-46.
-         مبارک، نور سالم (2016). مستوى الأمن الفکري لدي العاملين في جامعة آل البيت وعلاقته بالتطوير التنظيمي، رسالة ماجيستير، جامعة آل البيت.
-         متولي، فکري لطيف، عبد العزيز، نهى عبد الحميد (2018). الأمن النفسي وأثره على توافق اللاجئين السوريين في المجتمعات الجديدة، مجلة العلوم الاجتماعية، 5(3)1-29.
 
 
-         محمد، ابتسام سعدون؛ سلطان، خالد عبد الرحمن (2010). النضج الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة کربلاء العلمية، 8(2) 92- 115.
-         المصطفى، عبد العزيز عبد الکريم. (2017). دور التنمر الإلکتروني لدي أطفال المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين-مرکز النشر العلمي18(3) 243- 260.
-         المکانين، هشام عبد الفتاح؛ يونس، نجاتي أحمد؛ الحيارى، غالب محمد. (2018)." التنمر الالکتروني لدي عينة من المضطربين سلوکيا وانفعاليا في مدينة الزرقاء "، مجلة الدراسات التربوية والنفسية -جامعة السلطان قابوس,12(1) 179 – 197.
-         الملحم، بنية فهد (2019). قراءة سوسيولوجية لعلاقة الجامعات بالأمن الفکري في المجتمع السعودي، المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري (المفاهيم والتحديات)، من 22-25 جماد الأول، 1-55.
-         الهزاني، نورة بنت ناصر. (2018). الشبکات الاجتماعية وأثرها على تعزيز الأمن الفکري لدي طالبات جامعة الأميرة نورة، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية،24(2) 182-207.
-         هواري، معراج عبد القادر (2011). دور الجامعات في تعزيز مبدأ الوسطية والأمن الفکري للطلاب: دراسة ميدانية على جامعة الأغواط بالجزائر، مؤتمر دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي، جامعة طيبة، السعودية، (4) 2509 -2533.
-         يونس، محمد محمود (2015). سيکولوجيا الدافعية والانفعالات. دار المسيرة-عمان. ط4
 
    -Akiba, M. (2004). Nature and correlates of Ijime—Bullying in Japanesemiddle   school. International Journal of Educational Research, 41(3), 216-236    
doi:10.1016/j.ijer.2005.07.002.                                                                                       
- AL-OSAIMI, B. J., & AL-SUFYANI, D. B. (2018). THE INTELLECTUAL SECURITY CONCEPTS IN THE ENGLISH TEXTBOOKS OF THE INTERMEDIATE STAGE IN SAUDI ARABIA (AN ANALYTICAL STUDY). International Interdisciplinary Journal of Education7(1), 154- 162.                                                                                     
                                                                                     
 
-Calvete, E., Orue, I., & Gámez-Guadix, M. (2015). Cyberbullying Victimization and Depression in    Adolescents: The Mediating Role of Body Image and Cognitive Schemas in a One-year  Prospective Study. European Journal on Criminal Policy and Research22(2), 271-284.
 doi:10.1007/s10610-015-9292-8 .                                                                         
 
 
- Dilmac, B. (2009). Psychological Needs as a Predictor of Cyber bullying: A Preliminary Report  on College Students. EDUCATIONAL SCIENCES: THEORY & PRACTICE, 9(3), 1307-  1325.
                                                                                                     
- Lampridis, E. (2015). Stereotypical Beliefs about Cyber Bullying: An Exploratory Study in terms of Myths. Universal Journal of Educational Research3(2), 135-147.doi:10.13189/ujer.2015.030210                                                                                               
                                                                                      
-Lynne, E., & John, H. (2008). Process Evaluation of a Bullying Prevention Program: A   Public School-County Health Partnership. Reclaiming Children and Youth, 4(16), 25-33.
                                                                                     
- Notar, C. E., Padgett, S., & Roden, J. (2013). Cyberbullying: A Review of the Literature. Universal   Journal of Educational Research1(1), 1-9.
doi:10.13189/ujer.2013.010101             
                                                                                 
-Nabuzoka, D. (2003). Teacher ratings and peer nominations of bullying and other behavior of  children with and without learning difficulties. Educational Psychology, 23, 307-321
 
-Pepler, D., & Craig, W. (2014). Bullying Prevention and Intervention in the School   Environment:    Factsheets and Tools. Retrieved from Fact sheet developed by PREVNet, www.prevnet.ca
  
 
-Wong-Lo, M., Bullock, L. M., & Gable, R. A. (2011). Cyber bullying: practices to face digital aggression. Emotional and Behavioural Difficulties16(3), 317-325.
doi:10.1080/13632752.2011.59509                                                     
 
-Xiao, B. S., & Wong, Y. M. (2013). Cyber-bullying among University Students: An Empirical Investigation from Social Cognitive Perspective. Cyber-Bullying Among University  Students: An Empirical Investigation from the Social Cognitive Perspective, 8(1), 1-37
             
              
.
Cyber-Bullying in Relation to Psychological Security and Intellectual Security in Light of Some Demographic's Variables on Sudents of Prince Sattam Bin Abdulaziz University- Kingdom of Saudi Arabia.
    The current study examined the correlation relationship between cyber-bullying, psychological security and intellectual security, also be disclosed cyber-bullying level in(gender, academic levels, specialized), psychological security, and intellectual security level.The sample consists of (313) students from the Prince Sattam bin Abdul Aziz University. The average age level of the participants is (20.7) years, and the standard deviation is (1.64). The tools of the study are: The cyberbullying scale prepard by Omnia E. EL-Shenawy (2014),and the Psychological security, Intellectual security by  researchers (2019).
The following results were reached:
 
cyber-bullying in a study simple is low, while they have high degree in psychological security and intellectual security. Results also showed that there is a statistical significant differences regarding the gender in favor of males, Results also showed that there is a statistical significant differences regarding the academic levels for the favor of undergraduate, Results also showed that there are no differences in the specialization domain, The results also indicated that a significant inverse correlation between cyber bullying, psychological security and intellectual security, while there was  a positive correlation between psychological security and intellectual security.