توجهات السياسات التعليمية بمصر نحو المفاهيم السياسية دراسة تحليلية لمناهج التربية الوطنية في مرحلة التعليم الثانوي 2019-2020.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 تسعى الدراسة الحالية للوقوف على توجهات السياسات التعليمية بمصر نحو المفاهيم السياسية، من خلال دراسة تحليلية لمناهج التربية الوطنية في مرحلة التعليم الثانوي 2019-2020؛ معتمدة في ذلک على نظرية رأس المال الثقافي عند بيير بورديو، ومن أهم ما توصلت الدراسة إليه أن کتابى التربية الوطنية للصفين الأول والثالث الثانوي رکزا على عددٍ من المفاهيم السياسية، وتناولها بمرجعية وطنية وبصفة عامة، وأن مفاهيم الهوية، والانتماء، والوحدة الوطنية تم الاقتصار عليها في منهج الصف الأول الثاوي أما الصف الثالث الثانوي فکان ضعيفًا جدًا على الرغم من أهميتها، ويؤخذ على مقررات کتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية عدم ترکيزها على مفهوم  المجتمع المدني، السلام، قبول الآخر، المواطنة.
Abstract: The current study seeks to find out the educational policy approaches in Egypt towards political concepts, through an analytical study of the curricula of national education in the secondary stage 2019-2020, based on the cultural capital theory of Pierre Bourdieu. One of the most important findings of the study is that the national education curriculum for the first and third secondary years has focused on many political concepts and dealt with them nationally and generally. In addition, the concepts of identity, belonging, and national unity were limited to the curriculum of the first secondary year, while the third secondary year was very weak despite its importance. National education curricula at the secondary stage are criticized for not focusing on the concept of civil society, peace, acceptance of the other, and citizenship.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    المراجع العربية:

    1. أبو الحمائل، أحمد عبد المجيد علي. (إبريل، 2019). دور مناهج العلوم في تعزيز قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030 من وجهة نظر معلمي العلوم، مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية،10(2)، 368-  393.

    2. جلامنة، حذيفة سعيد. (2016). تقييم محتوى مقررات التربية المدنية واللغة العربية والتربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين في ضوء أسس المواطنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، فلسطين.

    3. حسن، مي ناصر غريب محمد. ( يونيه2014). متطلبات تفعيل التنشئة السياسية في ضوء التحولات السياسية بمصر بعد ثورة25 يناير2011، مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد، 2(16)، 711-748.

    4. حمزة، ميساء محمد مصطفى احمد. (يوليو، 2016). دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى کتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (75)، 407-450.

    5. حوامد، کريمة. (2008). دور الجامعة في التنشئة السياسية لطلبة السنة الاولي والثانية علوم سياسية- دراسة ميدانية بجانعة باتنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الحاج لخضر-باتنة، الجزائر.

    1. خذايرية، ياسين. (2006). تصورات أساتذة الجامعة للمواطنة في المجتمع الجزائري، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
    2. طعيمة، رشدي أحمد. (2004). تحليل المحتوي في العلوم الإنسانية، القاهرة: دار الفکر العربي.

    8. العقيل، عصمت حسن. الحياري، حسن أحمد. (2014). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،10(4)، 517-542.

    9. عمار، رضوى. (2014). التعليم والمواطنة والاندماج الوطني، القاهرة، مجلس الوزراء المصري مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، 2-29.

    1. القرالة، باسل مبارک زعل. (2017). دور کتاب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في تعزيز بعض مفاهيم التنشئة السياسية لدى طلبة الثانوية العامة- مدينة الکرک من وجهة نظرهم، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 3(1)،  57- 72.
    2. المالکي، عطية بن حامد بن ذياب. (2009). دور تدريس مادة التربي الوطنية في تنمية قيم المواطنة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائي دراسة من وجهة نظر معلمي التربية الوطنية بمحافظة الليث، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القري، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
    3. محمد، إبراهيم عبد الحليم أبو المعاطي. (يونيو، 2013).متطلبات التربية السياسية لطلاب جامعة بورسعيد في ضوء متغيرات المجتمع المصري، مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد، (14)،766-796.
    4. مدبولي، محمد عبد الخالق. (1999). الشرعية والعقلانية في التربية-دراسات نقدية في الفکر والممارسة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
    5. المرشد، يوسف عقلا محمد. (يونيو، 2009).قيم المواطنة الصالحة في کتب الدارسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية ببورسعيد، (6)، 90-139.
    6. مهدي، قصير. (2016). مفهوم المواطنة في المدرسة الجزائرية –بين التصور والممارسة- راسة سوسيولوجية تحليلية بمفاهيم علم الاجتماع السياسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة وهران2 محمد بن أحمد، الجزائر.
    7. المومني، هيام عقله سالم. (أبريل،2013). دور منهاج التربية الوطنية في جامعة البلقاء في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة-من وجهة نظر الطلبة، مجلة الترية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية جامعة الأزهر، (153)، 13-57.
    8. هلال، رضا محمّد. (2015). التعليم والتنشئة السياسيّة في العالم العربي نماذج البحرين، الأردن، الکويت، العراق، مصر، سلسلة دراسات لمعهد البحرين للتنمية السياسية، البحرين.
    9. هويدي، عبد الباسط. حوامدي، الساسي. (مارس، 2016). المناهج التربوية و دورها في تنمية قيم المواطنة، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية– جامعة الشهيد حمة لخضر– الوادي، (15)، 52-60.
    10. وزارة التربية والتعليم. (2019). التربية الوطنية-أنا المصري، الصف الاول الثانوي، القاهرة، دار الجمهورية للصحافة.
    11. وزارة التربية والتعليم. (2019). التربية الوطنية-أنا المصري، الصف الثالث الثانوي، القاهرة، دار الجمهورية للصحافة.
    12. وزارة التربية والتعليم. قرار وزاري رقم 422لسنة 2014 الوقائع المصرية، (223). 13/9/2014

    المراجع الأجنبي:

    1. Ainley, J., & Friedman, T. (April 2012). The Role of Civic Participation in National and School Curricula, Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association in Vancouver, 13-17.
    2. Bennett, L., Wells, C., & Rank, A. (April, 2009). Young citizens and civic learning: Two paradigms of citizenship in the digital age, Citizenship Studies, Rutledge Taylor and Francis group, 13 (2), 105-120.
    3. Boikhutso, K., Dinama, B., & Kgotlaetsile, M.F. (October 2013). Secondary School Teacher’s Perceptions of the Role of Social Studies in Fostering Citizenship Competencies, Journal of Education and Training Studies, 1 (2), 126-135.
    4. Borhaug, K. (2019). Watching, assessing, participating Globalizing political education in Norwegian upper secondary education, Journal of Humanities and Social Science Education, (1), 17-35.
    5. Bourdieu, P. (spring, 1989). Social Space and Symbolic Power, Sociological Theory, 7 (1).
    6. Cantoni, D., Chen, Y., Yang, D.Y., Yuchtman, N., & Zhang, Y.J. (2017). Curriculum and Ideology, Journal of Political Economy, University of Chicago Press, 125 (2), 338-392.
    7. Horpe, G.J. (2007). “Cultural Capital”: Some Critical Observations, Sociological, by societal edit rice IL Mulino, Bologna.
    8. Hunter, P., & Rack, J., (2016). Advancing young citizens ’political literacy through social-sciences curricula, Journal issue, (3), 23-28.
    9. Jiang, J. (2019). Cultivating Good Citizens: The State, Textbooks, and Agency in Contemporary China. UCLA. ProQuest, https://escholarship.org
    10. Kahne, J., Crow, D., & Lee, N.J. (2013). Different Pedagogy, Different Politics: High School Learning Opportunities and Youth Political Engagement, Political Psychology, 34 (3), 419-441.
    11. King, K. (May, 2019). Education digital literacy and democracy: the case of Britain's proposed ‘exit’ from the European Union (Brexit), Asia Pacific Educ, 20, 285-294.
    12. Kisby., B.B. (2017). ‘Politics is ethics done in public’: Exploring Linkages and Disjunctions between Citizenship Education and Character Education in England, Journal of Social Science Education, 16 (3), 7-20.
    13. Mattes, R., Denmark, D., & Niemi, R.G. (September, 2012). Learning Democracy? Civic Education in South Africa’s First Post-Apartheid Generation, Prepared for presentation at the 7th General Conference of the European Consortium for Political Research Bordeaux, France.
    14. Nash, R. (1990). Bourdieu on Education and Social and Cultural Reproduction on, British Journal of Sociology of Education, 11 (4).
    15. Navarro, Z. (November 2006) In Search of a Cultural Interpretation of Power: The Contribution of Pierre Bourdieu, IDS Bulletin Institute of Development Studied, 37 (6).
    16. Passopé, M., Bonhomme, M., Cox, C., Carlos, J.C., & Miranda, D. (June, 2013). National Curricular Guidelines and Citizenship Education in Schools in Latin American Countries, Paper prepared for the 5th IEA International Research Conference,
    17. Pontes, A.I., Henn, M., & Griffiths, M.D. (2019).Youth political (dis) engagement and the need for citizenship education: Encouraging young people’s civic and political participation through the curriculum, Education, Citizenship and Social Justice, 14 (1), 3—21.
    18. Print, M. (Sep, 2007). Citizenship Education and Youth Participation in Democracy, British Journal of Educational Studies. 55 (3), 235-345.
    19. Qazi, M.H., & Shah, S. (April, 2019). Discursive construction of Pakistan's national identity through curriculum textbook discourses in a Pakistani school in Dubai, the United Arab Emirates, British Educational Research Journal, 45 (2), 275-297.
    20. Quintelier, E. (2010). The effect of schools on political participation: a multilevel logistic analysis, Research Papers in Education, 25: 2, first published on: 15th December 2008 Rutledge Taylor and Francis group, 137 – 154.
    21. Vilhjálmsdóttir, G. (2019). The relevance of Pierre Bourdieu within guidance IAEVG International Conference: Career Guidance for Social Justice Prosperity and Sustainable Employment - Challenges for the 21st Century.

    Ye, W., and Ye, F. (Sep, 2019). Teaching Marxist political economy in Chinese universities: why not earlier?, Journal, Teaching in Higher Education Latest Articles, Rutledge