المصادر والمراجع:
1- إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي، مصاعد النظر للاشراف على مقاصد السور ويسمى المقصد الأسمى في مطابقة اسم کل سورة للمسمى، ط1،(الرياض: مکتبة المعارف، 1408 هـ - 1987 م) 2/184.
2- ابن الأثير، أُسد الغابة، 2/279.
3- ابن البَاذِش،1/257.
4- ابن الجوزي ،زاد المسير،2/412.
5- ابن حجر، الإصابة، 3/61.
6- ابن حجر، تقريب التهذيب، 1/132، رقم 865.
7- ابن زنجلة،1/353.
8- ابن سعد،7/133.
9- ابن عبد البر ،2/497.
10- ابن عطية ،3/218.
11- ابن عقيل، 2/247.
12- ابن مالک ،التسهيل،1/22.
13- ابن مجاهد ،1/344.
14- أبو الفلاح، 5/57.
15- أبو حيان،6/235.
16- أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله، شرح کتاب سيبويه، ط1، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي (بيروت: دار الکتب العلمية، 2008 م)1/47.
17- أبو عبيدة، 1/ 17.
18- أبو عمرو الداني ، التيسير، 1/127.
19- أبو عمرو الداني، البيان في عد القرآن، 1/167.
20- أبو هلال الحسن بن عبد الله العسکري، الفروق اللغوية، ط1، تحقيق: محمد إبراهيم سليم (القاهرة: دار العلم والثقافة) 1/265.
21- أبي حيان،6/236.
22- أحمد بن الحسين أبو طيب المتنبي، ديوان أبو الطيب المتنبي، (بيروت: دار بيروت،1403هـ ـ 1983م) ص 157.
23- أحمد بن علي بن حجر العسقلاني : في المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية،ط1،(السعودية: دار الغيث، 1419هـ) کتاب التفسير ، باب سورة يوسف،14/738.
24- الأشموني، 2/247.
25- الأصفهاني ، إعراب القرآن ، 1/166.
26- الأعلام للزرکلي (1/28).
27- الألوسي،6/362.
28- الإيجي، 2/210.
29- البغوي،2/473.
30- البقاعي، نظم الدرر ،10/2.
31- أبوعلي الفارسي، الحجة،4/390.
32- البيضاوي،3/154.
33- تقريب التهذيب، 1/95رقم 266.
34- جلال الدين السيوطي: في جمع الجوامع المعروف بـ (الجامع الکبير) ، ط2،تحقيق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر (القاهرة: الأزهر الشريف)11/409،رقم: 993.
35- جمال الدين، محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي الفَتَّنِي الکجراتي ، مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار، ط3، (مطبعة مجلس دائرة المعارف العثماني 1387 هـ - 1967م) 1/468.
36- الحاکم، المستدرک،کتاب البر والصلة، باب حکاية إسلام رفاعة بن رافع ،4/165رقم7241.
37- حمزة بن يوسف بن إبراهيم الجرجاني، تاريخ جرجان، ط4، تحقيق: محمد عبد المعيد خان (بيروت: عالم الکتب،1407 هـ -1987م)1/100.
38- الحوفي ،1/107.
39- الخازن ،2/510.
40- الخطيب الشربيني،2/88.
41- الدرر الکامنة لابن حجر: 2/247.
42- الذهبي، سير أعلام النبلاء، 17/308.
43- الزجاج،3/87 .
44- الزرکلي،1/261.
45- الزمخشري، الکشاف،2/440.
46- سعد الملک، أبو نصر علي بن ماکولا، الإکمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والکنى والأنساب، ط1، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1411هـ-1990م)7/36.
47- سعيد بن منصور بن شعبة الخرساني، في سننه ،ط1،تحقيق: د سعد بن عبد الله (دار الصميعي للنشر والتوزيع،1417 هـ - 1997 م) 5/377رقم 1111.
48- السمرقندي،2/178.
49- السمين،6/439.
50- سويد بن أبي کاهل خطيب بن حارثة اليشکري، ،ديوان سويد بن أبي کاهل ،ط1، تحقيق: شاکر العاشور، (1972هـ) ص 31.
51- السيوطي، الدر المنثور،4/494.
52- شمس الدين محمد بن عفيف الدين سليمان التلمساني، ديوان الشاب الظريف، ط (بدون)، تحقيق: شاکر هادي شکر، (النجف الأشرف، 1387هــ ـــــــ 1967م) ص70.
53- شهاب الدين الخفاجي،5/150.
54- الصاوي، 3/881.
55- الطبري،جامع البيان،13/5.
56- عبد الرحمن بن جلال الدين السيوطي، أسرار ترتيب القرآن، ط بدون،(دار الفضيلة )1/96
57- عبد القادر آل الغازي،3/171.
58- عبد الکريم بن محمد السمعاني المروزي، الأنساب، ط1، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني وغيره، (حيدر آباد: مجلس دائرة المعارف العثمانية، 1382 هـ -1962م) 4/200.
59- عبد الله ابن الإمام العلامة أبي عبد الله محمد بن فرحون المدني رحمةُ الله عليه ، العدة في إعراب العمدة، ط1، تحقيق: أبو عبد الرحمن عادل بن سعد (الدوحة: دار الإمام البخاري)2/405.
60- العکبري،2/72.
61- علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي ، کنز العمال في سنن الأقوال والأفعال،ط5، تحقيق: بکري حياني- صفوة السقا ( مؤسسة الرسالة، 1401هـ/1981م )3/624.
62- علي بن العباس ابن جريج أبي الحسن، ديوان ابن الرومي ، شرح أحمد حسن بسبح ، ط3، (بيروت: دار الکتب العلمية،1423هــ ــ 2002،) 1/523.
63- غريب القرآن لابن قتيبة،1/212.
64- فخر الدين الرازي،18/416.
65- الفوائد البهية في تراجم الحنفية للکنوي: ص101-102.
66- القنوجي، 6/285.
67- القيسي، مشکل إعراب القرآن ، 1/377.
68- الماوردي،3/5.
69- محمد بن الحسن بن عبيد الله الإشبيلي، طبقات النحويين واللغويين، ط2، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف)1/1.
70- محمد بن حبان بن أحمد بن حبان في صحيحه ،ط2،تحقيق: : شعيب الأرنؤوط،(بيروت: مؤسسة الرسالة1414 ه- 1993م)، کتاب بدء الخلق ، باب ذکر السبب الذي من أجله أنزل الله نحن نقص عليک أحسن القصص، 14/92 رقم 6209.
71- محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي في سننه،ط2،تحقيق: وإبراهيم عطوة عوض، (مصر: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1395 هـ - 1975 م) أبواب تفسير القرآن عن رسول الله، باب سورة يوسف،5/293رقم 3116.
72- محمد عبد العظيم الزُّرْقاني، مناهل العرفان في علوم القرآن ، ط 3،(مطبعة عيسى البابي الحلبي وشرکاه)1/21ــــــــ 22.
73- محمد علي السَّراج ، اللباب في قواعد اللغة وآلات الأدب النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والمثل ،ط1، (دمشق: دار الفکر،1403 هـ - 1983 م) 1/209.
74- معجم المفسرين – من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر - لعادل نويهض (1/8).
75- مقاتل بن سليمان، مرجع سابق،2/317.
76- النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق ،3/398، أحمد بن عبد الوهاب البکري، شهاب الدين النويري نهاية الأرب في فنون الأدب ، ط 1،(القاهرة: دار الکتب والوثائق القومية، 1423هـ) 17/481.
77- الهمذاني،3/539.
78- الواحدي، أسباب النزول،1/269،
79- الواحدي، الوسيط،2/599.
80- يحي شامي، موسوعة المدن العربية، ط1،(بيروت: دار الفکر العربي، 1993م) ص9.