المصادر والمراجع
1- القرآن الکريم.
2- إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، الموافقات، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان،(م:[د]: دار ابن عفان،1417هـ= 1997م)،2/18-20.
3- ابن تيمية، فتاوي ابن تيمية، 13/364.
4- ابن حجر، الإصابة في تمييز الصحابة، 7/619.
5- ابن حجر، فتح الباري، کتاب الوکالة، باب وکالة الشاهد،4/483.
6- ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي في الإسلام،ط2،(الجزائر: المؤسسة الوطنية للکتاب،ت:[د])، 185، ابن عاشور، مقاصد الشريعة،3/518،.
7- ابن عاشور، مقاصد الشريعة،3/453.
8- ابن عبد الحکم، فتوح مصر والمغرب، (257هـ) ص (195).
9- ابن کثير، مختصر ابن کثير : (3/689).
10- أحمد بن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي أحمد عوض، (بيروت: دار الکتب العلمية،1415هـ )، 4/575.
11- أحمد بن حسين البيهقي، شعب الإيمان، تحقيق: عبد العلي حامد، مختار الندوي، الرياض: دار الرشد، 1423هـ=2003م)، ح:1545، 3 / 193-1995.
12- أحمد بن علي ابن حجر، تهذيب التهذيب، (الهند: مطبعة دائرة المعارف، 1326هـ)، 10/186.
13- أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، التلخيص الجبير، (بيروت: دار الکتب العالمية، 1419هـ = 1989م)،4/445.
14- أحمد بن فارس القزويني، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، ط:[د](م:[د]،( دار الفکر، 1399هـ=1979م)،2/6،مادة حَرَّ.
15- إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور، م:[د [، (بيروت: دار العلم للملايين، 1407هـ=1987م)، 2/626.
16- الآسنوي، نهاية السول، 1/395-398.
17- آل السبکي، الإبهاج في شرح المنهاج، 3/226.
18- البعلي، المطلع على ألفاظ المقنع، 443.
19- البيهقي، السنن الکبرى، ح: 20151،
20- الترمذي، سنن الترميذي، ح: 3593، أبواب الأحکام، باب ما جاء في القاضي کيف يقضي، 3/608.
21- حاج، مقاصد الشريعة،377.
22- الحسين بن محمد البغوي، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: عبد الرزاق المهدي،(بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ،1/207.
23- الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان الداودي، (دمشق، بيروت: دار القلم، الدار الشامية،1412هـ)،470.
24- خالد بن متصور الدريس، النظام السياسي في الإسلام، ط6، (الرياض: دار الوطن للنشر، 1436هـ=2015م)، 138.
25- راشد الغنوشي، الحريات العامة في الدولة الإسلامية، مرکز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى 1993بيروت، آب أغسطس:(ص 38).
26- راوية بن احمد الظهار، حقوق الإنسان في الإسلام، ط6، (المدينة المنورة: دار الزمان، 1435هـ=2014م)، 307.
27- رفعت طاحون، موسوعة حقوق الإنسان في الإسلام،3/338، عبد الکريم عثمان، معالم الثقافة الإسلامية،ط16،(بيروت:مؤسسة الرسالة،1413هـ =1992م)،63.
28- الزحيلي ، مقاصد الشريعة،643.
29- الزحيلي، حق الحرية في العالم، 188.
30- ضياء الدين عتر، الشوري في ضوء القرآن والسنة، ط:[د]، (دبي: دار الجون للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، 1422هـ=2001م)،31.
31- طاحون، موسوعة حقوق الإنسان في الإسلام،3/362، الظهار، حقوق الإنسان في الإسلام،297.
32- عبد الرحمن بن علي الجوزي، العلل المتناهية، تحقيق: إرشاد الحق الأثري،ط2، (باکستان: دارة العلوم الأثرية، 1401هـ=1981م)،2/273.
33- عبد الرحمن عبد الخالق، الشورى في ظل نظام الحکم الإسلامي، ط: [د]،(الکويت:، دار القلم، 1418هـ=1997م)، 14.
34- عبد الله بن أحمد النسفي، تفسير النسفي، تحقيق: يوسف بديوي، (بيروت: دار الکلم الطيب، 1419هـ =1998م)، 2/515.
35- عبد الله بن أحمد بن قدامة، المغني، ط:[د]،( م: [د]:مکتبة القاهرة، 1388هـ 1968م)،3/214.
36- عبد المجيد النجار، مقاصد الشريعة بأبعاد جديدة،ط2، (بيروت: دار الغرب الإسلامي،2008م)،74.
37- علاء الدين أبو بکر الکاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط2،(م:[د]: دار الکتب العلمية، 1406هـ = 1986م)، 2/319.
38- علاء الدين الهندي في "کنـز العمال" (12: 873) ح (36010).
39- على المؤمن، النظام السياسي الإسلامي الحديث وإشکالية الاقتباس من الأنظمة الوضعية، دار الروافد بغداد :(ص150-151).
40- علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي، الإحکام في أصول الأحکام، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، ط:[د]، (بيروت: المکتب الإسلامي، ت:[د])،1/150.
41- علي بن محمد الماوردي، الأحکام السلطانية، ط:[د]، ( القاهرة: دار الحديث، ت:[د])،1/21.
42- علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري، الشهير بالماوردي، الحاوي الکبير، تحقيق: علي محمد معوض – ا. عادل أحمد عبد الموجود (بيروت: دار الکتب العلمية،1419هـ = 1999م)،3/153.
43- عمر بن يوسف ابن عبد البر، جامع بيان العلم وفضله، تحقيق: أبي الأشبال الزهيري، المملکة العربية السعودية: دار ابن الجوزي، 1414هـ =1994م)، 1/23.
44- فتحي الدريني، خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحکم، ط2، ( بيروت: مؤسسة الرسالة، 1434هـ= 2013م)، 1/339.
45- الفتوحي، شرح الکوکب المنير، 1/499، محمد أمين أمير بادشاه، تيسير التحرير، ط:[د]،(مصر: مصطفى البابي الْحلَبِي، 1351هـ=1932م)،2/245.
46- ماجد أحمد مومني، حقوق الإنسان في الإسلام، ص94.
47- محمد أحمد حاج، مقاصد الشريعة الإسلامية وأثرها في رعاية حقوق الإنسان، (السودان: شرکة مطابع السودان،1433هـ = 2012م)،1/307-310.
48- محمد الطاهر ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي، ط2،(م:[د]، الشرکة التونسية للتوزيع، 1985م)،150.
49- محمد الطاهر ابن عاشور، التحرير والتنوير، ط:[د]، (تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م)، 5/158 -159.
50- محمد الطاهر ابن عاشور، مقاصد الشريعة،3/466.
51- محمد بن أبي الفضل البعلي، المطلع على ألفاظ المقنع، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ياسين الخطيب، (م:[د]، مکتبة السوادي، 1423هـ=2003م)،100.
52- محمد بن أبي بکر الرازي، مختار الصحاح،]:[د [، ( بيروت: دار الکتاب العربي، 1425 هـ=2004م).
53- محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، ط3،( م:[د]، مؤسسة الرسالة، 1405هـ =1985م)،1/406.
54- محمد بن أحمد الزمخشري، الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل،ط3،(بيروت:دار الکتاب العربي، 1407هـ)،1/302.
55- محمد بن أحمد السرخسي، أصول السرخسي،ط: [د]، ( بيروت: دار المعرفة، ت:[د])،2/93.
56- محمد بن أحمد بن أبي بکر القرطبي، الجامع لأحکام القران، تحقيق: أحمد البردوني، إبراهيم أطفيش، ط2، (القاهرة: دار الکتب المصرية، 1384هـ=1964م)4/67.
57- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ط:[د]،(القاهرة: دار الحديث، 1425 هـ =2004م)، 2/143.
58- محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير الناصر، (م:[د]، دار طوق النجاة،1422هـ) ، ح: 2227، کتاب البيوع، باب إثم من باع حراً، 3/82.
59- محمد بن الحسن الحجوي، الفکر السامي، اعتنى به: أيمن صالح شعبان، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1416هـ = 1995م)،1/138.
60- محمد بن أيوب ابن القيم الجوزية، زاد المعاد،ط27، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1415هـ = 1994م)، 3/118.
61- محمد بن سعد، طبقات ابن سعد، (الناشر:[بدون]، 1408هـ = 1988م)،1/354.
62- محمد بن عبد المنعم ابن الفرس الغرناطي، أحکام القران، تحقيق: طه بن علي بوسريح، (بيروت: دار ابن حزم، 1427هـ=2006م)،1/157.
63- محمد بن على التهانوي، کشاف اصطلاحات الفنون، تحقيق: علي دحروج، بيروت: مکتبة لبنان، 1996م)،1/641.
64- محمد بن عمر الرازي، المحصول، تحقيق: طه جابر العلواني، ط3،(م"[د]، مؤسسة الرسالة، 1418هـ = 1997م)، 5/159.
65- محمد بن محمد الغزالي، المستصفى، تحقيق: محمد عبد السلام، (م:[د]:دار الکتب العلمية،1412=1993م)،1/174.
66- محمد بن محمد المرتضي الزبيدي، تاج العروس، ط:[ د [، (م:[ د[: دار الهداية، ت:[ د [ )، مادة حرر،10/587.
67- محمد بن مکرم بن علي بن منظور، لسان العرب، ط 3، (بيروت: دار صادر، 1414هـ)، 4/177-184.
68- محمد سعد اليوبي، مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة الشرعية، (الرياض: دار الهجرة، 1418هـ = 1998م)، 36.
69- محمد طاهر عاشور، تفسير التحرير والتنوير،(11/414).
70- محمد على السايس، تاريخ الفقه الإسلامي، (بيروت:دار الکتب العلمية،1410هـ =1990م)،41.
71- محمد عمر فخر الدين الرازي، مفاتيح الغيب، ط3،(بيروت: دار إحياء التراث العربي،1420هـ)، 10/179.
72- محمد ناصر الدين الألباني، بصحة الحديث، صحيح الصغير، ط: [د]، (م: [د]: المکتب الإسلامي، ت:[د])، ح: 3913، 2/727.
73- محمود بن عبد الله الألوسي، روح المعاني في تفسير القرآن، تحقيق: على عبد الباري عطية، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1415هـ )، 2 /129.
74- محمود عبد الرحمن عبد المنعم، معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، ط:[د]، (القاهرة: دار الفضيلة للنشر، ت:[د])2/95.
75- مسلم بن حجاج النيسابوري، صحيح مسلم،تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط:[د]،(بيروت: دار إحياء التراث، ت:[د])، ح: 1716، کتاب الأقضية، باب تجر الحاکم إذا اجتهد،3/1342.
76- منصور بن عبد الجبار السمعاني، قواطع الأدلة، تحقيق: محمد حسن الشافعي، ( بيروت: دار الکتب العلمية، 1418هـ =1999م)، 2/302.
77- منصور بن يونس البهوتي، الروض المربع، ط:[د]، (م"[د]: مؤسسة الرسالة، ت: [د])، 633.
78- النجار، مقاصد الشريعة،186.
79- الواحدي، أسباب النزول، 1/408.
80- وهبة الزحيلي، حق الحرية في العالم، دار الفکر المعاصر، بيروت –لبنان، الإعادة الثالثة 1426 هـ 2005:(ص 16-17).
81- وهبة مصطفى الزحيلي، حق الحرية في العالم، ط7، ( دمشق، دار الفکر، 1435هـ=2014م)، 39.