(مفهوم الحرية وأصولها في ضوء القرآن الکريم والسنة النبوية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: فهذا بحث حول مفهوم الحرية وأصولها في ضوء القرآن الکريم والسنة النبوية. والحرية هي أساس التکليف، وهي التي تميز الإنسان عن سائر المخلوقات، فإذا فقدت الحرية فقدت الکرامة والإنسانية.
 والإسلام قد سبق جميع المبادئ الأرضية في تقرير هذه الحرية وصيانتها والحفاظ عليها. ولقد أکدت الباحثة أن الإنسان مکرم ومختار ولا مجال لإجباره على أي دين، بل هو مختار کما دلت على ذلک آيات قرآنية کثيرة.
والحرية أياً کان نوعها اقتصادية، أو اجتماعية، أو غيرها لابد لها من أسس وضوابط وحدود وموجهات حتى تکون مؤسسة للخير والفضيلة، ومعلوم أن الشريعة الإسلامية قصدت رعاية مصالح الناس في الحياة الدنيوية والأخروية، لذلک الحرية مقيدة بعدم مناقضتها لنصوص الشريعة الإسلامية ومعارضتها، وعدم إحداث الضرر والفساد في المجتمع، وعدم الاعتداء على مصالح الآخرين وحرياتهم.
 وقد استخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الاستقرائي في استقراء وتتبع النصوص الشرعية من الکتاب والسنة فيما يتعلق بموضوع البحث.
Abstract:
Praise be to God, Lord of the worlds, and prayers and peace be upon the master of the prophets and messengers, and upon his whole family and companions, and those who followed them with charity until the Day of Judgment. And yet: This is a research paper on the concept of freedom and its origins in the light of the Noble Qur’an and the Sunnah of the Prophet. Freedom is the basis of commissioning, and it is what distinguishes a person from other creatures.. If freedom is lost, dignity and humanity are lost.
And Islam has preceded all earthly principles in deciding, maintaining, and preserving this freedom. The researcher confirmed that the human being is honored and chosen and there is no room to compel him to any religion. Rather, he is chosen as indicated by many Quranic verses,
In this research, the researcher used the inductive method to extrapolate and follow Sharia texts from the Qur’an and Sunnah regarding the research topic.
And freedom, whatever its economic, social, or other kind, must have the foundations, controls, limits, and directives in order to be an institution for good and virtue, and it is known that Islamic Sharia intended to take care of people's interests in worldly and hereafter life, therefore freedom is restricted by not contradicting and opposing the provisions of Islamic Sharia, and not causing harm Corruption in society, and not attacking the interests and freedoms of others
Key words: Fundamentals of Freedom - The Noble Qur’an - The Prophetic Sunnah.

نقاط رئيسية

المقدمة

المبحث الأول

 المبحث الثاني

 الخاتمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-    القرآن الکريم.
2-    إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، الموافقات، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان،(م:[د]: دار ابن عفان،1417هـ= 1997م)،2/18-20.
3-    ابن تيمية، فتاوي ابن تيمية، 13/364.
4-    ابن حجر، الإصابة في تمييز الصحابة، 7/619.
5-    ابن حجر، فتح الباري، کتاب الوکالة، باب وکالة الشاهد،4/483.
6-    ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي في الإسلام،ط2،(الجزائر: المؤسسة الوطنية للکتاب،ت:[د])، 185، ابن عاشور، مقاصد الشريعة،3/518،.
7-    ابن عاشور، مقاصد الشريعة،3/453.
8-    ابن عبد الحکم، فتوح مصر والمغرب، (257هـ) ص (195).
9-    ابن کثير، مختصر ابن کثير : (3/689).
10- أحمد بن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي أحمد عوض، (بيروت: دار الکتب العلمية،1415هـ )، 4/575.
11- أحمد بن حسين البيهقي، شعب الإيمان، تحقيق: عبد العلي حامد، مختار الندوي، الرياض: دار الرشد، 1423هـ=2003م)، ح:1545، 3 / 193-1995.
12- أحمد بن علي ابن حجر، تهذيب التهذيب، (الهند: مطبعة دائرة المعارف، 1326هـ)، 10/186.
13- أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، التلخيص الجبير، (بيروت: دار الکتب العالمية، 1419هـ = 1989م)،4/445.
14-       أحمد بن فارس القزويني، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، ط:[د](م:[د]،( دار الفکر، 1399هـ=1979م)،2/6،مادة حَرَّ.
15-       إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور، م:[د [، (بيروت: دار العلم للملايين، 1407هـ=1987م)، 2/626.
16- الآسنوي، نهاية السول، 1/395-398.
17- آل السبکي، الإبهاج في شرح المنهاج، 3/226.
18- البعلي، المطلع على ألفاظ المقنع، 443.
19- البيهقي، السنن الکبرى، ح: 20151،
20- الترمذي، سنن الترميذي، ح: 3593، أبواب الأحکام، باب ما جاء في القاضي کيف يقضي، 3/608.
21- حاج، مقاصد الشريعة،377.
22- الحسين بن محمد البغوي، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: عبد الرزاق المهدي،(بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ،1/207.
23- الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان الداودي، (دمشق، بيروت: دار القلم، الدار الشامية،1412هـ)،470.
24- خالد بن متصور الدريس، النظام السياسي في الإسلام، ط6، (الرياض: دار الوطن للنشر، 1436هـ=2015م)، 138.
25- راشد الغنوشي، الحريات العامة في الدولة الإسلامية، مرکز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى 1993بيروت، آب أغسطس:(ص 38).
26- راوية بن احمد الظهار، حقوق الإنسان في الإسلام، ط6، (المدينة المنورة: دار الزمان، 1435هـ=2014م)، 307.
27- رفعت طاحون، موسوعة حقوق الإنسان في الإسلام،3/338، عبد الکريم عثمان، معالم الثقافة الإسلامية،ط16،(بيروت:مؤسسة الرسالة،1413هـ =1992م)،63.
28- الزحيلي ، مقاصد الشريعة،643.
29- الزحيلي، حق الحرية في العالم، 188.
30- ضياء الدين عتر، الشوري في ضوء القرآن والسنة، ط:[د]، (دبي: دار الجون للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، 1422هـ=2001م)،31.
31- طاحون، موسوعة حقوق الإنسان في الإسلام،3/362، الظهار، حقوق الإنسان في الإسلام،297.
32- عبد الرحمن بن علي الجوزي، العلل المتناهية، تحقيق: إرشاد الحق الأثري،ط2، (باکستان: دارة العلوم الأثرية، 1401هـ=1981م)،2/273.
33- عبد الرحمن عبد الخالق، الشورى في ظل نظام الحکم الإسلامي، ط: [د]،(الکويت:، دار القلم، 1418هـ=1997م)، 14.
34- عبد الله بن أحمد النسفي، تفسير النسفي، تحقيق: يوسف بديوي،  (بيروت: دار الکلم الطيب، 1419هـ =1998م)، 2/515.
35-       عبد الله بن أحمد بن قدامة، المغني، ط:[د]،( م: [د]:مکتبة القاهرة، 1388هـ 1968م)،3/214.
36- عبد المجيد النجار، مقاصد الشريعة بأبعاد جديدة،ط2، (بيروت: دار الغرب الإسلامي،2008م)،74.
37-       علاء الدين أبو بکر الکاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط2،(م:[د]: دار الکتب العلمية، 1406هـ = 1986م)، 2/319.
38-       علاء الدين الهندي في "کنـز العمال" (12: 873) ح (36010).
39- على المؤمن، النظام السياسي الإسلامي الحديث وإشکالية الاقتباس من الأنظمة الوضعية، دار الروافد بغداد :(ص150-151).
40- علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي، الإحکام في أصول الأحکام، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، ط:[د]، (بيروت: المکتب الإسلامي، ت:[د])،1/150.
41- علي بن محمد الماوردي، الأحکام السلطانية، ط:[د]، ( القاهرة: دار الحديث، ت:[د])،1/21.
42- علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري، الشهير بالماوردي، الحاوي الکبير، تحقيق: علي محمد معوض – ا. عادل أحمد عبد الموجود (بيروت: دار الکتب العلمية،1419هـ = 1999م)،3/153.
43- عمر بن يوسف ابن عبد البر، جامع بيان العلم وفضله، تحقيق: أبي الأشبال الزهيري، المملکة العربية السعودية: دار ابن الجوزي، 1414هـ =1994م)، 1/23.
44- فتحي الدريني، خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحکم، ط2، ( بيروت: مؤسسة الرسالة، 1434هـ= 2013م)، 1/339.
45-  الفتوحي، شرح الکوکب المنير، 1/499، محمد أمين أمير بادشاه، تيسير التحرير، ط:[د]،(مصر: مصطفى البابي الْحلَبِي، 1351هـ=1932م)،2/245.
46- ماجد أحمد مومني، حقوق الإنسان في الإسلام، ص94.
47- محمد أحمد حاج، مقاصد الشريعة الإسلامية وأثرها في رعاية حقوق الإنسان، (السودان: شرکة مطابع السودان،1433هـ = 2012م)،1/307-310.
48- محمد الطاهر ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي، ط2،(م:[د]، الشرکة التونسية للتوزيع، 1985م)،150.
49- محمد الطاهر ابن عاشور، التحرير والتنوير، ط:[د]، (تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م)، 5/158 -159.
50- محمد الطاهر ابن عاشور، مقاصد الشريعة،3/466.
51- محمد بن أبي الفضل البعلي، المطلع على ألفاظ المقنع، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ياسين الخطيب، (م:[د]، مکتبة السوادي، 1423هـ=2003م)،100.
52-       محمد بن أبي بکر الرازي، مختار الصحاح،]:[د [، ( بيروت: دار الکتاب العربي،  1425 هـ=2004م).
53- محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، ط3،( م:[د]، مؤسسة الرسالة، 1405هـ =1985م)،1/406.
54- محمد بن أحمد الزمخشري، الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل،ط3،(بيروت:دار الکتاب العربي، 1407هـ)،1/302.
55- محمد بن أحمد السرخسي، أصول السرخسي،ط: [د]، ( بيروت: دار المعرفة، ت:[د])،2/93.
56- محمد بن أحمد بن أبي بکر القرطبي، الجامع لأحکام القران، تحقيق: أحمد البردوني، إبراهيم أطفيش، ط2، (القاهرة: دار الکتب المصرية، 1384هـ=1964م)4/67.
57- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ط:[د]،(القاهرة: دار الحديث،  1425 هـ =2004م)، 2/143.
58- محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير الناصر، (م:[د]، دار طوق النجاة،1422هـ) ، ح: 2227، کتاب البيوع، باب إثم من باع حراً، 3/82.
59- محمد بن الحسن الحجوي، الفکر السامي، اعتنى به: أيمن صالح شعبان، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1416هـ = 1995م)،1/138.
60- محمد بن أيوب ابن القيم الجوزية، زاد المعاد،ط27، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1415هـ = 1994م)، 3/118.
61- محمد بن سعد، طبقات ابن سعد، (الناشر:[بدون]، 1408هـ = 1988م)،1/354.
62- محمد بن عبد المنعم ابن الفرس الغرناطي، أحکام القران، تحقيق: طه بن علي بوسريح، (بيروت: دار ابن حزم، 1427هـ=2006م)،1/157.
63- محمد بن على التهانوي، کشاف اصطلاحات الفنون، تحقيق: علي دحروج، بيروت: مکتبة لبنان، 1996م)،1/641.
64- محمد بن عمر الرازي، المحصول، تحقيق: طه جابر العلواني، ط3،(م"[د]، مؤسسة الرسالة، 1418هـ = 1997م)، 5/159.
65- محمد بن محمد الغزالي، المستصفى، تحقيق: محمد عبد السلام، (م:[د]:دار الکتب العلمية،1412=1993م)،1/174.
66-       محمد بن محمد المرتضي الزبيدي، تاج العروس، ط:[ د [، (م:[ د[: دار الهداية، ت:[ د [ )، مادة حرر،10/587.
67-       محمد بن مکرم بن علي بن منظور، لسان العرب، ط 3، (بيروت: دار صادر، 1414هـ)، 4/177-184.
68- محمد سعد اليوبي، مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة الشرعية، (الرياض: دار الهجرة، 1418هـ = 1998م)، 36.
69- محمد طاهر عاشور، تفسير التحرير والتنوير،(11/414).
70- محمد على السايس، تاريخ الفقه الإسلامي، (بيروت:دار الکتب العلمية،1410هـ =1990م)،41.
71- محمد عمر فخر الدين الرازي، مفاتيح الغيب، ط3،(بيروت: دار إحياء التراث العربي،1420هـ)، 10/179.
72-  محمد ناصر الدين الألباني، بصحة الحديث، صحيح الصغير، ط: [د]، (م: [د]: المکتب الإسلامي، ت:[د])، ح: 3913، 2/727.
73- محمود بن عبد الله الألوسي، روح المعاني في تفسير القرآن، تحقيق: على عبد الباري عطية، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1415هـ )،  2 /129.
74- محمود عبد الرحمن عبد المنعم، معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، ط:[د]، (القاهرة: دار الفضيلة للنشر، ت:[د])2/95.
75- مسلم بن حجاج النيسابوري، صحيح مسلم،تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط:[د]،(بيروت: دار إحياء التراث، ت:[د])، ح: 1716، کتاب الأقضية، باب تجر الحاکم إذا اجتهد،3/1342.
76- منصور بن عبد الجبار السمعاني، قواطع الأدلة، تحقيق: محمد حسن الشافعي، ( بيروت: دار الکتب العلمية، 1418هـ =1999م)، 2/302.
77- منصور بن يونس البهوتي، الروض المربع، ط:[د]، (م"[د]: مؤسسة الرسالة، ت: [د])، 633.
78- النجار، مقاصد الشريعة،186.
79- الواحدي، أسباب النزول، 1/408.
80- وهبة الزحيلي، حق الحرية في العالم، دار الفکر المعاصر، بيروت –لبنان، الإعادة الثالثة 1426 هـ 2005:(ص 16-17).
81- وهبة مصطفى الزحيلي، حق الحرية في العالم، ط7، ( دمشق، دار الفکر، 1435هـ=2014م)، 39.